أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th May,2000العدد:10094الطبعةالاولـيالخميس 14 ,صفر 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ :د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري
زوجي يقطع صلاتي
* أنا زوجة اشتكي من قطع زوجي لصلاتي أثناء الصلاة المفروضة، وإذا سألته عن سبب ذلك، قال: الرجل وخاصة الزوج مروره من أمامك لا يقطع الصلاة، لأنه لا يقطع الصلاة إلا المرأة والكلب الأسود، فهل كلامه صحيح؟
أم فهد القصيم
كلامة غير صحيح لا يجوز لا للمرأة ولا للرجل أن يمر بين يدي المصلي والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا قام إلى شيء يستره من الناس وإذا أراد أحد يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبي فليقاتله فإنما هو شيطان وقال النبي صلى الله عليه وسلم معظما أمر قطع الصلاة يقول لأن يقف أربعين خير من أن يمر بين يديه وقال أبو هريرة لا أدري أربعين خريفاً أو أربعين عاماً والله أعلم.
*********
الدعاء بألفاظ عامة
* هل هو صحيح ما يقوله الناس أن الصلاة المفروضة لا تدعو فيها إلا لنفسك فقط، بينما الصلاة النافلة يجوز لك الدعاء لنفسك وللوالدين ولمن تشاء، فما صحة ذلك؟
أم فهد القصيم
هذا يقوله بعض أهل العلم نعم بعض أهل العلم يرى هذا الرأي لكن لا أعرف أن له دليلاً والله جل وعلا يقول (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) لكنه لا ينبغي أن يمعن في صلاة الفرائض ويكثر من الأدعية والألفاظ التي تجري على ألسنة الناس وإنما يدعو بالفاظ عامة مثل ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ويتعوذ بالله من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال وإن دعا أحيانا بأمور الدنيا جاز لأنه لا دليل على المنع لكن الأولى أن يكون ذلك خارج الصلاة والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved