أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th May,2000العدد:10093الطبعةالاولـيالاربعاء 13 ,صفر 1421

الثقافية

عبد الله بن إدريس,,, إبحار بلا ماء
دراسة: محمد الزينو السلوم*
ابحار بلا ماء المجموعة الثانية للشاعر عبدالله بن إدريس بعد في زورقي,, اصدار عام 1984م، المجموعة تتضمن 25 قصيدة ,, 23 منها عمودية وقصيدتان من ايقاع التفعيلة فقط.
جاءت المجموعة من القطع الكبير في 144 صفحة اصدار دار اشبيليا للنشر والتوزيع مطبعة النرجس عام 1998م الرياض، السعودية.
ومن أعمال الشاعر أيضا: شعراء نجد المعاصرون 1960م الشعر في الجزيرة العربية خلال النصف الثاني من القرن الرابع 1984م كلام في احلى كلام 1991 دراسات شعرية .
تبدأ المجموعة بكلمة الشاعر تتضمن الحديث حول الشعر ومكانته سابقا ولاحقا ويعتبر الشعر رئة العربي يتنفس من خلاله آلام الحياة وهمومها ويعرض لمحة موجزة عن ديوانه الاول,, في قصيدة بعد الخمسين ص9 يقول منذ مطلعها:


ابني ان أباكمو قد أكهلا
وطوى المسافة مصعدا متعجلا
ورمى على الخمسين قامة ظله
متأملا من عمره ما أهملا
ركضت خيول الحظ يسبق بعضها
بعضا وخيل أبيكمو لن تجفلا

والقصيدة تتضمن الحكم والعبر والتمسك بالقيم,, هو ليس بعبد للمال وليس المتصوف الزاهد,, يريد ان يجمع أبناءه الوسيلة والغاية المثلى.
في قصيدة حفيدي ص 15 وهي من قصائد التفعيلة تتألف من 9 مقاطع يتحدث فيها عن حفيده وكيف بدأ يشدو بالنطق بكلمة كعِّ التي تجمع بين حرفي الكاف والعين ,, يخاف عليه من المستقبل قائلا:


يعز علي أيا فلذة الفلذة
بأن لا تنال المنى أخضرا
فما كل سحب تهل المياه
ولا كل ريح تدر المطر

الى ان يقول في المقطع الأخير:


فشمر الى نجمك المستبين
وأرقل الى غاية مطبقا
سلاحك فيها الكتاب المبين
وهدي النبي ونهج التقى
تدركها قوة باليمين
وسوف تراك على المرتقى

والقصيدة على الرغم من مضامينها الانسانية النبيلة,, وايقاعها,, فهي تدور في فلك القصيدة الكلاسيكية من حيث الفدية,, ويظن العديد من شعراء العمود,, ان الوزن والموسيقى والايقاع وتبديل القافية فقط ما تميز القصيدة العمودية عن قصيدة التفعيلة، والأمر ليس كذلك,, فقصيدة الايقاع تتميز بالكثير من حيث اللغة والصور والتكثيف والانزياحات اللغوية وغير ذلك,.
في قصيدة أسرجت بيتي ص 25 يقول في مطلعها:


أسرجت بيتي قنديلا فقنديلا
وقلت يا عين ما للنور قد نيلا؟
ما عاد مندفقا بل صار مرتعشا
كأنما هو بعد الاهل قد عيلا
ورحت أدفن من همي ومن وجعي
على هياكل ليل بات مسلولا

يبني الشاعر بيته وأسرته يوما بيوم وحجرا بحجر,, تعب وشقي في دروب الحياة كثيرا وكاد اليأس ان يتسرب اليه,, ولكنه تغلب عليه في آخر الأمر,, وفي نهاية القصيدة يخاطب رفقة عمره قائلا:


يا رفقة العمر ما أدليت من كرم
كالحب أنشره عطفا وتنويلا

الى ان يقول:


أعيش بالحب في صحوي وفي سنتي
وأزرع الود مشروبا ومأكولا

والقصيدة جيدة بمضامينها وفنياتها منذ البيت الاول حيث نجده يسرج بيته قنديلا,, وكيف بعد ان كان يتدفق اصبح يرتعش النور ,, كما انه راح يدفن الهم والوجع على هياكل ليل أصبح مسلولا,, ويبدو الشاعر هنا متمكنا من زمام القصيدة العمودية.
وتتالى القصائد: الرياض سلمان ص 28 قصيدة مناسبات يرد فيها على قصيدة لأحد زملائه مباشرة مع ان الشفافية تكتنفها احيانا، وتلمس فيها دلالات أصالة وفضاءات مثل وخلق وسمات الفارس,, يقول فيها:


وقد كهلت وكاد الشعر يهجرني
وما نكثت له عهدا ولا ذمما
وقلت يا شعر كنت الأمس تنزل بي
ضيفا عزيزا، فهل أنكرت ما انصرما؟

في قصيدة المؤذن ابن ماجد حين بكى ص 34 حيث يتقمص الشاعر شخصية المؤذن وهو يؤذن في آخر يوم قبل هدم الجامع تمهيدا لتوسيعه,, وهي قصيدة شفافة بعاطفتها الصادقة,, يقول فيها:


الاربعون من السنين قضيتها
وأنا المنادي بكرة وأصيلا
فاذا بكيت على صمات منارة
ونثار محراب يئن عليلا

الى ان يقول:


يا مسجدا طاب المقام بظله
وزكى الشعور بروضه تبجيلا

ويتابع قوله: لولا الرجاء ان تعود مجددا فيما بعد واعود أصدح بالأذان من جديد لكنت بكيت وحزنت كما يفعل الحبيب,, ثم تأتي قصائد: يا كوثرا، أم العروبة، الحجر والصامتون، هم يشنقون الفجر، وغبت على مذبح سادر، نهاري الصخري,.
في قصيدة أم العروبة ص 41 يقول في مطلعها:


أسمى الفخار بساحها ينداح
وعليه من ألق السناء جناح
وسنابل الأمجاد في فلواتها
فيض، وعطر ترابها فواح

وهي من القصائد الجميلة للشاعر,, يتغنى فيها بشبه الجزيرة العربية ويعتبرها ام العروبة,, وقد جاء اختياره للقافية موفقا,, وهي مليئة بالحب والصدق.
في قصيدة الحجر والصامتون ص 46 يتحدث عن اطفال الحجارة بقوله:


قد جاء يومك يعدو أيها الحجر
يقول ها,, انني من فرحة سعر
لعل عهدي عهد لا نفاق به
بل انني غضبة الله تنتصر

وهي قصيدة شفافة بشاعريتها ووطنيتها,, جاءت في صور تناسب الموضوع,, يحذر فيها اليهود انهم لن يرتاحوا على أرضها لانهم غزاة,, وهي أرض فلسطينية يجب ان تعود لأصحابها ,, الى ان يقول في آخر القصيدة:


اني المحدث عن قومي اذا صمتوا
انا اللسان فصيحا اسمي الحجر

وفي قصيدة وغبت على مذبح سادر ص 57 وهي قصيدة تفعيلة طويلة 17 صفحة,, لا تختلف كثيرا عن القصيدة العمودية الا من حيث الايقاع والجملة الشعرية وتبدل القافية كما نوهت من قبل وشعر التفعيلة ليس كذلك والقصيدة تتضمن 15 مقطعا يقول في المقطع الاول:
كضرب من الهاجس الهامس
يوشوشني رقة حالمة
كما وشوشات الشجر
يحفز قلبه هذا الهاجس,, الظنون فيستخير الخالق حيث يقول:
وقمت إلى خالقي بالصلاة
لكي استخير بما يعلم
ومن يستخر الاله فلا يندم
ويكرر في مقطع آخر مستقبل كلمة:
سكون,, سكون,, سكون,, أكثر من مرة في القصيدة,, ويستجيب لطلب ابنائه بعد الاستخارة فيقول:
شربت العزيمة كأسا دهاقا
وعند انبلاج الصباح
على شقشقات الطيور
وجدت العزيمة احلى مذاق
وعلى الرغم من الاسهاب في القصيدة تجد في بعض المقاطع لغة شعرية وصورا جميلة وجديدة,, يعتمد الشاعر القافية المتبدلة في القصيدة: الرجاء، الفناء ، الحذر، قدر ، يدا، غدا تعزف، أرهف، اهتف وفي نهاية القصيدة يوقظه هاتف من غيبوبته وكأن الشاعر في حلم يستعيد الزمان ويستقبل الزوار بعد ان احس في غيبوبته وكأنه محمول في نعش على مركبة,, هو ليس بالحي,, وليس بالميت انه كالعدم,, ليس دنيا ولا آخرة.
الى ان يقول في نهاية القصيدة:
فيا رب شكرا على نعمك
وكل الثناء على منحتك
تباركت انت جزيل النوال
لك الحمد والفضل والامتثال
والقصيدة فيها نفحات وبوح جميل، تشدك في احداثها وكأن الشاعر يسرد لك حكاية حصلت له,, فيجعلك تتابع خيوطها.
وتتتالى القصائد من جديد: سلاف القول، ليكتوبا، ايها الأيوب من أم العرب الى ام الحضارة، حائل، يا دار، تحية مجلة الفيصل، مبارك، وبريد عشقي، عنيزة، الأبالسة، عفوا الهي، اللئيم، بغداد نوحي,, في قصيدة سلاف القول ص 77 يبدي رأيه في الحداثة فيقول:


ان الحداثة ان يفتر مبسمها
على الأصيل بأنساق وأوزان
وتسكب القول ألفاظا منضدة
من غير طلسمة او هذر سكران
وتبني رؤية احول باصرها
الى مبادىء الحاد وكفران
فذاك رفد الى موروث أمتنا
تلاقح ينتمي للعصر والآن
فما التقوقع ما يبقى أصالتنا
او يستجيب لأغراض وألوان

ويتابع القول يمكن اعتبار الاصالة في الشعر الرامز الاول والحداثة الرامز الثاني اذا التقينا على حب وايمان,, والخلافات في الرأي لا تفيد,, بهدم ولا يبني ,, وهو هنا يطرح رأيا,, ودعوة للتلاحم والتآزر ,.
في قصيدة أيها الأيوب ص 87 يقول في مطلعها:


تئوب الينا والد روب لواحب
تؤرجها الأفراح، والفجر ثاقب

ويكرر كلمة تؤوب في سبع أبيات متتالية منذ البداية,, للتأكيد على صبره الذي يشبه صبر أيوب,, والقصيدة تدور حول مريض راقد في الفراش 20 عاما وهي قصيدة انسانية عاطفية.
في قصيدة من ام العروبة الى ام الحضارة ص 92 يقول:


نمتك يا مصر للأمجاد أنساب
أعرقها في دم التاريخ تنساب
الدين ارفعها مجدا ومنطلقا
وفي العروبة اخوان وأحباب
أم الحضارة يا دنيا معطرة
من المآثر لم يغلق لها باب

وهي من اجل قصائد المجموعة,, ومن الجدير ذكره ان الشاعر يقدم لأكثر قصائده مناسباتها في بداية القصيدة مما دعاني الى القول ان اغلب القصائد جاءت مناسبات وقد اعلن الشاعر عن مناسبة كتابتها بمقدمة قبل بدء القصيدة,, في قصيدة تحية لمجلة الفيصل ص 104 بمناسبة اكمالها مئة عدد يقول:


نوارة حاضناها الطل والطفل
ونبتة بسنا الاحلام تكتحل
رشفاها من رضاب المجد صافية
على حفا في نهر الشمس تغتسل
أربت على عمرها في حسن جلوتها
وما توهن في أعطافها الكسل
رشت على أفقها الألاء مأملها
فاستكشفت غدها المزهو يكتمل
أعذقها المائة الاولى وقد نضجت
أضحت غذاء اليه الناس ترتحل

والقصيدة تتجلى فيها مقدرة الشاعر على المديح في صور متألقة وجديدة وجميلة ايضا,, يذيل الشاعر القصيدة بتاريخ 1405ه .
في قصيدة بغداد نوحي ص 130 وهي آخر قصيدة في المجموعة ,, يتحدث فيها الشاعر عن احتلال العراق للكويت معاتبا اهل العراق,, ويأسف لما أصاب شعبها نتيجة الحرب وما ذلك الا بسبب وجود صدام على رأس الحكم.
والقصيدة هي من أطول قصائد المجموعة العمودية اذ تربو على الخمسين بيتا ,, يقول في مطلعها:


بغداد نوحي فقد أشجتك أو صاب
وحل بعد غناء الطير تنعاب
نوحي بكل أسى في الصدر محتدم
وللفجيعة تضرام وتلهاب
نوحي بكل ضروب الحزن وانتحبي
وعاتبي النفس عل الليل ينجاب

الى ان يقول:


هذا جناه عليك النذل فانتقمي
وحطمي مجرما جدواه ارهاب
هي الذئاب اذا ما استفردت غنما
بقيعة,, تتوالى الامر أذياب

الى ان يقول مادحا خادم الحرمين مباركا له النصر:


يا خادم الحرمين اليوم نصركموا
على الخوارج,, من ساءوا ولا تابوا
صفعت يا فهد وجه الشؤم فانخذلت
عصابة عن معاني الخير أغراب

والمجموعة الشعرية ابحار بلا ماء ,, مليئة بالتلوين والتنويع ومن حيث المضمون والشكل الفني، واذا كثر فيها شعر المناسبات فهذا لا يضير الشاعر فهي بمثابة تأريخ محبب تتمثل ذكراه في ذاكرة الشاعر ويوثق في دواوينه الشعرية حاله حال العديد من الشعراء,, وكما لاحظنا من خلال دراسة اكثر القصائد في المجموعة دراسة تحليلية,, انها تحتوي على اكثر من مستوى فني، واعتقد ان القصائد العمودية عند الشاعر اكثر شفافية وتألقا من قصائد التفعيلة والشاعر يحمل بين أسطر قصائده دلالات رؤوية وفضاءات واسعة,, فهو يعشق التراث والأصالة,, معتزا بوطنه وعروبته واسلامه,, تلمس في شعره صدق العاطفة,, والانسيابية والتدفق الرقراق,, كالماء العذب السلسبيل ,, يمتلك زمام القصيدة العمودية وفنيتها حيث يحسن الدخول اليها والخروج منها حال الفارس المتمرس الذي يحسن ركوب الخيل والكر والفر فوق ظهرها في الملمات والافراح معا.
وقد جاءت مجموعة في طباعة ممتازة وتشكيل دقيق ولغة متينة,, وضاحة سهلة القراءة,, مما زادها تألقا وجمالا,, اشد على يد الشاعر وأدعو له بطول العمر والصحة بانتظار الجديد من ابداعاته الشعرية,, فهو النبع الثر الذي لا ينضب ,, وهو القائل في قصيدة عنيزة ص 114 :


لو قيل للشعر هل للشعر من بلد
يشدو لها، يتغنى في محياها

شاعر وناقد سوري

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved