أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th May,2000العدد:10103الطبعةالاولـيالسبت 23 ,صفر 1421

الريـاضيـة

الكلمة هدف
عسل العالمية الصائب
محمد الدويِّش
واصل النصر اخفاقه المحلي في الوقت الذي حقق فيه منافسه اربع بطولات ولكن من يقرأ الزوايا التي عجزت عن رصد الاسباب الموضوعية لاخفاق النصر وتفوق الهلال يعتقد ان ما حدث كان العكس فقد انشغلوا بالنصر كعادتهم,, انشغلوا بالعالمية والعسل وصائب,.
* شطبوا العالمية باسم الاخفاق المحلي وهذا مبدأ يرتد على فريقهم فإذا كان كل اخفاق محلي يشطب ما قبله من انجاز خارجي فإن علينا ان نراجع سجل البطولات الخارجية لنشطب منها كل بطولة تلاها اخفاق محلي!.
ولكنه كما ترون مبدأ اخرق فالانجاز الذي سجله التاريخ لا علاقة له بما حدث قبله وما يحدث بعده انه سجل مستقل بذاته يُحسب ضمن تاريخ الفريق، فلا أحد يستطيع ان يشطب ما قدمه المنتخب السعودي في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الامريكية لأن المنتخب اخفق بتقديم نفس المستوى في كأس العالم 1998 بفرنسا وبالتالي فإن النصر الذي سجل له التاريخ الرياضي انه اول فريق سعودي آسيوي يلعب في بطولة اندية العالم والنصر الذي شهد له الاتحاد السعودي لكرة القدم وكذلك الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي لا يمكن ان يصبح فريقا بلا سجل خارجي لمجرد انه لم يحقق بطولة محلية والذين ما زالوا يعتقدون ان النصر لم يحقق شيئا من البطولة العالمية فعليهم ان يعودوا لما كتبوه.
لقد شككوا بمشاركته ولما اصبحت حقيقة لا تقبل التشكيك شككوا بجدارته بالمشاركة فتوقعوا خسارته بالثمانية والسبعة وبعد ان صمد أمام ريال مدريد وكورينثيانز وفاز على الرجاء اسقط بأيديهم واقلامهم فلم يعتذروا لقرائهم ولم يعترفوا برسوبهم وانما عاندوا وتمادوا فراحوا يُقللون من مما حققه النصر,, ولكن ولأنهم غير مقتنعين بما كتبوه تربصوا بالنصر المحلي فكلما اخفق عادوا للعالمية يقللون منها ويتهكمون عليها,.
لقد اكدوا من حيث يعلمون او لا يعلمون ان مشاركة النصر العالمية شغلهم الشاغل وانه مهما حقق فريقهم من البطولات لا يمكن ان ينسوا السبق العالمي الذي حققه النصر,, فالعالمية لا تنسيها سوى العالمية.
* أما العسل فإن الانشغال به يكشف هامشية الطرح الصحفي وسطحيته والا ما الغرابة بأن تهتم إدارة فريق بتغذية اللاعب؟.
ألا يتناول الآسيويون الاعشاب والاوروبيون الفيتامينات والامريكيون الوصفات المقوية غير الممنوعة؟.
إن تغذية اللاعب وإعداده بما يعوضه الطاقة التي يستهلكها بالتمارين والمباريات من اهم واجبات الإدارة والجهاز الطبي.
ومادام الامر كذلك لماذا التهكم على العسل؟,, ألم يرد ذكر العسل في القرآن الكريم,, أليس في القرآن الكريم سورة كاملة عن النحل؟.
ان على فرسان الكوميديا وابطال السخرية ان يراجعوا انفسهم ويستغفروا ربهم فقد انستهم ميولهم الكروية كل هذا فأشبعوا العسل والنحل تهكما وسخرية لمجرد ان لاعبي النصر تناولوه ضمن برنامج التغذية الذي اختاره لهم الجهاز الإداري والفني.
* حتى موسى صائب حسبوه ضد النصر وما هو الا لاعب غير سعودي يتقاضى الآلاف شهريا دون ان يقدم المعجزات بل انه كان في بعض المباريات سببا مباشرا للخسارة او عدم الفوز وبالتالي فليس من حقه ان يفرض شروطه لاسيما وانه سيغيب الموسم القادم مع منتخب بلاده وبما ان بطاقته الدولية ملك للنصر عليه ان يختار بين شروط النصر وبين شروط غيره,, فهل المطلوب من النصر ان يستسلم لشروط هذا للاعب ويخضع له حتى لا يُقال انه هرب منه او لا يرغب به؟.
كلا فمن اتى بموسى صائب قادر على ان يأتي بأفضل منه.
ليس الأهلي
يكتبون عن النصر وكأنهم يكتبون عن الاهلي لدرجة ان من يقرأ لهم يعتقد انهم يتمنون لو كان غياب النصر عن البطولات مثل غياب الأهلي,, حتى انهم حين كتبوا عن غياب الاهلي قرنوه بغياب النصر ولكن شتان بين فريق لم يحقق منذ عام 1404ه الا بطولة واحدة وبين فريق حقق خلال هذه الفترة احدى عشرة بطولة.
اجل فالأهلي حقق بطولة كأس ولي العهد بينما حقق النصر الكأس 1406، 1407، 1410، والدوري 1409، 1414، 1415 وبطولة كأس الاتحاد واربع بطولات خارجية حدث هذا رغم وجود النجوم في الأهلي الذين يشكلون دعامة المنتخب في الدفاع والوسط والهجوم بينما تراجع الوجود النصراوي في صفوف المنتخب الى لاعبين او لاعب واحد,ترى اذا كانوا قد كتبوا عن النصر الذي حقق إحدى عشرة بطولة ما كتبوا ماذا كانوا سيكتبون لو كان النصر وخلال خمسة عشر عاما لم يحقق إلا بطولة واحدة اي لو كان الاهلي هو النصر؟.
ما قل ودل
* الذين يعارضون انتقال عبيد الدوسري عليهم ان يدعموا الوحدة او يصمتوا.
* قبول خالد القهوجي التحول من الاحتراف الى الهواية دليل على عدم نجاحه كمحترف.
* يستحق زاهد قدسي التكريم فقد ظل طوال مشواره مع التعليق ابيض القلب نظيف اللسان.
* هل بلغ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ما فعله الجمهور اللبناني بلاعبي سلة الاتحاد السعودي.
* كل نهائيات هذا الموسم حفلت بأخطاء تحكيمية فلماذا التركيز على إبراهيم العمر,,؟
* تطور دور الصحافة الرياضية فأصبحت لجنة حكام حيث حاولت فرض حكم معين!.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved