أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 23rd May,2000العدد:10099الطبعةالاولـيالثلاثاء 19 ,صفر 1421

الاقتصادية

نيسان تتحالف مع مجموعة من الشركات لتطوير خلايا الوقود
* طوكيو رويترز
قالت شركة نيسان موتور للسيارات أمس الاثنين انها قد تتحالف مع شركات أخرى لتطوير خلايا وقود وهي شكل أنظف لتوليد الطاقة ربما يمثل تحديا لمحرك الاحتراق التقليدي خلال العقود المقبلة.
وقال كارلوس غصن كبير المديرين التنفيذيين لنيسان ان الشركة اليابانية تعمل مع شريكتها رينو في مشروع قد يضم شركات أخرى, وتملك رينو حصة مسيطرة في نيسان.
وقال غصن للصحفيين قد نوحد جهودنا مع شركات أخرى سواء كانت شركات صناعة سيارات أو موردين فالمسألة بوضوح ليست شيئا يمكننا تطويره بمفردنا داخليا .
وأدت التكلفة الهائلة التي ينطوي عليها تطوير خلايا وقود الى قيام عدة تحالفات بالفعل بين صانعي السيارات.
وتحالفت فورد موتور ودايملر كرايسلر مع بالارد باور سيستمز الكندية في حين تعمل جنرال موتوز وتويوتا موتور كورب معا في هذا المجال.
وتولد خلايا الوقود الكهرباء من الهيدروجين ولا ينبعث عنها سوى الماء والحرارة, ولا تزال قضية نوع الوقود الذي ينبغي استخدامه لانتاج الهيدروجين موضع بحث في أوساط صناعة السيارات والطاقة وخلايا الوقود.
وأوضح غصن أن نيسان ليس لديها موعد محدد مستهدف لانتاج أول سيارة تعمل بخلايا الوقود يمكن تسويقها وذلك خلافا لبعض صانعي السيارات.
وقد أعلنت شركات دايملر كرايسلر وجنرال موتور وتويوتا بالفعل انها تستهدف تطوير سيارة ذات جدوى اقتصادية تعمل بخلايا الوقود بحلول عام 2004 تقريبا.

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved