أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 26th May,2000العدد:10102الطبعةالاولـيالجمعة 22 ,صفر 1421

أفاق اسلامية

ضمن سلسلة دعوة الحق برابطة العالم الإسلامي
خطبة الجمعة أحكامها وآدابها في الفقه الإسلامي في إصدار جديد
* مكة المكرمة الجزيرة
صدر عن رابطة العالم الاسلامي في كتاب خطبة الجمعة أحكامها وآدابها في الفقه الإسلامي لمؤلفه الدكتور نزار بن عبدالكريم الحمداني، ويأتي هذا الاصدار ضمن سلسلة دعوة الحق التي تعدها الادارة العامة للدعوة والتعليم بالرابطة.
ويتضمن الكتاب الذي جاءت صفحاته من الحجم المتوسط على ستة فصول، فكتب في الفصل الاول عن اشتراط خطبة الجمعة لصحة صلاتها، وفي الفصل الثاني عن شروط خطبة الجمعة وأركانها، والثالث عن آداب الخطيب، والرابع عن آداب الخطبة، أما الخامس فعن آداب المستمع، وقدم في الفصل السادس نموذجا من خطبة الجمعة.
وقال المؤلف في مقدمته للكتاب ان الخطبة في مناسباتها المتنوعة هي اقدم الوسائل الاعلامية في التاريخ البشري عامة، وفي التاريخ الاسلامي بخاصة، ففي الاسلام كان للخطبة مناسبتها الخيرة ووقتها الشريف ومكانها الطاهر، ومقصدها النبيل، وجمهورها العريض.
وجاءت طريقة المؤلف في البحث هي ذكر اقوال العلماء في المسألة من كتبهم المعتمدة، وايراد أدلتهم، وتوثيقها وتخريجها ان كانت نبوية، فإن كانت قرآنية ذكر رقم الآية ونسبتها إلى سورتها، كما وازن بين الادلة وبيان الراجح من الاقوال بناء على قوة الدليل، كما ترجم للاعلام، واعتمد في الغالب على كتاب الامام العلامة صفي الدين أحمد بن عبدالله الخزرجي: (خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال)، وبين شرح غريب الالفاظ، وبيان معاني المصطلحات.
وبلاشك ان معرفة احكام الخطبة من الامور المهمة للمسلم وعمل المؤلف سهل على المسلمين عامة والخطيب خاصة ان يكون في متناول يديه جميع الاحكام المتعلقة بالخطبة مبوبة ومرتبة بأسلوب علمي سهل العبارة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved