أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 25th May,2000العدد:10101الطبعةالاولـيالخميس 21 ,صفر 1421

فنون مسرحية

مسرحنا التجريبي مازال على الورق ,, !!
مشكلة البعض أنهم يسخرون من أفكار الآخرين ,,,!!
استطاع جيل الشباب من المسرحيين ان يثبتوا انفسهم في الساحة من خلال الاعمال المسرحية المتميزة التي اقنعت الجماهير بكفاءتهم الفنية ولا سيما انهم ينطلقون من اساس علمي وحب لهذا الفن ووعي كامل بقيمة ما يعملون ,, وراشد الروثان احد هؤلاء الشباب الذين قدموا عطاءات فنية مقنعة في مجال المسرح عن طريق الاخراج والتأليف كما ان له مشاركات تلفزيونية اكدت موهبته,, الصفحة التقت الورثان من اجل التعريف بشباب المسرح وصانعي مستقبله.
* هل اخذك المسرح من التلفزيون وكيف تجد العمل في التلفزيون؟!!
التلفزيون هدف آخر لي بوصفه يثري موهبتي مثله مثل المسرح فكلاهما كذلك فالتلفزيون قد ينمي لدي جانبا فنيا معينا قد لا يتوفر في المسرح والعكس صحيح فتقنيات التلفزيون وتقنيات المسرح يحتاجها الممثل كثيرا,, من هذا المنطلق اجدني متصالحا مع الاثنين.
* هل تعتقد انه من الانصاف ان يعرض العمل المسرحي مرة واحدة او مرتين كما هو حاصل في جمعية الدمام مثلا وغيرها من الجهات؟
العروض المسرحية التي تقدمها جمعية الدمام للفنون او رعاية الشباب ,, وتعرضها ليوم واحد او يومين تمثل هدرا للجهود والاموال كما ان المخرج والممثل والمؤلف والجمهور يخسرون كثيرا لقصر مدة العرض اما المستفيد فهو صاحب النشاط الذي قدم عملا (اداريا) وانتهى وضمنه تقريره فالافضل ان تستمر العروض لايام عديدة لتعم الفائدة.
* كيف ترى تنوع واختلاف العروض؟
اجدها ظاهرة صحية,, بل ان هذا هو الذي يجب ان يكون,, ولكن يجب ان ننظر الى هذه العروض المختلفة في طرحها بعين الفنان بحيث نحترم افكار الآخرين ولا نسخر منها ونعطي الفرصة كاملة لان يبدع المسرحيون ويفكروا ويجربوا وهذا التنوع يعطي مزيدا من الوعي عند الجمهور الذي يرى في كل عرض مدرسة مستقلة تضيف اليه شيئا.
* ما رأيك بالفنان الشامل؟
في هذا الزمن يجب ان يتخصص الفنان في مجال معين ويعطيه كل وقته حتى يبدع ويتميز اما اذا اخذ ينتقل من مجال الى مجال فانه سيضيع جهوده وربما لا يجني شيئا.
* كيف ترى (موسمية) المسرح,, وهل تخدم هذا الفن الاصيل؟!
المهرجانات المسرحية بصفة عامة تعطي هذا الفن الاصيل وهجا وانتشارا وتزيده جماهيرية و حتى لو كانت تعمل في مواسم معين.
اما اذا شارك (المسرحي) في عمل واحد موسمي وعرضت مسرحيته يوما واحداً فقط,, فلا اعتقد ان عمله ذلك سيضيف له شيئا.
* كيف تجد الكتابة للمسرح التجريبي؟ وهل ثمة قاعدة ترتكز عليها في ذلك ,,, ؟
نملك تجارب جيدة في كتابة النص التجريبي وصلت الى مستوى عال جدا ولكن الاخراج لم يخدمها بوصفه لم يرتق بعد لتقنيات المسرح التجريبي الحقيقي والحقيقة اننا مازلنا في بدايات هذا النوع من الفن المسرحي ومازلنا نتلمس وضوح الرؤية التجريبية الخاصة بنا التي تنبع من دواخلنا.
* اين القطاع الخاص من الاعمال المسرحية ,,,؟
لن يكون (لدينا مسرح) راق الا بدعم القطاع الخاص,, فنحن بحاجة ماسة اليهم ولا اعتقد انهم سيخسرون لاننا نمتلك قاعدة جماهيرية عريضة تبحث عن المسرح في كل مكان علما ان ثمة قطاعات خاصة معنية اسهمت في بعض الاعمال المسرحية وثمة رجال اعمال مخلصون فتحوا قلوبهم للجميع وشجعوا الشباب في مختلف أنشطتهم الفنية والثقافية والاجتماعية؟
* ماذا عن الشللية ,, ؟
الشللية موجودة في كل مكان ويختلف تاثيرها من مكان الى مكان ولكنها على اي حال تسبب في شل المواهب وقتلهم ,, ما نطمح اليه ان تكون شلة واحدة تخدم المسرح واهل المسرح من دون اي مشاكل.
*حوار : عبد اللطيف المحيسن

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved