| عزيزتـي الجزيرة
عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة ,, وبعد
فقد قرأت في عدد سابق من (الجزيرة) الغراء وفي صفحة الثقافية منها قصيدة بعنوان الحب الكبير للاستاذ أحمد جمال الدين أحمد ماجستير في النحو العربي.
والقصيدة تحمل عنوان الحب الكبير ومن مطلعها: اماه يتبين انه حب الأم، ولعل حب الزوجة مثلا هو الحب الصغير وعسى الا تسمع الزوجات هذا الكلام.
وحب الأم لفظ طفولي، يذكرنا,, هل تحب ماما أو بابا ؟ وكلنا يحن الى طفولته ويتمنى لو يرتمي في احضان ماما ولكن هيهات! والمطلوب من الكبار بر الوالدين: بر الأم ثلاثا وبرّ الاب واحدة, قال الله تعالى: وقضى ربك الا تعبدوا الا إياه وبالوالدين احسانا إما يبلغن عندك الكبر احدهما أو كلاهما فلا تقل لها اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما, واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا .
وقال صلى الله عليه وسلم لرجل سأله عن أحق الناس بصحبته: أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك.
وبر الوالدين مشهور وليس هو موضوعي هنا وإنما انا في مجال قراءة القصيدة فأقول: الشاعر يحمل درجة الماجستير في النحو العربي وكنت أتمنى وهو الشاعر ان يكون حامل ماجستير في الشعر العربي الا ان الشعر لا تقيمه شهادة جامعية ولو دكتوراة ولا يقعده فقدها فهو ملكة يهبها الله لبعض عباده مع شفافية واذن موسيقية، قد يصقلها التعليم والشهادات ولكن لا توجدها, فهذا سيبويه أشهر النحويين لا يُعرف له شعر، وهذا الجاحظ والاصمعي اكبر مثقفي العرب لا يحسنان الشعر ولا يقيمان له بيتا، وهذا الخليل بن احمد شيخ سيبويه الذي قعّد للشعر العربي واستخرج له بحوره لا يُعرف له الا بيتان يغلب عليهما النقاش والمنطق اكثر من الشعر وكنت ذكرتهما في تعقيب سابق فلا اعود والى القصيدة:
1 اماه انت مليكتي بين الورى ولك الولاء قد ارتقى فوق الذرا |
اماه نداء تحببي بدل يا امي ويجوز حذف حرف النداء والالف هنا بدل ياء الاضافة لمد النداء والهاء للسكت ويجوز تحريكها: اماه او اماهُ, مليكتي: مالكته والورى الخلق والناس جميعا، والولاء الموالاة والطاعة بعكس البراء، والذرا جمع ذروة يقصد انه ملكته ولها الولاء العالي، وما اعرف اي ذرا ارتقى فوقها ولاؤه للوالدة الكريمة.
2 يا مُنية القلب المشوق ومُنيتي قد صار حبك في الفؤاد مكبّرا |
اولا هناك بيت مشهور للشاعر المصري عزيز اباظة باشا من قصيدة بعنوان (همسة حائرة) مغناة من الراحل محمد عبدالوهاب:
يا مُنية النفس ما نفسي بناجية وقد عصفت بها نأيا وهجرانا |
ثانيا: يا منية القلب المشوق والمشوق هو القلب مقصود به الشاعر نفسه وهو في البلاغة البيان مجاز مرسل علاقته الجزئية، ومُنيتي لا داعي لها .
ثالثا: قد صار حبك في الفؤاد مكبرا وصار تفيد التحول من حال الى حال تقول: صار الماء ثلجا: فهل كان حب الام مصغرا ثم كبرته بالميكروسكوب؟ ثم كم نسبة التكبير؟
وأخيرا: منية، القلب، منيتي، الفؤاد تكرار ممل.
3 أولست في مهدي صغيراً تسهرين لتمسحي دمعاً بعيني قد جرى |
يلاحظ الركاكة: او لست في مهدي صغيرا تسهرين,, الخ
اولا: هي لا تسهر لتمسح الدمع الذي جرى بعينك, فالدمع يجري من عينك على خدك قال الشاعر:
جسد ذابل وعودٌ نحيلُ ودموع على الخدود تسيلُ |
فالوالدة لا تسهر لتمسح الدموع ولكن تسهر لتمريض الطفل اذا مرض لا سمح الله ,
والطفل يبكي لاسباب منها البلل والاذى فتزيلهما وتغير لطفلها، ويبكي لألم في بطنه او نفخة، ولا بأس بلمعقة صغيرة او نصفها من مغلي النعناع، والطفل يبكي لتسميط أو تسليخ وهنا على الام ان تتجنب مسحوق البودرة بل تستخدم الكريمات او المراهم الموجودة في الصيدليات والطفل يبكي اشد ما يكون البكاء من الجوع ولا يسكنه الا التقام الثدي او الرضَّاعة الصناعية واخيرا الطفل قد يبكي لوجود دبوس يخزه وننصح ان تُستعمل الاربطة بدل الدبابيس.
4 فيجف دمعي بالحنان يحفني ويبيت طرفك ساهراً يأبى الكرى |
فرق بين ان يجف دمعه وهذا يتم بدون مسح وبين مسحه بيد السيدة الوالدة.
ثم لماذا طيّرت النوم من طرف (عين) ماما؟ حرام عليك.
5 أو لست رمزاً للهداية والتقى وبدون نصحك قد اعود القهقرى |
وهذه نقلة سريعة عجيبة من الرضاع والطفولة الى المراهقة والشباب.
وبدون نصح (الحاجّة) ستعود القهقرى الى اين هل كان الشاعر بدون نصح وهداية الوالدة على خط آخر حتى يعود اليه؟ واجيب نيابة عن الشاعر ان العَود يكون بمعنى الصيرورة لا بمعنى الرجوع, قال تعالى في سورة الاعراف على لسان الملأ الذين استكبروا: قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا او لتعودن في ملتنا، قال اولو كنا كارهين, قد افترينا على الله كذبا ان عدنا في ملتكم بعد ان نجانا الله منها وشعيب عليه السلام ما كان ابداً في ملتهم ليعود اليها.
وبالمناسبة القهقرى تعرب نائبا عن المفعول المطلق حيث ينوب عن المفعول المطلق مرادفه ومثله: فرحت جذلا او فرحت سرورا.
6 وبنور عينيك الأسير لناظري ابصرت ايامي ضياء أزهرا |
يعني: نوّرت لك ايامك حسنا ولكن كلمة (الاسير) فيها نظر فهل نور عيني الوالدة آسر ام مأسور فالصفة المشبهة على وزن فعيل تأتي بمعنى فاعل مثل عجوز اي عاجز وتأتي بمعنى مفعول مثل جريح اي مجروح.
7 فالكون من دون ابتسامك مظلم واذا بسمت أرى الوجود منورا |
ابتسم ابتساماً مصدر والواحدة ابتسامة والشطر الثاني نتيجة الشطر الأول والبيت بكامله تكرار لما سبقه.
8 اماه صورتك الجميلة في الفؤاد تحوطها نبضات قلب اخضرا |
والقلب الاخضر قلبك الطري اليانع اليافع مأخوذ من بيئة فلاحية الاخضر واليابس .
9 بهواك لا شيء يريد ويبتغي الا رضاك يحيل عيشي سكرا |
لاشيء يريد من الذي يريد اظنه القلب الاخضر,, بَعُد الضمير عن مرجعه فلزم التنويه.
اما ان يحيل عيشك سكرا، فالعيش يلزمه (الحلاوة) فرضا (الغالية) يحيل عيشك سكرا وعسلا ولكن على الا تكون لا سمح الله تشكو من مرض السكر والا فمشكلة.
10 اماه ابقاك الا له عزيزة محبوبة مرفوعة بين الورى |
أولا: آمين: ثانيا: عزيزة بعزك ان شاء الله ومحبوبة بحبك,, اما مرفوعة ففيها نظر وعسى ان تكون مرفوعة الرأس, وشكرا لالجزيرة السمحة وعزيزتي الجزيرة النجحة والقراء الكرام, والسلام ختام,,.
نزار رفيق بشير الرياض
|
|
|
|
|