أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th May,2000العدد:10090الطبعةالاولـيالأحد 10 ,صفر 1421

الثقافية

جديد الثقافة
اعداد:تركي إبراهيم الماضي
الغربة الاولى (رواية)
*عبدالله حمد المعجل
*دار الساقي الطبعة الاولى 2000م
في الغربة الاولى عالم يختلط فيه الواقع بالخيال، ينقلنا المؤلف عبر احداث فترة تاريخية ابان مرحلة التحول الكبير الذي شهدته المنطقة اثناء فترة الحرب الثانية امتدادا حتى حرب ال 48، وقيام اسرائيل وتهجير الفلسطينيين وظهور الحركات العمالية وبداية تكوين المشروع القومي الحديث.
هي احداث منطلقة من تجربة قرية الجبيل بالساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية الا انها يمكن ان تنطبق على اية قرية خليجية اخرى.
***
الصراع على قزوين
د, صالح محمد الخثلان
مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الطبعة الأولى 2000م
ضمن سلسلة دراسات معاصرة التي يصدرها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية صدرت الدراسة الخامسة بعنوان الصراع على قزوين: دراسة الابعاد الاستراتيجية للتنافس على ثروات النفط والغاز في منطقة بحر قزوين للدكتور صالح بن محمد الخثلان استاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود، وتحاول الدراسة تحديد مصادر الطاقة في منطقة بحر قزوين وانعكاساتها على الاسواق العالمية، وعن حقيقة التقديرات التي اثارتها وزارة الخارجية الامريكية عن ان نفط قزوين سيصبح بديلا لنفط الخليج العربي.
وتعرض الدراسة الصعوبات والابعاد القانونية لاستغلال ثروات منطقة قزوين وتوضح العوائق التي تواجه الجمهوريات الاسلامية في الانتاج والتسويق كما تناقش الدراسة الاهمية الاستراتيجية للمنطقة المحاذية لبحر قزوين.
وتنتهي الدراسة بتوصيات للجمهوريات الاسلامية في وسط آسيا والقوقاز وكذلك دول الخليج العربية حول التعامل الأمثل مع مصادر الطاقة حيث اكدت على أهمية التعاون بين دول الخليج والجمهوريات الاسلامية وتنسيق السياسات في ما بينها انطلاقا من حقيقة ان ما يقارب نصف ثروات العالم تحتويه اراض اسلامية، وحثت على الاسراع في تبني سياسة عربية نشطة تجاه دول بحر قزوين ترتكز على المصالح الاقتصادية المشتركة.
واكدت الدراسة على وجوب تخلص دول الخليج العربي من حالة القلق الدائمة التي تعيشها بسبب الاعتماد على تصدير النفط والغاز بوصفهما موردا أوليا للدخل وذلك من خلال تبني استراتيجية اقتصادية تستند الى رؤية عصرية للموارد الطبيعية والبشرية وكذلك للتنمية الشاملة بغض النظر عن اكتشاف النفط في بحر قزوين.
***
في الفكر الأدبي والنقدي الحديث فاروق صالح باسلامة
يطل علينا الاستاذ الدكتور حلمي مرزوق الاستاذ بجامعة الاسكندرية في خواتيم القرن العشرين بكتاب ثمين عنوانه:
تطور النقد والتفكير الادبي الحديث في الربع الاول من القرن العشرين .
وضع من خلاله ابواب النقد الادبي العربي الحديث في مصر في اوضاعه الاجتماعية مصحوبة بالجوانب السياسية والادارية والاقتصادية، موضحا اثر الامتزاج الاجتماعي بين ظواهر الاجناس المصرية والسورية واللبنانية، في الفكر الأدبي الحديث في مصر، وانعكاس ذلك على سير حركة النقد المتميز بالجانب الثقافي على وجه العموم.
فالكيان المصري او الشخصية المصرية كان لها ارهاصات متقدمة في العصر الحديث مهدت للانفتاح الثقافي والحضاري على العالم واذا كان هذا الجانب الاجتماعي له دوره العائم فان للجانب الديني والجانب الفني والجانب الاقتصادي اثرها جميعا في التقدم.
والمؤلف د, مرزوق كان موفقا الى حد كبير وبعيد في صهره هذه الجوانب في بوتقة ماسماها بالتفكير الادبي فالازهر له مكانته في النهضة الحديثة هناك وصلة العلوم الادبية بالدين واللغة والاثر الفني ذات جذور متأصلة في مصر، وكان لذلك كله اثره العظيم في بروز الشعر ظاهرة ادبية بمجىء رائد الشعر في مصر محمود سامي البارودي الذي مهد السبيل لشوقي وحافظ ومطران,, الخ للسير التاريخي والاجتماعي في النهضة الشعرية الحديثة.
ولا يهمل الدكتور المؤلف في هذا المضمار حركة اللغة العربية الفصحى وروادها مثل ابراهيم البازجي اللبناني السوري يعقوب صروف صاحب الجنسية المماثلة للبازجي، صاحب مجلة المقتطف المشهورة، ودورهم لا في اللغة وحسب بل في كل المناشط الفكرية والصحفية والاجتماعية ,, كل ذلك من العوامل الاساسية في النهضة الادبية في مصر الحديثة، وقد تناول الاستاذ الدكتور حلمي مرزوق كل هذه الظواهر الادبية ، من منطلق النقد الادبي لا من حيث الرصد النقدي من قبل الشخصيات التي زاولت هذا النقد مثل مصطفى صادق الرافعي وعباس محمود العقاد وطه حسين ومصطفى لطفي المنفلوطي وغيرهم من النقاد وهم كثر، انما تناول النقد الادبي من خلال رواد الشعر مثل احمد شوقي وخليل مطران ودور الشعر في احياء النهضة الإنسانية والاجتماعية لا في مصر وحدها ولكن في كافة المجتمع العربي عموما، في الربع الاول من القرن العشرين.
وقد نحا المؤلف في كتابه منحى الرائد المثقف، لا يكتفي من الاسلوب بالجانب الاكاديمي وانما عرض موضوع كتابه بطريقة ادبية وثقافية، ملتزما في كلا الاسلوبين بالنهج العلمي والتناول الفكري والاساسيات الوضعية المعالم والمحاور لموضوع شائك مثل:
تطور النقد والتفكير الادبي في مصر في الربع الاول من القرن العشرين .
***
العولمة والجات التحديات والفرص
د, عبدالواحد العفوري
مكتبة مدبولي/ الطبعة الاولى 2000م
يقدم كاتب هذه الدراسة تشخيصا للعولمة باعتبارها ظاهرة شاملة متعددة الانماط كثيرة الوجوه، ويسلط مزيدا من الاضواء على هذه العملية التاريخية بنشاط الشركات متعددة الجنسية ودورها المتنامي للسيطرة على مقاليد الاقتصاد العالمي،
ثم يقوم المؤلف بمناقشة وتحليل دور ومكانة التجارة الدولية في عملية التكامل والاندماج الاقتصادي العالمي.
وفي هذا الاطار يقدم عرضا مبسطا وواضحا لطبيعة (الجات) والمفاهيم المرتبطة بها وعن التطورات التي مرت بها حتى لحظة قيام منظمة التجارة العالمية في 1/1/19995م.
وقد خصص الكاتب الجزء الاكبر من هذه الدراسة للاحاطة بالآثار المتوقعة على البلدان النامية والاقل نموا في ظل العولمة ومنظومة (الجات) الجديدة ومنظمة التجارة العالمية، وذلك على طريقة حصد التحديات وابراز الفرص في آن واحد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved