| الفنيــة
1 - عبر الجزيرة صفحات لأبي الفنون فأين الكتاب والفنانون والتفاعل؟
وثبة وقفزة جميلة خطتها الجزيرة الفنية من خلال الزميل الاستاذ محمد المنيف، حيث تم تخصيص صفحات لأبي الفنون المسرح وبالذات لمسرحنا السعودي الذي اصبح ذا هوية معينة كما اذهل الكثير من النقاد لما حققه من قفزات هائلة وخصوصاً في السنوات الاخيرة برعاية من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وفروعها العشرة في كافة مناطق المملكة.
صفحات المسرح في الجزيرة تحتاج من الجمعية ومن الفنانين والكتّاب التفاعل الجاد معها لكي يثريها اولئك المعنيون.
كذلك قسم المسرح في جامعة الملك سعود بالرياض والجامعات الأخرى التي لا نشك في ولائها لأبي الفنون ودعمها له كما ان الصفحة فتحت لأولئك المبدعين وكل من له علاقة بأبي الفنون, لكي نحقق الهدف الذي من أجله خصصت الجزيرة الفنية تلك الصفحات كون الزملاء مدركين لما لأبي الفنون من مكانة على المستوى المحلي والعربي والعالمي اتمنى ان ارى في القريب العاجل ومن خلال الصفحات الفنية بالجزيرة كتابنا الكبار في المجال المسرحي لعل في مقدمتهم الاستاذ إبراهيم الحمدان الكاتب والمخرج المسرحي الرائد والكاتب الرائع المتمكن محمد العثيم هذا الرائع الذي امتعنا مع الاستاذ الحمدان بأرقى النصوص المسرحية نتمنى ان نشاهد أقلامهم تبدع بالرأي حول المسرح عبر الجزيرة واعتقد انهم لايحتاجون الى دعوة للكتابة كون الجزيرة الفنية لم تفرد هذه الصفحات إلاّ لهم,كما انني استغرب غياب الكاتب المحلق الرائع المسرحي فهد الحوشاني الذي يعد من كتابنا الشباب المميزين والحديث موصول وموجه للفنانين الاحباء الاعزاء في المنطقة الشرقية الذين لهم باع وخبرة طويلة في أبي الفنون ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر الفنانين والكتّاب عبدالعزيز العطالله وعبدالعزيز السماعيل وابراهيم الحساوي وعبدالرحمن بودي وراشد الورثان ولكتاب الكبار عبدالرحمن الحمد وغيرهم.
2 ما رأي الجمعية ووزارة الإعلام
فرقنا الموسيقية لماذا تغيب عن المناسبات الفنية المحلية؟
كنا في السابق نشاهد عبر الحفلات الفنية الرسمية والخاصة وعبر مسارح التلفزيون الكوادر السعودية الموسيقية المؤهلة بالدراسة للموسيقى اما خارج المملكة او في موسيقى الجيش (القوات المسلحة) او الامن العام او الحرس الوطني او الذين حصلوا على دورات عبر الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وفروعها، حيث كانوا يشاركون في تلك الحفلات وكانوا هم المسيطرين من حيث القدرة والعدد والكفاءة والقيادة.
إلا انه لوحظ مؤخراً غياب العناصر الموسيقية السعودية من الحفلات الكبرى في جدة وأبها والباحة وحتى الحفلات الخاصة كذلك اصرار العديد من الفنانين على ان تشارك معهم فرق غير سعودية,, السؤال لوزارة الاعلام وللجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون: أين دوركم ولماذا لا يتم الإعلان عن عودة العازفين السعوديين وعقد دورات تدريبية لهم هنا في المملكة او في الخارج ليكون لدينا فرق موسيقية وطنية على غرار الدول المجاورة وخصوصاً سلطنة عمان, كما ان لدينا أساتذة في الموسيقى قادرين على عقد دورات موسيقية داخلية ولعل في مقدمتهم الفنان القدير سراج عمر والفنان محمد المغيص والفنان عدنان خوج والفنان سمير مبروك والفنان عمر شفيق والفنان الكبير عبده مزيد والفنان عبدالعزيز عبدالقادر ومحمود خان اذا كان مازال على قيد الحياة وغيرهم فهل نرى وزارة الاعلام والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون تتبنى هذه الفكرة التي هي حلم كل موسيقى سعودى.
3 إرشاديات الهزاع لماذا لا تكون تلفزيونية؟ ما رأي وزير الزراعة؟
النجاح الكبير والقبول غير العادي الذي يحظى به الفنان الكبير والقدير الممثل عبدالعزيز الهزاع عبر برنامج الارض الطيبة اليومي الصباحي من اذاعة الرياض يجعلنا نوجَّه سؤالاً عاجلاً لمعالي وزير الزراعة الدكتور عبدالله بن معمر ألا ترون معي ان النجاح الكبير الذي حققه الهزاع عبر برنامج الارض الطيبة كفيل بان تسند له المشاركة في حملة ترشيد المياه الوطنية التي انطلقت مؤخراً عبر شاشه التلفزيون السعودي بدلاً من العناصر غير السعودية او العناصر غير المقبولة لدى المشاهد لثقل دمها فاذا كنتم تؤمنون بأن للشخص المقبول لدى شريحة كبيرة من الناس دورا في نشر التوعية فلا اعتقد ان هناك مواطنا سعوديا لا يحب الهزاع فهو محبوب ومقبول لدى الصغار والكبار ولدى الرجال والنساء.
فهل نرى يا معالي الوزير الهزاع وعلي المدفع وسعد الصالح واحمد السريع ومحمد المنصور وراشد الشمراني وغيرهم من المحبوبين لدى المشاهد يساهمون بالحملة الوطنية لترشيد المياه؟ نتمنى ذلك من كل الأعماق ودمتم.
4 بعد توقف سلامة والصريخ والطيار الأغنية الشعبية تحتضر
الاغنية الشعبية ذات المعاني القوية الصادقة من حيث قوّة كلامها وبراعة المؤدي وروعة اللحن.
كانت هي الرائدة وغطت في وقت من الاوقات على الاغنية العاطفية في المملكة لوجود فنانين رواد نذكر منهم فهد بن سعيد والفنان الكبير رائد الاغنية الشعبية سلامة العبدالله والفنان الشعبي الكبير حمد الطيار ومثله الفنان عبدالله الصريخ الذي نحمد الله على ان هداه لطريق الصواب ونسأل الله ان يهدينا جميعاً, الاغنية الشعبية الآن بعد ترجل فارسها الاصلي الفنان سلامة العبدالله عنها بغيابه وقلة انتاجه رغم عودته هذه الايام بشريط يقال إنه جديد إلا انه لم يعد ذلك الفنان المتواجد باستمرار على الساحة الفنية,هذا الفراغ الذي تركه اولئك العمالقة افرز لنا للاسف اصواتا لا تعرف من الفن الشعبي الأصيل الا الاسم فقط وان كنا نستثني من اولئك الفنان الكبير عابد البلادي والفنان سعد جمعة لو ابتعد عن الاغنيات الهابطة الراقصة التي اساءت لاسمه وتاريخه الفني الجميل في بداياته, الاغنية الشعبية ياسادة يا من لاتعرفون منها الا الاسم هي اغنية محببة ولتعرفوا معناها اسمعوا يا علي صحت بالصوت الرفيع والا يا اهل الطائف متى ينتهي المشوار كلام معبر وصادق وذو معانٍ جميلة بأداء رائع وراق لمستوى المتذوق, وللفنان عابد البلادي نقول سر وفقك الله في فنك فأنت تسير على الطريق السليم وعطاؤك مقدر .
5 الصويغ يامشاكس الصحافة الفنية
يعد من الأسماء الصحفية اللامعه التي اثرت الساحة بالعديد من القفشات الفنية التي كانت حديث الناس ومحط إعجاب الاخوة رجال الاعلام كونه يعتمد على الكتابة الصريحة الصادقة كما كان صاحب سبق في نشر حقائق عن المشاهير من الفنانين على الرغم انه كان يكتب باسم مستعار الا انه معروف بأسلوبه الشيق وطرحه الذي يستفز الكثيرين لقسوته احياناً لكنه كان يشعرك بالجدية في العمل الصحفي الفني والبحث ليس كما يحدث الآن من فبركة وكذب ومديح للذات والاصدقاء.
فهل يعقل ان ترى مشرف صفحة يكتب مديحا عن نفسه باسم احد القراء وعندما يصله تعقيب من كاتب او فنان يضع مقدمة تمجيد لنفسه أين انت ياسعيد اتمنى ان تعود لنقرأ ونستمتع معك بكل خبر ومادة عندما تقرأها تحس فيها بشيء جديد ومفيد وشيق.
6 الإذاعه تتفوق رغم الغزو الفضائي
استطاعت الاذاعة السعودية البرنامج العام الرياض والبرنامج الثاني من جدة ان تتفوق في العديد من البرامج واللقاءات التي تبث يومياً على مدار ساعات البث .
هذا التفوق والتميز يؤكد ان الاذاعة السعودية مازالت تقف صامدة بكل ثبات وثقة امام الغزو الفضائي والاذاعي المتعدد لتثبت ان الاذاعة السعودية ذات خصوصية وقوة في البرامج وفي الكوادر لن تستطيع اية عواصف قادمة من البعيد ان تعصف بها كون الثقة بها من قبل المستمع السعودي تامة ولاتتأثر بأية رياح عاتية مهما كنت قوتها.
تحية من الاعماق للرجال المخلصين في الاذاعة السعودية وفي مقدمتهم الوكيل المساعد للاذاعة ومديري الاذاعة بالرياض وجدة على هذا التميز الذي يسعدنا ويسرنا.
القوس الأخير
مساعد الصالح اسم سعودي تربى في هذا الوطن المعطاء صمم ان يقدم لوطنه شيئا بسيطا يشعره بانه خادم مطيع ووفي لوطنه وما احلى خدمة الوطن يعمل بصمت خلف الكواليس لايتحدث كثيراً بل ابتسامته تجدها تسبقه ودائماً بارزة على محياه إنه احد الكوادر المسرحية السعودية التي تعمل في الاخراج المسرحي في المؤسسة العامه للتعليم الفني والتدريب المهني,في كل عام يسهم بأكثر من عمل اخراجي مخلص وصادق في عمله كما انه امين على شباب المسرح في المؤسسة يدفع من جيبه لكي ينجز عمله لانه كما يقول يعمل لخدمة المؤسسة وأبي الفنون,, هذا المخرج القادم للساحة بكل قوة سوف يكون قريباً حضرة الجزيرة العزيزة ليقول ويتحدث عن أبي الفنون.
محمد عبدالعزيز اليحيى |
|
|
|
|