أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th May,2000العدد:10095الطبعةالاولـيالجمعة 15 ,صفر 1421

محليــات

وكيل وزارة العمل للشؤون الاجتماعية يؤكد لـ الجزيرة
الإعلان عن نقلة نوعية في برامج الشؤون الاجتماعية بالمملكة قريباً
إنشاء لجنة لمعالجة المشاكل الزوجية ووحدة للاستشارات الاجتماعية عن طريق الهاتف المجاني
التجربة أكدت نجاحنا وحداثة سن المتزوجين أبرز مشاكلنا
* كتب حادي العنزي
كشف وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للشؤون الاجتماعية عوض بن بنية الردادي ان العمل يجري لإحداث نقلة نوعية في برامج الشؤون الاجتماعية بالمملكة وانه سيتم الإعلان عنها تباعا وفي القريب العاجل.
مؤكدا في حديثه لالجزيرة ان الوزارة بصدد افتتاح وحدة للاستشارات الاجتماعية تقدم كافة خدماتها لابناء المجتمع وعن طريق الهاتف المجاني كما اعلن البدء في انشاء لجنة لمعالجة المشكلات المتعلقة بالمتزوجين بمنطقة مكة المكرمة.
وقال الوزارة ستقوم بإنشاء اللجان المماثلة وفي جميع المناطق التي يستدعي العمل انشاءها.
وفيما يلي الحوار مع وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
* قمتم مؤخرا بتشكيل لجنة لمعالجة المشكلات المتعلقة بالمتزوجين من الدور الاجتماعية,, كيف جاءت الفكرة، وما الهدف من تشكيل هذه اللجان؟
في البداية ارغب التوضيح ان جميع ادارات هذه الوكالة تسعى لخدمة الحالات التي تقوم برعايتها ويعمل بهذه الإدارات فريق عمل متكامل اجتماعي ونفسي وارشاد ديني من الرجال والنساء ويسعى هذا الفريق لتقديم جميع الخدمات الممكنة لتلك الحالات كما ان هذا الفريق يقوم بتذليل اي صعوبات او مشاكل تواجه هذه الحالات، وقد جاءت فكرة انشاء لجنة اصلاح ذات البين من اجل تفعيل دور هذه الإدارات في إدارة او جهة محددة تتعامل مع حالات ومشاكل محددة، وكان الهدف من انشاء هذه اللجنة هو حل اي مشكلات او خلافات تحدث بين زوجين من الحالات التي ترعاها هذه الوزارة، والعمل على تذليل اي صعوبات في سبيل لم شمل هذين الزوجين واعادتهما الى منزل الزوجية، وينحصر نطاق خدمات هذه اللجنة في الوقت الراهن على الحالات التي ترعاها الوزارة، سواء كانوا من خريجي الدور والمؤسسات الاجتماعية او ممن كانوا لدى اسر حاضنة، ونأمل ان يمتد دور هذه اللجنة لخدمة فئات اخرى في القريب العاجل.
* يتضح من حديثكم ان هذه اللجنة تخدم حالات محددة فقط,, هل لديكم نية التوسع لتعم الفائدة كافة ابناء المجتمع؟
نحن بصدد افتتاح وحدة للاستشارات الاجتماعية تم تأسيسها ووضع الضوابط المحددة لعملها وتحديد اعضائها من مستشارين ومرشدين اجتماعيين، وتسعى هذه الوحدة الى تقديم خدمات استشارية عن طريق الخدمة الهاتفية المجانية.
* هل هناك شروط معينة للاستفادة من هذه الخدمة؟
لا توجد شروط معينة وهذه الخدمة متاحة للجميع سواء كانوا رجالا او نساء او شبابا وفي جميع انحاء مملكتنا الحبيبة.
* كيف وجدتم نجاح الفكرة وكيف رأيتم الاقبال عليها؟
من الواضح نجاح هذه اللجنة في عملها بعون الله وتوفيقه، ونستطيع ان ندلل على ذلك بعدد الحالات التي عرضت عليها قياسا بعمرها الزمني القصير، حيث استطاعت خلال هذه الفترة من معالجة الكثير من الموضوعات والمسائل الزوجية التي نظرتها وقد عادت الحياة الزوجية لكثير من الحالات التي اعترتها مشاكل وصعوبات ساهمت في تصدع العلاقات الزوجية بين الطرفين.
* هل اللجنة تضم في عضويتها رجالا ونساء أم رجالا فقط؟
بالنسبة لاعضاء اللجنة فهم من الرجال فيما يتم الاستعانة بالعنصر النسائي اذا دعت الحاجة الى ذلك والاعمال تتطلب مشاركة العنصر النسائي.
* هل لنا ان نعرف الكيفية التي اخترتم فيها هؤلاء الاعضاء؟ وهل يمتد دورهم الى مراجعة القضاء اذا لزم الأمر؟
جرى اختيار من منسوبي هذه الوكالة ممن تتوفر فيهم الخبرة العملية في التعامل مع هذه الحالات، وهؤلاء الاعضاء هم موظفون رسميون يؤدون اعمال اللجنة من ضمن مهامهم الرسمية، ويتم تكيلفهم خارج وقت الدوام الرسمي اذا دعت الحاجة الى ذلك، اما فيما يتعلق بمراجعة الدوائر الشرعية فلم يحدث حتى الآن حيث يتم التعامل عن طريق المراسلات الرسمية ولا يمنع مراجعة اعضاء اللجنة لتلك الدوائر متى ما دعت الحاجة الى ذلك طالما ان هذا الاجراء يحقق مصلحة للحالات التي يتم التعامل معها ولكن ولله الحمد تنهى المشاكل المنظورة بالصلح لدى اللجنة دون الحاجة الى رفعها للمحاكم .
* رغم ان اللجنة في بداية خطواتها الأولى، هل لكم ان تحدثونا عن النشاطات التي قامت بها حتى الآن؟
قامت اللجنة بنظر القضايا المرفوعة لها حيث استطاعت التعامل المناسب مع هذه القضايا بتوفيق الله، حيث قامت بالصلح بين عدد من الازواج وزوجاتهم، والعمل على تبصرتهم بأهمية الحياة الزوجية وكيفية التعامل الأمثل مع المشاكل التي تحدث داخل المنزل من اجل بناء منزل سعيد ومستقر ومن الطبيعي ان يواجه اي عمل بعض المعوقات وخاصة عندما يتعلق الامر بحياة الناس والتي تتأثر باختلاف التفكير ومستوى الوعي واختلاف العادات.
* ما هي ابرز المشكلات التي واجهتكم؟
ابرز المشكلات التي تواجه هذه اللجنة هي حداثة سن الزوجين وقلة خبرتهما وقناعة كل منهما انه على صواب والآخر على خطأ، غير ان تناول المشكلة بتعقل وهدوء وتبصير كل منهما انه بما في الآخر من ايجابيات ينبغي المحافظة عليها ومساعدتها على تجاوز المشاكل المصاحبة للخلاف يؤدي في نهاية الامر الى عودة المياه لمجاريها.
* هل لديكم خطط مرسومة لتفعيل دور هذه اللجنة وإنشاء لجان اخرى في بعض المناطق؟
نعم هناك خطط مرسومة بالفعل لتفعيل دور هذه اللجنة وقد تم البدء في انشاء لجنة مماثلة بمنطقة مكة المكرمة وهناك نية لإنشاء لجان في جميع المناطق التي يستدعي العمل انشاءها ولعل الظروف المتسارعة التي نعيشها اليوم وسرعة ايقاع الحياة عامل مساعد في الكثير من المشاكل التي تحدث بين افراد هذا المجتمع مما يستدعي إنشاء مثل هذه اللجان.
* هل لديكم في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دراسات جديدة لموضوعات اخرى وما هي؟
نعم هناك دراسات متخصصة للموضوعات التي تتعلق بتقديم خدمات اجتماعية لافراد هذا المجتمع، كما ان هناك العديد من البرامج والانشطة التي تخضع حاليا للدراسة والإعداد سواء من الانشطة الحالية التي تسعى الى تطويرها وتوسيع نطاق المستفيدين منها او البرامج المستحدثة التي تهدف الى احداث نقلة نوعية في برامج الشؤون الاجتماعية سيتم الإعلان عنها تباعا في القريب العاجل ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved