أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
ملفاتي المهمة في سلة المحذوفات بعيداً عن الهاكرز
بداية وقبل عرض اجابات هذه الحلقة اعتذر عن عدم نشر الزاوية في موعدها المحدد يوم السبت وذلك لظروف طارئة منعتني من ذلك وسنعمل في الفترة القادمة ان شاء الله وبالتنسيق مع المشرف على الصفحة على تثبيت مواعيد نشر الزاوية قدر الامكان، كما اعرب عن شكري لكل من سأل أو اتصل مستفسرا عن سبب حجب الصفحة ليوم السبت الماضي.
سلة المحذوفات والهاكرز
اهنئكم بهذه الصفحة التي اصبح يدمن عليها الكثير ممن عرفها من المستخدمين للشبكة ولدى استفسار بسيط ارجو اعطاءه اهمية خاصة اذ انه لم يناقش حسب علمي في صفحتكم المباركة وهو انني اعتمد على تخزين الملفات المهمة من وورد والصور الخاصة في سلة المحذوفات وأقوم باستعمالها من وقت لآخر وذلك بسحبها عند الحاجة الى سطح المكتب وتعديلها ومن ثم حذفها ثانية والاحتفاظ بها في السلة ظناً مني بأن الهاكرز لا يدخلون على سلة المحذوفات للاطلاع عليها أو أخذ نسخة منها أو انهم لا يستطيعون ذلك,, ارجو الإفادة جزاكم الله خيراً.
فهد محمد الصباغ
بيروت
الأخ/ فهد,, نشكرك على تواصلك واشير الى انه اصبحت معظم الرسائل الواردة الينا من قبل القراء الكرام يدور معظمها حول موضوع الهاكرز والحذر من طرقهم الى درجة ان البعض اصبح يتخوف حتى من الاشتراك والدخول لشبكة الإنترنت, وعلى ذلك فقد كنت أشرت في السابق الى انه من الإجراءات الأمنية على المعلومات الخاصة والمهمة هو البعد عن استخدام اي جهاز كمبيوتر يحتوي عليها للدخول على شبكة الإنترنت وهذا أمر احتياطي او ان يتم حفظ تلك المعلومات على وسائل اخرى مثل تخزينها بأقراص ليزرية خارجية او اشرطة النسخ الاحتياطية او الاقراص المرنة او حتى تخصيص جهاز كمبيوتر مستقل للاتصال بشبكة الإنترنت, ففي الوقت الذي تتعرض فيه أجهزة الكمبيوتر الخادمة FILE SER VER الى تلك الاخطار فان النسبة تزيد على الأجهزة الشخصية التي تكون عرضة اكثر لجلب الملفات والبرامج من الإنترنت.
أما عن طريقة حفظك للملفات بسلة المحذوفات كإجراء وقائي فأرى ان ذلك ليس حلاً عمليا رغم انني تلقيت من احد المصادر ان المجلدات المخفية لا تظهر ضمن شاشة مخترق الكمبيوتر وهو ما يمنع وصوله الى ذلك المجلد, وكل تلك الاحاديث تكون غير مجدية من وجهة نظري ولو رأيت إصرارا على استخدام تلك الطريقة فأرى الاستعانة ببرنامج MAGIC FOLDER الذي يقوم باخفاء المجلد عن اي مستخدم ولا يتم فتح المجلد الا بمعرفة كلمة المرور ويضمن ذلك البرنامج الحماية الكاملة لتلك المجلدات والملفات.
والحديث في هذا المجال يطول وفي الختام انصحك باقتناء احدث برنامج للحماية من الهاكرز وهو ZONE ALARM (وقد ورد شرحه في عدد ماض) واستخدام احد برامج مكافحة الفيروسات وسيصبح جهازك إن شاء الله بمأمن من خطر اختراقه من العابثين.
مشكلة البث المباشر
في البداية يسرني ان اقدم شكري نيابة عن مستخدمي الإنترنت لإثرائهم بمعلوماتكم القيمة والمفيدة في صفحة القرية الإلكترونية وسؤالي هو: عندما نريد القيام بفتح البث المباشر لأي قناة في الإنترنت لابد من وجود برنامج لتشغيله ورجائي إجابتي بكيفية تحميل هذا البرنامج لنتمكن من مشاهدة البث المباشر, وشكرا
يوسف الوابلي - بريدة
الأخ/ يوسف نشكرك على تواصلك ونوضح لك ان معظم المواقع التي تقدم خدمة البث المباشر سواء اكان صوتيا او مرئيا (فيديو) فان ذلك الموقع يوفر رابطا لجلب البرنامج الخاص لعرض البث ويمكنك الحصول على نسخة من برنامج مايكروسوفت Windows Mediaplayer من خلال زيارة الموقع التالي www.microsoft. com/ windows/ mediap;ayer وللحصول على نسخة من برنامج Real Player من إنتاج شركة RealNetworks فانه يمكن زيارة موقعها على العنوان التالي: www. REAL. COM وتنزيله من هناك.
المستعرض يرفضني خارج الخط
جهدكم مشكور في الصفحة ولدي مشكلة بسيطة تتمثل في ان المستعرض لدي لا يسمح لي بقراءة الصفحات إلا وأنا متصل بالإنترنت فما هو الحل؟
عبد المنعم الحسين - الهفوف
الاخ/ عبدالمنعم نشكرك على تواصلك الدائم مع الزاوية, ونشير الى ان مشكلتك تكمن في انك قمت باختيار خاصية تصفح المواقع اثناء الاتصال فقط وفي برنامج المتصفح Internet Explorer الإصدار الخامس يمكن الانتقال الى قائمة Tools/ Internet Options/ Settings ويفضل وضع الاختيار Automatically ليقوم المتصفح بإعطاء إمكانية التصفح للصفحات المخزنة بجهاز الكمبيوتر بدون الاتصال بالإنترنت او الوصول للصفحة اثناء الاتصال اما في الإصدار الرابع من المتصفح فلا توجد هذه الخاصية لذلك يمكن اختيار الأمر NEVER.
وأنصحك وباقي القراء الاعزاء ممن تتوفر لديهم سعات تخزينية كبيرة على الأقراص الصلبة بان يزيدون من سعة الحفظ لصفحات مواقع شبكة الإنترنت في جهاز الكمبيوتر وذلك عند الاختيار Amount of Disk Space to Use ورفع مؤشر زيادة السعة التخزينية.
ردود سريعة
الاخ/ منصور بريد إلكتروني/ توجد مشكلة في عملية جلب بريد Hotmail على برنامج Outlook وذلك بسبب بروكسي (المرشح) الخاص بوحدة الإنترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
الأخ/ خالد عقيلي بريد إلكتروني : يفضل الانتقال الى الدليل الفرعي TEMP الذي يتضمن الملفات المؤقتة في نظام WINDOWS ومن ثم عملية تحديدها بالكامل وحذفها بعد ذلك يمكنك إعادة تنزيل برنامج LOCKDOWN2000 وأنصحك باقتناء برنامج ZONE ALARM من موقع www.zonealarm. com لأنه الافضل في الحماية ويعمل بمثابة الجدار الناري لعزل ملفاتك وبرامجك عن محاولات الهاكرز للوصول اليها.
الاخ/ ابوعبدالعزيز بريدة: يمكنك جلب برنامج Windows Media Player من موقع قناة الجزيرة الأخبارية www.aljazeera.net وبعد تثبت البرنامج فانه يمكن مشاهدة بث القناة المباشر وقد وفر الموقع صفحة خاصة بتلك المشاكل التي تواجه من لايستطيع مشاهدة البث وذلك من خلال الشاشة الرئيسية للموقع يتم اختيار البث على الإنترنت ثم (استفسارات وأجوبة) وياهلا.
الاخ/ أحمد المساعد بريد إلكتروني: قمت بزيارة موقعك الشخصي على الإنترنت وأرى انه بحاجة الى استكماله من ناحية اضافة الروابط واعطاء الموقع طابعا من التميز الى جانب الحاجة الى دعمه بصفحات عربية وبالنسبة لإضافة خاصية الدردشة الصوتية فيمكن زيارة الموقع والذي يوفر تلك الخدمة بدعمها في المواقع الأخرى وهو www.hearme. com
تواصل
وصلتني العديد من رسائل القراء الأعزاء وهم كالتالي:
* الاخ/ فارس العتيبي الخبر.
*الأخ/ عبدالعزيز عبدالله الرياض.
* الأخ/ صالح إبراهيم الرياض.
وسيتم طرح الإجابة على الاسئلة قريباً ويا هلا بالجميع.
ونتلقى رسائلكم على بريد الصفحة الالكتروني Evillage@suhuf.net.sa أو على فاكس الجريدة 4871063 4871064 لعناية المشرف على الصفحة
خالد عبد الرحمن البكر
للمراسلة albkr2000@hotmail. com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved