أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th May,2000العدد:10094الطبعةالاولـيالخميس 14 ,صفر 1421

الفنيــة

السينما تمر بمنعطف جديد
الثورة الرقمية تطوي صفحة السينما التقليدية
*كان (فرنسا) : أ,ف,ب
بعد ثورة السينما الناطقة والملونة، يقف الفن السابع امام منعطف جديد يتمثل بالثورة الرقمية التي تنذر بوداع السينما التقليدية, واعلنت الممثلة الفرنسية ايزابيل هوبير عند بدء اعمال المنتدى الذي نظمته صحيفة لوموند حول السينما المقبلة لا اخشى شخصيا السينما المقبلة فأنا لا اعرف الا شيئا واحدا عنها هو انها ستكون مختلفة مختصرة بذلك الشعور الذي تقاسمه نحو ثلاثين مخرجا ومثقفا يشاركون في مهرجان كان السينمائي ال 53, وباتت السينما القديمة التي ابتكرها الشقيقان لوميير على وشك ان تشهد ثورة لا سابق لها مع انتقالها الى التقنيات الرقمية,واعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية كاترين تاسكا ان مستقبل السينما مرتبط بالانقلاب الذي ستحدثه الصورة والتقنية الرقمية ، في اشارة الى المنعطف الذي ستقبل عليه السنيما والذي يمكن مقارنته بالتغيير الذي مر به عالم الموسيقى مع حلول القرص المدمج وتقنيات التحميل المباشرة عبر الانترنت مؤخرا, وستشمل هذه التقنيات الجديدة مجمل المراحل الانتاج السينمائي من التصوير الى العرض في الصالات مرورا بكل مراحل الاعداد من التأثيرات الصوتية والميكساج والمونتاج,, انها بالمختصر نهاية العصر الكيميائي وبدء العصر الرقمي.
واشار بعض الخبراء الى ان تقدما شبيها بالعرض الرقمي (الذي سيؤدي الى الزوال الفعلي لبكرات الافلام القديمة) يمكنه في غضون عامين او ثلاثة اعوام ان يحل محل العرض الكلاسيكي (سحب نسخ عن فيلم 35 ملم وهي عملية مكلفة للغاية) خصوصا ان التجهيزات الضرورية لصالات السينما تفوق مقدرات غالبية شركات توزيع الافلام.
وتسمح التقنية الرقمية بعرض غير محدد للافلام, واشارت تاسكا الى انه من المدهش التفكير كيف بوسع اشارة رقمية واحدة ان تكفي ملايين المشاهدين .
ويشاطرها في مخاوفها عدد من محترفي الفن السابع, وقال نيكولا سيدو مدير غومون التي تملك الصالة الاولى المجهزة في فرنسا ان التلفزيون احدث ثورة في السينما لكنه لا شيء مقارنة بالتقنية الرقمية، مشيرا الى ان العاملين في مجال السينما لا يسيطرون على شيء في الوقت الحالي.
وتابع انه من الافضل لهم التحرك والاتعاظ مما حصل في مجال الموسيقى، مضيفا ان صناعة الاسطوانات الى زوال , ويرى سيدو ان ما يزيد من صعوبة التحدي الذي يواجهه محترفو الفن السابع انهم لم يعودوا يسيطرون على مختلف مراحل العمل السينمائي كما في الماضي.
من جهته، اعلن المنتج الفرنسي ايريك زونكا ستفترسنا التقنيات الجديدة الا ان توماس فينتربورغ الذي شارك في كان قبل عامين بفيلم فيستن احد أول الافلام التي استخدمت التقنية الرقمية قلل من التشاؤم والتخوف السائدين, وقال فينتربورغ ان السينما نوع محافظ جدا من الفن يتقدم ببطء, وهو يمر الآن بمرحلة فيها بعض التشويق لكن النهاية السعيدة بالانتظار لان الناس سيظلون في النهاية يريدون ان نروي لهم القصص .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved