أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

الفنيــة

العالم فن × فن
سوجيموتو والبروتريه
يستضيف متحف جوجنهايم للفنون بالعاصمة الالمانية برلين حاليا معرضا تحت عنوان سوجيموتو,, والبورتريه يضم اعمال المثّال والمصوّر الياباني هيروشي سوجيموتو التي استخدم فيها خامة الشمع ليصبح احد رواد هذا الشكل الفني خلال القرن العشرين, ويحوي المعرض مجموعة من التماثيل الشمعية التي تصور كبار الشخصيات في المجالات السياسية والاجتماعية والفنية الذين شكلوا علامات بارزة في تاريخ كل من اليابان وأوروبا.
يغلب على هذه التماثيل اللونان الابيض والاسود وهو ما يكشف عن تأثره بالخطوط الفنية للعديد من رواد الفن في أوروبا مثل فان ديك ودافيد,ويتناول المعرض بصفة خاصة اعمال سوجيموتو في مجال التصوير ويركز على تمتعه بحس فني في استغلاله لعدسته.
***
العصر الذهبي
يشهد متحف امستردام للفنون حاليا معرضا تحت عنوان العصر الذهبي للفن الهولندي يتعرض لنخبة من اعمال رواد النهضة الفنية في امستردام وبخاصة خلال القرن السابع عشر,يضم المعرض نخبة رائعة من الاعمال الفنية والمطبوعات وأعمال الجرافيك التي تكشف عن مراحل تطور وثراء التيارات الفنية المختلفة لهذا العصر المزدهر,يستعرض المعرض في جناح خاص مجموعة من الاعمال المتميزة في مجال الديكور التي عبرت عن دقة الفنانين الهولنديين,, ويستمر المعرض حتى السابع عشر من سبتمبر القادم.
***
جائزة ميديا في كان
أعلن عن احداث اللجنة الاوروبية في بروكسل جائزة اوروبية للسينما تدعي ميديا تمنح لأول مرة في 19 مايو الجاري بمناسبة مهرجان كان للفيلم كما ستمنح كل سنة لمخرج اول فيلم يستفيد من اعانة مالية في اطار البرنامج الجماعي ميديا .
وتحاول ميديا ان تكون بمثابة منعش للفن السابع الاوروبي الذي على الرغم من حيويته وتنوعه يعرف مشاكل في التصدير سواء داخل اوروبا او في باقي بلدان العالم,وتساهم اللجنة الاوروبية في ترويج ودعم الافلام في اطار برنامج ميديا 2 ابتداء من سنة 2001 برصيد مالي قدره 400 مليون اورو برسم الفترة الممتدة مابين 2001/2005.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved