أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

محليــات

الأمير خالد الفيصل خلال لقائه بوسائل الإعلام
قادة المملكة يعدّون هموم لبنان هي همومهم وانتصاراتها انتصارات لهم
نحن في غنى عن جائزة نوبل ونستطيع أن نصنع أكبر منها
* * بيروت واس
اقترح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير انشاء مؤسسة فكرية عربية تعنى بمختلف جوانب الفكر من علوم واقتصاد وادارة وآداب وفنون للعمل على بلورة الأفكار الموحدة للأمة ونبذ دواعي الفرقة والاختلاف.
وتكون المؤسسة أهلية ليس لها أي ارتباط بالأنظمة أو التوجهات الحزبية أو الطائفية وأن يكون مقرها مدينة بيروت بصفتها احدى المراكز الثقافية العربية وتمول عن طريق تبرعات العرب المهتمين بأمور الفكر وذلك برصد مبلغ محدد للاكتتاب يصرف من ريعه على نشاطات المؤسسة.
وتهدف المؤسسة إلى ايجاد مناخ من التكامل الفكري الذي يصب في المصلحة العليا للأمة لتوحيد اتجاهاتها وغاياتها وخدمة الثقافة العربية بصفتها ثقافة موحدة تنأى عن أسباب الفرقة والشتات وتنمية الاعتزاز بالثوابت والقيم والأخلاق وتشجيع الابداع في الثقافة والفكر والفنون وتكريم المبدعين الذين يتوجهون بابداعهم إلى خدمة فكرة التضامن العربي ولم شتات الأمة.
وتتمثل نشاطات المؤسسة في ايجاد جوائز تمنح للابداعات المتميزة التي تنتظم في سياق أهداف المؤسسة وتنظيم احتفالات سنوية في العواصم العربية بالتناوب ويتخلل هذه الاحتفالات بعض النشاطات الثقافية المتنوعة وتكريم الشخصيات الفكرية الذين لهم دور واضح في تنمية الوعي بالتضامن العربي.
جاء ذلك خلال لقاء سموه مساء أمس الأول بممثلين عن وسائل الإعلام المتلفزة والمسموعة والمقروءة بحضور الوفد المرافق لسموه ونقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان فؤاد صادق مفتي.
ونقل سمو الأمير خالد الفيصل في لقائه مع رجال الاعلام تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام للبنان حكومة وشعباً وتمنياتهم يحفظهم الله للبنان الشقيق بالأمن والرخاء والاستقرار.
وقال سموه: إن قادة المملكة يعتبرون هموم لبنان هموم المملكة العربية السعودية وانتصارات لبنان انتصارات المملكة العربية السعودية.
وشدد سمو الأمير خالد الفيصل على أهمية انشاء مؤسسة فكرية عربية تعنى بالابداع موضحاً سموه ان الابداع لا يقتصر فقط على الادب والفنون فحسب وانما يتعدى ذلك إلى جميع وشتى أنواع الابداع الفكري في حقول مختلفة مثل: الإدارة والاقتصاد والطب وغير ذلك من النشاطات الابداعية للإنسان العربي لتحقيق القفزة التي امل سموه أن تتم لهذه الأمة حتى تجد مكانتها المرموقة بين الأمم.
وقال سموه: من حسن الطالع انه من يوم اعلنت عن هذه الفكرة أو هذا المشروع صباح أمس الأول تم الاتصال بكثير ومع الكثير ومن الكثير من أبناء الأمة العربية باقطار مختلفة ولدي الآن لائحة من أسماء أشخاص مرموقين في بلادنا العربية شجعوا الفكرة ويستعدون للمساهمة في هذا المشروع.
وأضاف سموه: أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يوفق هذا المشروع وان نخدم الأمة العربية بنية صالحة.
وعبر سمو الأمير خالد الفيصل خلال اللقاء عن شكره لمعالي وزير الشباب والرياضة والثقافة اللبناني على دعوته لاقامة معرض تشكيلي وأمسية شعرية مبدياً سموه سعادته بالحضور المتميز للجمهور في المعرض وفي الأمسية الشعبية.
وتحدث سمو الأمير خالد الفيصل عن الواقع الثقافي والفكري العربي في الوقت الحاضر وتأخره عن الدول المتقدمة التي استفادت من العلوم العربية,, وقال سموه أن العلم كان في يوم من الأيام يصدر من عندنا للآخرين وللأسف عندما تقاعست الأمة العربية عن دورها في العلم وفي البحث وفي الدراسة وفي العمل الجاد سبقنا الآخرون بعد أن أخذوا من عندنا العلم وسبقونا به لاننا تركناهم يأخذون ما يشاؤون وبقينا نتفرج نحن على ما يفعلون.
ورأى سموه أن الطريق الوحيد للأمة كي تتقدم هو عودتها للاهتمام بالعلوم والثقافة كما الاهتمام بالفكر وتنميته وتطويره.
وأشار سموه إلى ضرورة أن يخدم الابداع هذين الشرطين مؤكداً سموه ترك التفاصيل للهيئة التأسيسية عندما تجتمع وتقرر ماذا تريد لبلورة الفكرة وانجاحها.
وعن الهيئة التي تختار الفائزين بالجائزة قال سموه: إنني سوف أكون ان شاء الله واحدا فقط في هذه الهيئة ولكني لن أملي على أفرادها ولا على غيرهم ما يجب أن يكون عمل الهيئة,, أنا صاحب الفكرة فقط ولكن عليهم ان ينظروا فيها ويضعون لها اللوائح والقوانين والضوابط التي يرونها عندما يجتمعون .
وأشار سموه إلى أن من ميزات هذه المؤسسة انها تكرم من يسعون إلى التضامن العربي وليس إلى النزاعات والشتات العربي كما تكرم من يكون ابداعه فيما ينمي القيم والاخلاق لدى الأمم وليس من يدعو للانحلال بحجة الابداع.
وأردف سموه قائلاً: إذا وضعنا أسساً للتكريم والاهتمام بالتوافق والقيم والأخلاق نستطيع ان نتجنب كل ما يمس ويخدش العقيدة أو الأخلاق لافتاً سموه إلى ضرورة ان يكون لكل عمل ضوابط.
وردا على سؤال حول ما اذا كان ممكناً اقامة جائزة مماثلة لجائزة نوبل في المنطقة العربية رد سموه بالقول نحن بغنى عنها ونحن نستطيع أن نصنع أكبر وأكثر من جائزة نوبل وقد أثبتنا ذلك في جائزة الملك فيصل العالمية .
وشرح سمو الأمير خالد الفيصل مهام مؤسسة الملك فيصل الخيرية ودورها.
وقال: إن أحد فروعها هو مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وفي هذا المركز ركن خاص كبير للملك فيصل يجمع كل ما كتب وكل ما قيل وكل ما نشر عن الملك فيصل ونحن نجهز كل شيء لأي باحث يريد أن يبحث في تاريخ الملك فيصل ولكننا لا نكتب نحن التاريخ .
وتحدث سموه عن الجهود المبذولة للبدء بالانطلاقة السياحية الكبيرة في المملكة العربية السعودية وبخاصة بعد تشكيل الهيئة العليا للسياحة بقيادة رائد السياحة الأول في المملكة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء قال سمو الأمير خالد الفيصل: إن مهمة ادارة هذه الجهة أوكلت لأخي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وهو شاب ناجح ونشط متوقعاً سموه للسياحة السعودية مستقبلاً كبيراً .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved