أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th May,2000العدد:10103الطبعةالاولـيالسبت 23 ,صفر 1421

تحقيقات

حرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة في لقاء مع الجزيرة الأميرة سارة بنت عبدالمحسن العنقري
نعتز بالمرأة السعودية وما بلغته من فهم عميق لدورها في المجتمع
على المرأة أن تحقق المعادلة بين دورها في أسرتها واهتماماتها العامة
لقاء: سامية العباسي
اللقاء مع شخصية مرموقة في المجتمع يسبقه شيء من التردد ,, ولكنني اعترف أنه منذ أن رحبت سمو الأميرة سارة بنت عبدالمحسن العنقري باجراء هذا اللقاء زال عني ذلك التردد فالاميرة سارة على سجيتها تماما,, صريحة لأبعد الحدود,, اجابت على كل الاسئلة التي طرحتها عليها بكل الصدق, مواطنة وتعتز كثيرا بالمرأة السعودية وما وصلت اليه من تقدم في العلم والعمل,, ودار في مخيلتي ما دمت وجدت في سموها هذه الصراحة ان أسألها حتى عن أمنياتها الخاصة فكانت اجابتها ما قل ودل وهي امنيات أي زوجة لزوجها وأي أم لأبنائها.
تلكم هي سمو الاميرة سارة بنت عبدالمحسن العنقري حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وهذا هو اللقاء الذي اجريته مع سموها:
* نعلم جميعا مدى المسئولية الملقاة على عاتق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة، فما هو الدور الذي تقومين به حتى يتفرغ سموه لمسئولياته؟
هو نفس الدور الذي تقوم به الزوجة تجاه زوجها من حيث تهيئة المناخ الاسري الملائم، ليقوم بدوره العام حيث يكون البيت موطنا للراحة والاستعداد لبدء يوم جديد.
أسلوب لا يختلف
* الأسرة هي عماد المجتمع وافرادها من الابناء هم دعامة المستقبل فما هو اسلوب التربية الذي تتبعينه مع ابنائك وهل يختلف الاسلوب بين البنين والبنات؟
لا يختلف اسلوبنا في التربية لابنائنا عما كان يفعله اباؤنا رحمهم الله معنا، فالاسس واحدة وهي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والتواد والتراحم والتفهم والتوافق مع الفطرة السليمة التي فطرنا الله عز وجل عليها, وبتحصيل العلم واحترام الصغير للكبير وما الى ذلك من القيم التي تعتبر اساسا ثابتا في حياتنا.
اما عن الاختلاف في اسلوب التعامل بين البنين والبنات فهذا أمر طبيعي لاختلاف الدور الذي ينتظر كل منهما.
التوفيق بين اهتماماتها
* ما هو المستوى الذي يرضي طموحات سموك تجاه المرأة في المملكة؟
اننا نعتز كثيرا بالمرأة السعودية بادية وحضرا وبما بلغته من فهم عميق لدورها في المجتمع، واستمساكا بدينها وتراث السلف الصالح ومحاولة اللحاق بعصرها عن طريق الأخذ باسباب التقدم, ونحن نرى دور المرأة المتميز في القطاعات التي تلائم طبيعتها كالطب والتعليم والعلم الاجتماعي وغير ذلك من المجالات، بل اننا نرى سيدات اعمال ناجحات ، وما يرضيني هو تحقيق المعادلة بين دورها في اسرتها وهو الاهم وبين اهتماماتها العامة.
* المشروعات النسائية الخيرية التي تتبناها الدولة كثيرة ولله الحمد، بماذا توجهين سموك المسئولات عن هذه المشروعات حتى يتحقق الهدف المنشود منها؟
لقد حققت الجمعيات النسائية الخيرية مستوى من الحضور الفاعل في مجتمعها خلال فترة زمنية قصيرة، ولكن امامها الكثير لكي تفعله، والمهم ألا نتوقف وان نطور خدماتنا بما يلبي الحاجات الاجتماعية، وان نعيد دائما تقييم اعمالنا للخروج بالدروس المستفادة وتحسين الاداء.
تحتاج للوقت
* هناك بعض الاسواق النسائية في مدينة جدة ومكة المكرمة لم تلق النجاح المطلوب,, ما هي أسباب ذلك؟
التجربة جديدة ولا يصح ان نحكم عليها بأنها لم تنجح ، وكل التجارب الجديدة تحتاج الى وقت لكي تثبت نجاحها.
* كثير من الفتيات خريجات الجامعة يتم تعيينهن بعيدا عن المدينة التي يقمن بها، هل هناك من سبيل لانهاء هذه المشكلة؟
في حدود علمي فإنها حالات نادرة وفي قطاع واحد هو تعليم البنات، ومن حق القرى ان يكون بها مدارس متكاملة وما هي الا سنوات قليلة حتى تتولى بنات هذه القرى القيام بهذه الوظائف فيها بعد ان ينتهين من مراحلهن الدراسية وانني اثق ان ولاة الامور في بلدنا حريصون تمام الحرص على التماسك الاسرى وعلى مصلحة المواطنين في كل اتجاه، وان تبني بلدنا بسواعد ابنائها.
* ما مدى نجاح المرأة العاملة في المملكة؟
اننا نرى المرأة السعودية العاملة في الجامعات والمدارس والمستشفيات وفي مجال البنوك في فروعها النسائية وفي مجالات الاعمال الخاصة وقد تسلحن الى جانب دينها بالعلم السليم وتمسكت بتقاليد مجتمعها وهي الى جانب ذلك زوجة وام ترعى الله في بيتها وزوجها وابنائها وهذه كلها صورة جيدة للمرأة السعودية العاملة ، والحمد لله.
افكار جديدة
* سمو الاميرة,, لابد ان هناك افكارا تحملينها للمجتمع النسائي في منطقة مكة المكرمة، فهل لنا أن نتعرف على بعض هذه الافكار؟
ندرس حاليا بعض الافكار والمشروعات مع قيادات الجمعيات النسائية العاملة، ومع مكتب الاشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة بهدف التنسيق بين هذه الجمعيات من اجل المزيد من تفعيل دورها والاستفادة من الخبرات المتوافرة لديها وبلورة مشروعات خدمية جديدة تدعم خطط التنمية التي تنفذها الدولة رعاها الله ونأمل ان نصل الى افكار بناءة ومحددة في القريب العاجل ان شاء الله.
* مازال هناك قلة من الشباب يتطلعون للزواج من اجنبية, ما تعليق سموك؟
التوافق هو اساس الزواج الناجح وما يلائم مجتمع قد لايكون بالضرورة ملائما لمجتمع اخر، وكما ذكرت فانها قلة من الشباب تختلط الامور في اذهانهم.
ولاشك ان الاستقرار الاسري هو ما يتفق مع تقاليد المجتمع واعرافه، ولا يتحقق ذلك مع الزواج من اجنبية الا في حالات محدودة تقتضيها الظروف.
الاستثمار داخل المملكة
* منذ ايام قليلة افتتحتم سموكم الاكتتاب بشركة جدة القابضة للتطوير بمبلغ مليون ريال ,, فهل لسموكم من كلمة عن الاستثمارات داخل المملكة وخاصة من سيدات الاعمال؟.
ان الاستثمار داخل المملكة هام جدا ففيه نأمن على اموالنا والمجال مفتوح امام الجميع حيث توفر لنا الدولة كافة السبل المتاحة وتسخر كافة الامكانيات التي تساعد على توفير الجو المناسب للاستثمار.
أما ما يخص سيدات الاعمال فان الواجب الوطني يحتم عليهن المشاركة الايجابية في الاستثمار جنبا الى جنب مع رجال الاعمال حتى يتحقق الهدف المنشود من فتح مجال الاسثتمار باذن الله.
المزيد من الانجازات
* بصفتك مواطنة سعودية وليس كزوجة مسئول,, ماذا يعني لك هذا النشاط الهائل والجولات المستمرة على مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية لسمو أمير منطقة مكة المكرمة؟
الأمر اولا واخيرا انني مواطنة سعودية وما يسعد المواطنين هو بالقطع يسعدني ايضا، وان حرص صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على العمل الدؤوب لهو دليل على اخلاصه ووفائه لقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثان,,ي وما شهدته منطقة المدينة المنورة من انجازات ومشروعات ضخمة لهو جزء من الانجازات التي تتم في كافة ارجاء المملكة والتي يشهد لها العالم اجمع وان شاء الله نرى المزيد والمزيد من الانجازات في منطقة مكة المكرمة وباقي مناطق المملكة.
* ما هي أمنيات سمو الأميرة سارة؟
هي أمنيات عامة وأمنيات خاصة,, اما العامة فهي ان يطيل الله في عمر قادتنا وان تتحقق بفضله سبحانه وتعالى ما يسعون اليه من تحقيق الرخاء والامن والاستقرار لبلادنا الغالية,, اما الامنيات الخاصة فهي لا تختلف عن أمنيات الزوجة لزوجها والأم لأبنائها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved