أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th May,2000العدد:10094الطبعةالاولـيالخميس 14 ,صفر 1421

محليــات

بعد إصابة ثمارهم بآفة الغبير
مديرية الزراعة في الزلفي ترشد مزارعي النخيل
* الزلفي داود بن أحمد الجميل:
وجهت مديرية الزراعة والمياه في محافظة الزلفي مزارعي النخيل في المحافظة الى بعض الارشادات الزراعية التي من شأنها الحفاظ على ثمرة النخيل خلال الفترات الأولى من نموها ومعالجتها بالطرق الكفيلة بدرء خطر بعض الآفات ومنها آفة الحلم الغباري الأكاروس أو الغبير والتي لاحظها المختصون في المديرية أثناء جولاتهم الميدانية على مزارع المحافظة.
وأوضح لالجزيرة الاستاذ عثمان بن عبدالله الدخيِّل مدير عام الزراعة والمياه في محافظة الزلفي أن الفنيين المختصين في المديرية لاحظوا أثناء جولاتهم على المزارع من أجل التوعية وتقديم الخدمات الارشادية وتوزيع النشرات تعرض بعض ثمرات مزارع النخيل وانتشار آفة الأكاروس بها ولذا تم توجيه المزارعين لملاحظة حقول النخيل لديهم وعمل برنامج لمكافحة هذه الآفة التي تتعرض لها ثمار النخيل ومراجعة قسم الارشاد في المديرية للحصول على الارشادات اللازمة لذلك.
وأشار الدخيل الى أن أهم هذه الارشادات يكمن في ازالة النسيج العنكبوتي في حالة الاصابة المحدودة وذلك برشها بالماء فقط, أما في حال تضاعف الاصابة فيلزم المزارع اتباع الطرق العلاجية وذلك بتعفير النخلة بالكبريت الزراعي بمعدل 250% سم للنخلة.
ويمكن تكرارها بعد شهر أو الرش باحدى المبيدات الأكاروسية المخصصة ويكرّر الرش بعد 15 يوما من الرشة الأولى على أن يوقف الرش قبل جني الثمار بفترة شهر على الأقل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved