أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th May,2000العدد:10089الطبعةالاولـيالسبت 9 ,صفر 1421

الاولــى

في خطاب وجهه للأمير سلمان
سمو ولي العهد ينوه بجهود دارة الملك عبدالعزيز في مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية
* * الرياض سعد العجيبان
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني عن تقديره واعتزازه بما حققته دارة الملك عبدالعزيز من انجازات في حصر الوثائق التاريخية والمخطوطات وتصوير وتوثيق الأماكن التاريخية والآثار العمرانية بالمملكة من خلال مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية.
ونوه سموه في خطاب وجهه لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس ادارة دارة الملك عبدالعزيز بجهود الدارة التي اطلع عليها في كتاب مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية المرحلة الأولى .
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رفع نسخة من الكتاب لسمو ولي العهد لاطلاع سموه على أهداف المشروع ومراحله وانجازاته في مناطق المملكة مشيدا بما حظي به المشروع والدارة من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
يذكر ان دارة الملك عبدالعزيز قامت بتنفيذ مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية المرحلة الأولى خلال عامي 1416 1417ه عبر مسح شامل وسريع لمناطق المملكة الثلاث عشرة بهدف اجراء مسح أولي للمصادر التاريخية الوطنية داخل المملكة من الوثائق والمخطوطات وروايات شهود العيان والمعاصرين, اضافة الى القيام برحلات ميدانية الى مناطق المملكة وتشكيل فرق عمل من الباحثين والمتخصصين لاجراء المسح وتسجيل الروايات الشفوية للمعمرين والمعاصرين في مدن المملكة وقراها.
كما تم جمع الوثائق التاريخية وخاصة ما يوجد منها لدى الأسر والأهالي وتصوير المخطوطات المتناثرة في المكتبات الخاصة وتوثيق وتصوير الأماكن التاريخية والآثار العمرانية في المملكة ومن ثم تأسيس مركز متخصص للتاريخ الشفوي بالمملكة يكون مقره دارة الملك عبدالعزيز.
وتمكنت هذه المرحلة من اجراء أكثر من 300 لقاء تسجيلي مع المعاصرين وتدوين مذكراتهم واقتناء أكثر من 25 ألف وثيقة أصلية ومصورة من الأفراد والجهات الحكومية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved