أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th May,2000العدد:10095الطبعةالاولـيالجمعة 15 ,صفر 1421

محليــات

خلال رعايتها لندوة الرياض 2000 بعنيزة
الأميرة نورة بنت محمد: للإسلام بصمة واضحة في جميع سماتنا الحضارية
* عنيزة شريفة العتيبي
رعت سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود الندوة التي اقامتها إدارة تعليم البنات بمحافظة عنيزة ممثلة في إدارة الاشراف التربوي بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م في قاعة مركز صالح بن صالح الثقافية وذلك بحضور عدد كبير من منسوبات الصحة والتعليم.
وقد شاركت في الندوة الاستاذة لولوة ابراهيم العبدالعالي مشرفة العلوم الاولى، والاستاذة آمال محمد الخليفي مشرفة اللغة الانجليزية والاستاذة نورة الخميري مشرفة اللغة الانجليزية.
وبدأت الندوة بكلمة الاستاذة آمال الخليفي عبرت فيها عن فرحة الوطن الكبير باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية.
ثم كلمة الاستاذة لولوة العبدالعالي حيث تحدثت عن مرتكزات اختيار الرياض كعاصمة للثقافة العربية مبينة ان مؤهلات اختيار الرياض عاصمة للثقافة تعود للبعد الجغرافي والتاريخي للحركة التعليمية الشاملة.
بعد ذلك القت الاستاذة نورة الخميري كلمة تحدثت فيها عن مصادر ثقافة المجتمع السعودي وهي القرآن الكريم والسنّة النبوية والموروث الشعبي كذلك عرفت العولمة بأنها المجتمع الإنساني الواحد وتحدثت عن كيفية مواجهتها إعلاميا وثقافيا.
هذا وقد ختمت الندوة بالتوصيات التالية: تنمية الوعي الثقافي للمواطنين، تفعيل التراث ومضاعفة الاهتمام بالآثار، التعريف بثقافتنا الإسلامية العربية، رفع مستوى الوعي التعليمي المصاحب للتحصيل الدراسي، السعي الجاد لتحصين المجتمع من الذوبان في الثقافات الغربية.
وفي تصريح صحفي شددت سمو الأميرة نورة على ضرورة ايجاد بناء فكري وموروث متعدد للأمة يميزها عن غيرها يشمل المأكل والملبس والأهازيج والمسكن فالإنسان الياباني مثلا يختلف عن الإنسان العربي ونحن كأمة مسلمة جميع سماتنا الحضارية للإسلام بصمة فيها واليوم نحن في عصر العولمة والتقاء الحضارات والسؤال كيف يكون لنا بصمة حضارية مع هذه الحضارات وكيف نجعل تراثنا معاصرا وليس مجرد اشياء قديمة وهذا كله يحتاج الى دراسة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved