أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th May,2000العدد:10103الطبعةالاولـيالسبت 23 ,صفر 1421

محليــات

في خطبة المسجد الحرام أمس
اتباع الهوى ظلم للنفس وانصراف إلى الشهوات وإعراض عن الله
* مكة المكرمة أحمد الحربي
دعا امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الدكتور اسامة عبدالله خياط في خطبة الجمعة يوم امس المسلمين الى تقوى الله وتجنب الضلال وعدم اتباع الهوى والإقرار بشرع الله القويم واتباع أوامره واجتناب نواهيه.
وقال فضيلته :ليس عجبا ان يكون للمسلم حس مرهف وشعور يقظ وفكر حي يحمله على كمال الحذر من كل ما يحول بينه وبين سبيل الاستقامة مشيرا الى أن من اقوى هذه الحوائل واشدها خطرا اتباع الهوى.
وبين ان المسلم مأمور بان يجعل صلاته ونسكه ومحياه ومماته لله رب العالمين وقد حذر المولى عز وجل من اتباع الهوى مقرونا بالصفات المقبوحة والاحوال المنبوذة التي تعد مع ذلك من الاسباب الباحثة عليه والمفضية اليه وعدم العلم بآيات الله وشرعه.
واضاف الدكتور خياط ان من نتائج اتباع الهوى الغفلة الدائمة عن ذكر الله والاعراض عن شرعه والانصراف الى شهوات النفس وجعلها الغاية والمطلب الاهم.
واشار امام وخطيب المسجد الحرام في خطبته الى انه اذا زين العمل لصاحبه واصبح يرى الحق باطلا والباطل حقا والحسن قبيحا والقبيح حسنا عمي على قلبه واتبع هواه.
وبين فضيلته أن لاتباع الهوى صوراً كثيرة في دنيا الواقع لا يحدها حد وان من اعظمها خطرا ما يكون من اتباع الهوى في ميدان الحكم بين الناس والفصل بينهم في المال والاعراض.
واكد فضيلته ان اتباع الانسان لهواه ظلم كبير لنفسه ولا يقتصر هذا الظلم على الانسان وحده بل يتجاوز ذلك الى ظلم غيره وكل ذلك يندرج بالتعدي عليهم في الانفس او الاموال او الاعراض مما يجعله يوم القيامة في عذاب لامفر ولا نجاة منه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved