أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 27th May,2000العدد:10103الطبعةالاولـيالسبت 23 ,صفر 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ :د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري
الإنزال يفسد الصوم
* شاهدت الفيديو في أحد أيام صيام القضاء بعد شروق الشمس وظهرت خلالها أشياء قذرة ولم يكن هدفي غير قطع الوقت فأحسست بنزول شيء معي وامسكت باقي اليوم ولكن هذا الشيء يتكرر معي دائماً وفي أي وقت فهل صيامي صحيح أم يلزم القضاء مع العلم أني نويت صيام 6 من شوال فلم أصم سوى يوم واحد فما حكمه؟
بدرية أم خالد
هذا الذي حصل منك فقط يفسد الصوم، انزال عند بعض أهل العلم أنه يفسد الصوم فإن كان الذي حصل منك إنزال صريح وبمحاولة منك واستمرار فهذا اليوم يفسد، وان كانت بالغلبة ولم تريدي هذا فصيامك صحيح وليس عليك شيء كالاحتلام فان الاحتلام يحصل من الانسان ولا يستطيع منعه ولا يفسد صيامه والله اعلم.
***
الصبي أذَّن فأفطرت
* في رمضان أذن صبي في أحد المساجد فأفطرت ثم تلاه بدقائق مؤذنون رجال مع العلم أن الصبي هو الذي يؤذن دائما فهل صيامي تام ,,,؟.
بدرية أم خالد
إذا كان أذن وأنت على يقين بأنه أذن قبل الوقت فعليك اعادة هذا اليوم وان كان أذن لما اذن الناس بعده من دون فاصل فصيامك صحيح والتقدم القليل لا يضر اذا كان مثلا انه بدأ قبلهم بتكبيرة او تكبيرتين وبدأو بعده فهذا لايؤثر لأن هذا يسير, الحل الثالث اذا كان تقدم بوقت طويل مثل خمسة دقائق او سبع دقائق ونحو ذلك فعليك اعادة هذا اليوم والله أعلم.
***
الشعراء يتبعهم الغاوون
* هل كتابة الشعر لو كان غزلا وقراءته وحفظه حرام ومن المقصود في الآية: (والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون)؟
بدرية أم خالد
معنى هذا ان الشعراء في الغالب لا يتبعهم الا الغاوون والمنحرفون ومن يحبون المجون والفسق وغير ذلك وطبيعة الشعراء هو هذا الا من استثنى الله جل وعلا (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا) ومنهم الشعراء الذين كانوا يلقون القصائد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم حسان بن ثابت وغيرهم من شعراء الاسلام فهؤلاء ممن استثنى الله جل وعلا,, واما الشعر الذي ذكرت وهو الغزل ونحوه فانه من الشعر الذي ينشره الشعراء الغاوون فلا يجوز بعد هذا انشاء هذا الشعر ولا قراءته بل يتعين رفضه وتركه والاعراض عنه والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved