أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th May,2000العدد:10103الطبعةالاولـيالسبت 23 ,صفر 1421

محليــات

مساعدة مديرة مدارس البنات بمدارس الرياض
نشاطات تعليمية واجتماعية ووطنية تنفذها مدارس الرياض
* الرياض مندوب الجزيرة:
تعد مدارس الرياض للبنين والبنات ,, أنموذجاً تعليمياً تربوياً فريداً من نوعه بين المدارس الأهلية، فهي غير مملوكة لأحد، ولا تستهدف الربح المادي، انطلقت لتنمي غراس المستقبل وتحقيق مستوى متميز في العطاء، وحسن اداء الرسالة التربوية والتعليمية، وتولي المدارس النشاط المدرسي اهتماما كبيرا لما له من اهمية بالغة في مساندة المناهج وتنمية القدرات وبناء الشخصيات المتكاملة.
وفي تصريح ل الجزيرة ألقت الأستاذة منيرة علي الحسون مساعدة مديرة مدارس البنات والروضة الضوء على نشاطات مدارس البنات حيث اوضحت ان المدارس قامت بتنظيم الزيارات التعريفية للطالبات بالمواقع التي تضم الكوادر النسائية، والزيارات التي تساعدهن وتفيدهن في دراستهن المستقبلية وتقوم كل عام بتنظيم زيارة لطالبات الثانوية العامة بقسميها للجامعات والكليات لتعريفهن بأنظمة التسجيل والدراسة.
كما اقامت المدارس المهرجانات العلمية، ومهرجانات القراءة والمسابقات العلمية والثقافية، ورصدت لها الحوافز والجوائز لتشجيع الطالبات على الاستزادة من المعارف والعلوم مبينة انه تمت اقامة العديد من المعارض السنوية في المواد العلمية، وموضوعات المواد الاخرى والتي تسعى منها الى تسهيل العملية التعليمية، وتقريب الموضوعات والمعلومات الى اذهان الطالبات.
كما استضافت المدارس بعض المسؤولات في الكليات والجامعات لاعطاء المحاضرات التربوية للامهات، والدينية والتربوية والاجتماعية للطالبات.
وتقوم المدارس برعاية الطالبات الموهوبات وتشجيعهن بل ساهمت في المناسبات الوطنية والسنوية المختلفة، كما ساهمت بالانشطة الاجتماعية، وتهدف بذلك الى ربط وتفاعل الطالبات مع بيئتهن ومجتمعهن، ولذلك اقامت وتقيم الانشطة الخيرية المختلفة مثل التطبيق الخيري الذي خصصت ريعه لعامين متتاليين لصالح شعب البوسنة والهرسك، ونشاط الافطار الخيري الذي أقامته في عام 1419ه وخصصت ريعه لصالح جمعية الوفاء الخيرية والأسواق الخيرية التي تقام عاما بعد عام، وقد اقامت المدارس منذ عام 1412ه حتى هذا العام خمسة اسواق خيرية كان آخرها السوق الخيري الخامس الذي بدأت فعالياته يوم الثلاثاء الموافق 13/1/1421ه في الفترة المسائية داخل المدارس واستمر لمدة ثلاثة ايام متتالية، ويعد السوق الخيري من الانشطة التربوية الاجتماعية وهو من الاعمال الناجحة التي قامت بها مدارس البنات بمدارس الرياض للبنين والبنات في الاعوام السابقة لتحقيقه كثيرا من الاهداف التربوية، والاجتماعية التي تنشدها المدارس لطالباتها، حيث جعلته هدفا وفرصة لاظهار شعور الطالبات بالمسؤولية وزيادة ثقتهن بأنفسهن عن طريق تعاملهن مع الآخرين، كما تهدف الى ابراز مهاراتهن المتعلقة بالحوار والمناقشة، الى جانب تعويدهن حب فعل الخير والعمل ضمن الجماعة مما يحقق التآلف والترابط ومن ثم ارتباطهن بمجتمعهن وبيئتهن، وبعد ذلك يحقق ترابط الطالبات وانتماءهن الى مدارسهن.
وقد قامت إدارة مدارس البنات والروضة بمدارس الرياض بدراسة وتخطيط وتحديد للاهداف المرجوة منه لكي يتم تنفيذه بالشكل المطلوب فعملت على تنظيم الاعمال وتوزيع المسؤوليات المتعلقة بالسوق ليحقق نجاحا كبيرا ومنها:
توزيع انشطة السوق على شكل لجان، تشرف على كل لجنة عدد من المسؤولات الموظفات بالمدارس، وتلتحق بكل لجنة الموظفات والطالبات المتطوعات للعمل في السوق، وقد تم تحديد مسؤوليات هذه اللجان من حيث التنظيمات المتعلقة بكل لجنة.
تعدد الأنشطة الفرعية في السوق.
تحديد معروضات السوق ومبيعاته والجهة المشاركة فيه والاماكن المخصصة لكل ركن.
الإعداد الجيد والتنظيم له قبل اقامته بوقت كاف والإعلان عن اهدافه وفعالياته بشكل جذب انتباه الطالبات داخل المدارس واولياء الامور خارجها من خلال الاصدارات والنشرات الثقافية التي يتم توزيعها على الطالبات.
خصصت المدارس ريع الاسواق الخيرية للمؤسسات والجمعيات الخيرية في المملكة.
أما في مجال مشاركات وانشطة المدارس الخارجية فقد شاركت المدارس سنويا في مسابقة القرآن الكريم التي تنظمها إدارة الإشراف التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات، ويكون للمدارس فيها نصيب من المراكز الاولى في جميع المراحل الدراسية، كذلك تشارك المدارس سنويا في مسابقة ارامكو ومس ابقة مستشفى دلة لرسوم الاطفال وتحتل دائما المراكز المتقدمة.
وتشارك المدارس في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، وفي حفل افتتاح القسم النسائي بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
كما شاركت في المناسبات الوطنية والمعارض المقامة بهذه المناسبات وقد حازت المدارس على المركزين الاول والثاني في مسابقة الرسم التي اقامتها الرئاسة العامة لتعليم البنات بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة، مع مشاركتها في المعارض الفنية والعلمية التي تقيمها الرئاسة.
هذا بالاضافة الى مشاركاتها في مجال المشاركات الدولية فقد نالت المدارس أحد المراكز الثلاثة الاولى في مسابقة الوسائل التعليمية التي اقيمت مؤخرا في المملكة المغربية الشقيقة.
ونظرا لاهتمام المدارس بالانشطة الى جانب اهتمامها بالمستوى التعليمي والتربوي فقد ارتبطت بها طالباتها حتى بعد تخرجهن منها وذلك بمس اهمتهن ومشاركتهن بأنشطتها وخاصة الخيرية منها، وزيارتهن لمدارسهن، وهذا يعكس مدى ارتباط وانتماء طالباتها لما تقدمه لهن المدارس من امكانات متاحة للارتقاء بهن ورفع مستواهن العلمي والتربوي.
وفي ختام تصريحها اشارت الاستاذة منيرة بما تلقاه المدرسات والموظفات في المدرسة من تشجيع واهتمام من مديرة مدارس البنات الاستاذة عائشة اباالخيل يستحق الشكر والثناء.
كما اكدت انها لولا الدعم والمساندة من مدير عام المدارس الاستاذ عبدالرحمن بن سعود العجاجي لما استطعنا تحقيق ما تم انجازه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved