| الفنيــة
القوس الأول
بشير الغنيم والغامدي والعقود مع الفنانين
في جلسة فنية في مقر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض طلب مني الفنان المعروف بشير الغنيم والفنان مرزوق الغامدي طرح موضوع توقيع العقود الفنية عندما يكون هناك عمل مسرحي تنتجه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون او كافة فروعها كما هو معمول به من قبل شركات القطاع الخاص وبعض المحطات الفضائية,, وانا هنا من منطلق واجب نقل صوت الفنان للجهات المسؤولة ننقل هذا الرجاء للاستاذ محمد بن احمد الشدي رئيس مجلس إدارة الجمعية بيت كل الفنانين وهو الرجل الخبير والمحنك والمدرك اننا مقدمون على نشاط مسرحي كبير مع قيام الهيئة الوطنية للسياحة والمسرح هو في المقدمة للجذب, لذا وحتى نحمى فنانينا ونحافظ عليهم من شركات الإنتاج الخاص التي تقدم لهم الكثير في سبيل تقديم أعمال تجارية هابطة لابد ان تعطيهم الجمعية الامان لكي يظلوا متعلقين بها بحيث يتم توقيع عقد مع كل فنان حسب مكانته الفنية وتصنيفه الفني بدلا من ان يشارك ثم تكون المفاجأة بأن يعطى أقل من حقه كفنان ذا باع وتاريخ طويل مشرف لاشك ان اقرار عقد بين الجمعية والفنانين سوف يكون كفيلا بأن يشارك الفنان وهو مرتاح البال لأنه وقع على عقد وهو راض، كما انه يضمن للجمعية محاسبة كل فنان لا يلتزم بالعقد ولا يلتزم بمواعيد التصوير حيث يكون من حقها استبداله او الحسم عليه هذا حلم الفنانين ولنا كبير الثقة بأن يكون هناك اهتمام بالموضوع من قبل الاستاذ محمد الشدي.
القوس الثاني
سورية تهاجم مذيعات الخليج
كانت المذيعة السورية بعيدة عن التوفيق والصواب عندما تحدثت لإحدى المجلات حيث حاولت التقليل من قيمة المذيعة الخليجية وقالت اذا وجدت المذيعة الخليجية فهل تصل لمستوى غير الخليجية، لهذه المذيعة المغرورة اقول ان الخليج غني بكل الطاقات وفي كافة المجالات ومنها المجال الإذاعي والتلفزيوني لكن المذيعة الخليجية مذيعة ملتزمة لا تصطنع عبارات الدلع ولا تأكل الحروف العربية ولا تتمايل أمام الكاميرا لأن همها الاول والاخير هو تقديم برامجها بأسلوب فيه من القدرة والحشمة والادب الشيء الكثير ولو كانت تمارس ما تمارسه غيرها من المذيعات العربيات وانت واحدة منهن لما بقي من القنوات العربية وبالذات الخليجية مذيعة او ملتزمة غير خليجية.
ثم اننا لانزال نعتز ونقبل الإذاعية الخليجية كما هي بدون رتوش او اصباغ او تعر لاننا نريد ما تقدمه من مواد بأسلوب وادب ونعتز بالعديد من الاسماء نوال بخش، وفاء بكر يونس، حصة الملا، فيّ الشرقاوي وغيرهن ونؤكد لبنت الشعشاع سهام بأنها سوف تبقى هي وغيرها بدون منافسة من الخليجيات كون الخليجية لا تقبل الاسفاف والانحدار.
القوس الثالث
ملحنون سعوديون ونشيد العيد ويا حول يتسلق على أكتاف هاوية
اذا كانت مغنية الافراح التي تدعى امجاد تعتقد ان فشل شريطيها الاثنين يجعلها تتهم وتشن هجوما على فنان كبير ورائد من رواد التلحين من بلادنا الفنان محمد المغيص الذي لحن العديد من الروائع لعدد من الفنانين لعل في مقدمتهم الفنان الذي لا يتكرر فنان كل الاجيال طلال مداح الذي غنى له سعوديون، نشيد وطني، وكل عام وانتم بخير ويا حول ما انت على خبري.
اقول لمغنية الافراح امجاد ان فنانا كبيرا مثل المغيص لا يعترف بمثل هذا الكلام ولا يلتفت له لكونه فنانا واثقا من نفسه كل الثقة واعماله اثرت الساحة الفنية السعودية أما انت فثقي ان ما تعتقدين انه اثارة لا يؤثر في الكبار والفن الحقيقي لمن يملكون الموهبة وقوة الصوت وحلاوته والمتمكن في الاداء.
القوس الرابع
للعليان عناصر الأغنية ثلاثة والآن اثنان
طرحت إحدى الصحف المحلية قضية فنية حول اللحن للاغنية حاولت من خلاله تجاهل الفنان كمغن والشاعر، وكان الملحن الصاعد خالد العليان احد الذين شاركوا بالرأي الذي حول القضية لصالح الملحن لكونه ملحنا رغم اننا في زمن محن هز الوسط حيث يرقص الجسم ولا شيء آخر يشعر بالأغنية نقول للفنان خالد ان للاغنية عناصر ثلاثة في مقدمتها الكلمة ثم الفنان المؤدي صاحب الصوت العذب ثم اللحن ونقصد الألحان التطريبية لا الحان الآن.
اما الآن فقد اصبح للأسف من يتذوق الفن عازفا عن الاغنيات التي تقدم لضعف لحنها وبعده عن الذوق فقد اصبح الناس يرقصون بأجسادهم ويغلقون آزانهم كما ان متذوقي الفن الاصيل يغلقون نوافذ سياراتهم من هول ما يسمعونه من الحان رديئة ولعل رأي الفنان سامي احسان الذي كان معك كان رأيا موفقا حيث قال وهو الفنان الملحن المخضرم الرائع في بعض الحانه الجميلة التي تخدم بالصوت الجميل واللحن هي الافضل.
اذاً العناصر ثلاثة ايام زمان اما الان فهما عنصران فقط الآن فهما عنصران فقط، ما عدا قليل من الالحان لدى بعض الفنانين والملحنين الذين لازالوا يحافظون على اللحن المدروس العذب.
القوس الخامس
الى متى نتأثر بلون واحد من الشعر هو الحب,, وأين حب الأم والأب والوطن
لان مفرداتها بسيطة ومتكررة فقد اتجه كثير من الشعراء لقصيدة او شعر الحب الحب الغير شريف.
البعيد عن المعاني والنغم الذي يسمعه المراهقون والمراهقات ويفهمونه بطريقة سيئة بالخطأ في الصباح تسمع يسعد صباحك يا حبي وفي الظهر حبك بالصيف وفي المساء احبك لو تكون حاضر.
ايها الشعراء اين تكثيف الشعر حول حب الوطن وحب الارض اين اغنية الطفل واغنية الفلاح والاغنية الوصفية عن الطبيعة.
اين حب الام والاب من قصائدكم أليس الشعر عن الحب الطاهر الذي يدعو لطرق الباب وخطبة المحبوبة لا الضحك عليها والغدر بها.
الشعر يا سادة أمانة وقيم ومبادئ فهل نصحو من هذا التكرار والكلام الممجوج نريد شعر العفة والحشمة لدى المحبة الشريفة والمحب الصادق.
القوس الأخير
الدليقان في كل مكان
هو من الكوادر السعودية الرائدة رجل يعمل بكل صمت تجده كالنحلة يتنقل من مكان لمكان من الرياض لجدة ثم الدمام وحائل وجازان والقصيم لكي يدعم ويسهم على نشاط ابو الفنون المسرح ذلكم الاستاذ صالح الدليقان مدير عام الإدارة العامة للمتدربين والنشاطات بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني هذا الرجل مع زملائه النشطين سعد النوقل ومساعد الصالح جعلوا للمسرح من المؤسسة اسما وبصمة واضحة يعرفها البعيد والقريب رجل مثل الدليقان جدير بالشكر وكلمة حق لأنه ظل لسنوات طويلة يعمل دون كلل او ملل بعيدا عن الاضواء لكننا هنا في الصفحة الفنية بالجزيرة وعبر الاقواس نعطي كل مبدع ومخلص لهذا الوطن حقه ولاشك ان وقفة محافظ المؤسسة الاستاذ محمد الضلعان جعلت الدليقان والصالح والنوقل يبدعون لأن ربان المؤسسة الماهر مبدع ويقدر النجاح ويدعم أبا الفنون فهنيئا للمؤسسة بالدليقان.
محمد عبدالعزيز اليحيى
|
|
|
|
|