أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 2nd June,2000العدد:10109الطبعةالاولـيالجمعة 29 ,صفر 1421

الاقتصادية

يزن 698 طناً
مركب عالمي ينضم لأرامكو لمكافحة انسكابات الزيت
* الدمام خالد المرشود
انضم مركب حديث، صمم وفق مواصفات عالمية من الجودة والأداء، الى مراكب وقطع ومعدات أرامكو السعودية البحرية المتخصصة في مكافحة انسكابات الزيت في البحر وقد اطلق على هذا المركب اسم مدين نسبة الى أحد الحقول البترولية في المنطقة الشمالية من المملكة.
وقد تم الشروع في بناء هذا المركب في يناير 1999م وفق مواصفات فنية وتقنية عالمية حيث استخدم في تركيبه أفضل المواد لمواجهة عمليات انسكاب الزيت وما يسفر عنها من تلوث بحري, وينضم هذا المركب الى مركبين آخرين للعمل جميعا في الاستجابة لأعمال مكافحة انسكاب الزيت التي قد تحدث في فرض أرامكو السعودية بالمنطقة الغربية.
ويزن هذا المركب وهو فارغ 698 طنا فيما يستوعب 3500 برميل من الزيت المنسكب ويقارب طوله 70 مترا وعرضه 15 مترا, وقد جهز بمعدات ومواصفات حديثة حيث ركب على متنه جهازان لكشط الزيت المنسكب بسعة 100متر مربع في الساعة بالاضافة الى حواجز مطاطية يبلغ طولها 2500 متر تم تصميمها لحجز الزيت المنسكب وتهيئتها للكشط، كما يحوي نظام لرش المواد المشتته لبقع الزيت والتي تساعد على عملية التحلل البايولوجي.
الجدير بالذكر أن المركبة مدين والتي صنعت أساسا للسيطرة على انتشار الزيت المنسكب وازالته قد استحدثت لها قوانين من قبل هيئة التصنيف العالمية لويد وسيتم تطبيق هذه القوانين المستحدثة على كل القطع البحرية التي ستصنع لهذا الغرض مستقبلا.
وسوف تغطي مدين كافة مواقع أرامكو السعودية في المنطقة الغربية في جدة وينبع وضباء وجازان وستساهم بإذن الله تعالى في الاستجابة أيضا لكافة مواقع الشركة في المملكة، وهي تدار بأيد سعودية مائة بالمائة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved