أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 1st June,2000العدد:10108الطبعةالاولـيالخميس 28 ,صفر 1421

الفنيــة

خواطر على الوتر الحساس
مالك ناصر درار
**التعرض كتابة لموهبة في حجم نور الشريف امر اشبه بالحرث في البحر,, فمن اي جانب ستتناول هذه الموهبة فهناك مدرسة عنوانها هذا الاسم مدرسة في الاداء والتنوع والقدرة على الوصول لقلب المشاهد والقدرة على الحلم بشخصيات جديدة رغم زخم من الشخصيات المتنوعة التي قدمها نور.
** نور في احداث افلامه مشاهدة كلام في الممنوع يقدم شخصية مختلفة عن كل ماقدمه خلال مشواره الفني الطويل ضابط ابن بلد خفيف الدم حاضر النكتة يضع ضميره امامه قبل القانون نور في هذا الفيلم كوميديان ينافس اي كوميديان موجود على الساحة الفنية بل هويقدم درسا في الكوميديا المدروسة التي تجعلك تفكر قبل ان تضحك ثم تخرج الضحكة من قلبك وعقلك وفمك في آن واحد.
** ناجي جورج سينمائي بارع في هذا الفيلم رسم مواقف انسانية وكوميدية ومواقف اثارة في نسيج واحد متناغم الإيقاع محكم الحبكة وسخر من الشيوعيين رغم انه واحد من هؤلاء وتلك اقسى انواع السخرية فهي سخريتك من ذاتك في مرحلة مامرت عليك لا ادري بالضبط هل ناجي صحفي خسرته السينما ام سينمائي ضحكت عليه الصحافة ام هو شخص كسول,, فقد اثبت من خلال سيناريو هذا الفيلم انه اسم يستحق ان نبحث عنه.
** عمر عبدالعزيز مخرج العمل في اصفى حالاته النفسية ورغم اني واثق انه كان مناخ حب,, اكد عمر في هذا الفيلم انه مخرج ذو حس كوميدي متميز وان له مكاناً على خريطة السينما لا يوجد من يشغله غيره,, واظن أنه لو كان فطين عبدالوهاب حيا لما سلم زمام الكوميديا إلا ل عمر عبدالعزيز لكنه الكسل ايضاً!
**أخذ عمر من ماجد المصري احسن مالديه ووظفه جيدا وعرف مفاتيح قدرته على التمثيل ولا أقول موهبته فمنذ سارق الفرح لم يقدم ماجد في أحسن حالاته في هذا الفيلم اجاد واقنعنا وجسد شخصية الطبيب المسيحي الهارب من حكم الإعدام بعدما نسي ماجد الممثل انه خريج مدرسة العصيبة الإعدادية للتمثيل, وبهذا الفيلم قدم اوراقه في جامعة الممثلين الموهوبين !
** لطفي لبيب داخل هذه المنظومة يشخص اروع ادواره,, ويدخل إلى اقفاص المشاهدين الصدرية بمجرد الشروع في الاضحاك ضبطه عمر عبدالعزيز متلبسا بالتمثيل فأخذ منه احلى مافيه,, وكانت ماجدة زكي كعادتها رائعة كوجبة خفيفة على القلب!!
الفيلم لم يصنعه ملائكة,, له بعض العيوب التي نجد من واجبنا ان نتغاضى عنها تشجيعا لهذه الفكرة واعترافا بأننا لانطلب الكمال,, بل نطلب فنا يسعدنا!!
لكن العجيب أن مدير التصوير في هذا الفيلم هو سمير فرج الذي كان في اسوأ حالاته في اعمال اخرى!! وهو هنا يقدم لوحات فنية وليست كادرات وذلك يؤكد أن النغمة الواحدة يمكن ان تكون عبقرية في معزوفة ونشازا اذا ضلت عصا المايسترو طريقها في الاشارة للعازفين والمايسترو هو المخرج طبعاً!!
تحية تقدير لصناع هذا الفيلم,, الافق,, الفكرة,, المعزوفة التي ادارها عمر عبدالعزيز واجادت كل عناصرها,, امام اشارات مايسترو يعي تماما رسالته!!.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved