أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

الاولــى

المبعوث الدولي وصل إلى دمشق لبحث مشكلات الانسحاب
البرلمان اللبناني بحث في أول جلسة في الجنوب إعمار المناطق المحررة
* * بنت جبيل بيروت القدس دمشق الوكالات:
عقد مجلس النواب اللبناني جلسة استثنائية أمس الأربعاء في مدينة بنت جبيل المجاورة للحدود مع اسرائيل بعد اسبوع على انسحاب الدولة العبرية من جنوب لبنان.
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس ان رئيس المجلس نبيه بري افتتح الجلسة في الساعة الحادية عشرة في احدى مدارس المدينة بمشاركة 125 نائبا من أصل النواب البالغ عددهم 128 اضافة الى جميع وزراء الحكومة برئاسة سليم الحص.
وطلب بري من الجميع الوقوف دقيقة صمت احياء لذكرى الشهداء الذين سقطوا لتحرير جنوب لبنان .
وهي المرة الأولى في تاريخ البرلمان اللبناني التي يعقد فيها اجتماع في الجنوب اللبناني وفي بلدة لا تبعد سوى ثلاثة كيلو مترات عن الحدود مع اسرائيل.
كما انها المرة الأولى التي يتوجه فيها رئيس المجلس بري الى الجنوب منذ انتهاء الانسحاب الاسرائيلي الأربعاء الماضي.
وتجمع الآلاف من أنصار بري الذي يتزعم حركة أمل في البلدات التي سلكها موكبه في طريقه الى بنت جبيل حسب ما نقل مراسل وكالة فرانس برس.
وعُلقت صور ضخمة لنبيه بري وللامام موسى الصدر مؤسس الحركة على جوانب الطرقات اضافة الى اعلام حركة أمل الخضراء.
وسبق وان زار كل من رئيس الجمهورية والحكومة أميل لحود وسليم الحص المناطق الجنوبية المحررة, كما زارها أمين عام حزب الله الشيخ حسن نصر الله وألقى في بلدة بنت جبيل نفسها خطابا يوم الجمعة الماضي أمام نحو مئة ألف شخص.
وأعلن بري لدى الاعلان عن عقد جلسة البرلمان في بنت جبيل ان النقطة الوحيدة على جدول الأعمال هي مناقشة البرنامج الحكومي لاعادة اعمار المناطق المحررة .
وفي اطار هذا التوجه لاعادة اعمار جنوب لبنان فقد أفاد مصدر رسمي لبناني ان الموفد الخاص للاتحاد الأوروبي الى الشرق الأوسط ميغيل أنخيل موراتينوس أبلغ أمس الأربعاء المسؤولين اللبنانيين عزم الاتحاد الأوروبي على الدعوة قريبا لعقد مؤتمر للدول المانحة لاقرار مساعدات للبنان.
وأضاف المصدر نفسه ان الموفد الأوروبي أبلغ رئيس الحكومة اللبناني سليم الحص اثر لقائه به صباح أمس الأربعاء ان احدى دول الاتحاد الأوروبي ستأخذ قريبا مبادرة الدعوة باسم الاتحاد الأوروبي لعقد مؤتمر للدول المانحة لاقرار مساعدات لجنوب لبنان .
وقال موراتينوس ان الاتحاد الأوروبي كلفه اعداد تقرير يتضمن تقييما سياسيا للواقع الجديد في لبنان ولايجاد أفضل السبل لمساعدة السلطة اللبنانية في مهمة اعادة اعمار القسم الجنوبي من لبنان .
وأوضح موراتينوس انه أبلغ الحص عزم الاتحاد الأوروبي على وضع مشاريع قصيرة ومتوسطة الأجل ليشعر المواطنون اللبنانيون بالتغيير على الأرض ويتأقلموا مع هذه التغيرات .
وعلى صعيد تحركات المبعوث الخاص للأمم المتحدة فقد غادر الموفد الخاص للأمم المتحدة الى الشرق الأوسط تيري رود لارسن أمس الأربعاء بيروت متوجها الى دمشق ليناقش مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع مسائل متعلقة بالانسحاب الاسرائيلي من الجنوب اللبناني، حسبما ذكرت مصادر الوفد المرافق له.
وهي المرة الأولى التي يزور فيها رود لارسن سوريا بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب اللبناني الذي انتهى في الرابع والعشرين من أيار/ مايو.
وكان رود لارسن التقى كبار المسؤولين اللبنانيين وبحث معهم في التأكد من الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب اللبناني.
ومن المتوقع ان يكون رود لارسن قد ناقش مع الشرع مسألة مزارع شبعا التي تؤكد بيروت على لبنانيتها بينما تعتبر اسرائيل انها سورية وترفض الانسحاب منها في اطار تطبيق القرار 425.
وكانت الصحف اللبنانية نقلت عن رود لارسن مطالبته المسؤولين اللبنانيين بالتوصل الى اتفاق خطي مع سوريا حول لبنانية مزارع شبعا لتتمكن الأمم المتحدة من البت في هذه المسألة.
وكان الشرع صرح ان مزارع شبعا لبنانية وان على اسرائيل اعادتها الى لبنان.
وفي القدس ذكرت الصحف الاسرائيلية أمس الأربعاء ان ممثلين عن حوالي ستة آلاف لبناني لجأوا الى اسرائيل لارتباطهم بميليشيا جيش لبنان الجنوبي التي كانت تابعة للدولة العبرية في جنوب لبنان، أكدوا انهم يريدون اقامة قرية لهم اذا كانوا لا يستطيعون العودة الى لبنان.
وقال العقيد السابق سليمان سعيد ردا على أسئلة طرحتها لجنة مكلفة بميزانية الدفاع في الكنيست نحن ممزقون ومجروحون لكننا لسنا بائسين, لقد اقتلعنا من أرضنا واذا كنا لا نستطيع العودة الى لبنان، فاننا نريد اقامة قرية لبنانية في اسرائيل لنتمكن من العيش معا ويتمكن أولادنا من الذهاب الى المدرسة نفسها .
وأضاف لا نريد ان نعتبر حالات اجتماعية وننتظر من اسرائيل التفكير في مشكلتنا طبقا لمعايير الأخلاق والضمير .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved