أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 30th May,2000العدد:10106الطبعةالاولـيالثلاثاء 26 ,صفر 1421

الاقتصادية

بموجب الاتفاقية التي وقعها سمو ولي العهد أثناء زيارته لليابان
إنشاء معهد عال للسيارات بجدة
المشروع يكلف 1500 مليون ين ويفتتح في سبتمبر 2002
* الرياض عمر اللحيان
بموجب الاتفاقية بين حكومة خادم الحرمين الشريفين والحكومة اليابانية التي وقعها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني خلال زيارته لليابان في شهر اكتوبر 1998م والتي تتضمن التعاون بين البلدين في عدة مجالات من بينها المجال الفني وقعت اللجنة المشتركة السعودية اليابانية للسيارات صباح أمس بالرياض اتفاقية انشاء مشروع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات المشترك بين المملكة واليابان.
وسوف ينشأ المعهد على ارض مساحتها 70000 متر مربع بطريق جدة مكة على بعد 25 كلم جنوب شرق جدة بقيمة اجمالية قدرها 1500 مليون ين ياباني لانشاء المباني مشاركة بين اتحاد مصنعي السيارات اليابانية جاما وموزعي السيارات اليابانية بالمملكة جاديك وسوف يفتتح المعهد في شهر سبتمبر 2002م.
وقد ضمت اللجنة المشتركة اعضاء من مصنعي السيارات اليابانية وموزعي السيارات اليابانية بالمملكة اضافة الى اعضاء من القطاع العام السعودي والياباني وقد ترأس الجانب الياباني السيد تاكاو سوزوكي رئيس اتحاد مصنعي السيارات باليابان وترأس الجانب السعودي المهندس محمد جميل.
وذلك بحضور السفير الياباني لدى المملكة وعدد من موزعي السيارات اليابانية بالمملكة والدكتور علي بن ناصر الغفيص نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الجهة المشرفة على المعهد, هذا وقد أكد الجانبان دعم انشاء المعهد وارساء قواعد الفكرة العامة والاهداف والسمات المتوقعة لجدول الاعمال المشترك بين الجانبين.
وفي تصريح صحفي للدكتور علي الغفيص نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للبحوث والتطوير بعد توقيع العقد اوضح ان هذا المشروع سيعمل على تعزيز أسس التعاون والعلاقات بين البلدين مشيرا الى ان الهدف من انشاء المعهد يتمثل في نقل اساليب تطوير المهارات اليابانية الى النظام التعليمي في المملكة وتأهيل قوى عاملة فنية وطنية بغرض تلبية متطلبات السيارات اليابانية في المملكة الى جانب تطوير مجالات العمل لدى وكلاء السيارات اليابانية في المملكة.
وأبان الغفيص ان المعهد سيقبل خريجي الثانوية العامة القسم العلمي، ومدة البرنامج الدراسي سنتان يدرس الطالب خلالهما منهجا فنيا يركز على صيانة السيارات تحت اشراف المؤسسة.
وأشار الى ان الطاقة الاستيعابية للمعهد حوالي 400 طالب بالاضافة الى 50 معلما واداريا وسوف تبدأ السنة الاولى بافتتاح 10 فصول دراسية في كل فصل 20 طالبا.
واوضح ان الخريج سيتم تعيينه على المستوى الثالث المعادل للمستوى الثالث لفنيي خدمات الصيانة اليابانيين, كما سيتم اختيار الخريجين المتفوقين وابتعاثهم للتدريب في برامج خاصة بغرض تخريجهم للعمل مدرسين في المعهد.
وأشار د, الغفيص إلى ان اللجنة الوطنية لهذا المشروع قد اعتمدت الجوانب الأساسية وقامت بتنفيذها وتمت الموافقة على الميزانية المخصصة واسم وشعار المعهد وقد صدر رسميا البيان الخاص بعملية الانشاء كما وافقت المؤسسة العامة للتعليم الفني على ذلك واصدرت التراخيص اللازمة في هذا الخصوص.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved