أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

شرفات

مسميات شعبية
خبيتي
محمد القويعي *
* الخبيتي من الفنون الشعبية الراقصة الجميلة, وهو فن قديم تدخل فيه من الايقاعات الدفوف بصورة رئيسية وكذلك السمسمية وهي آلة وترية تحدثنا عنها في الجزء الاول من موسوعة تراث الاجداد مطبوع وأشهر من يؤدي فن الخبيتي ابناء بدر ورابغ وينبع وغيرهم من ابناء الساحل الغربي في بلادنا الكريمة بصورة عامة, وقد شاهدت من يجيدونها من ابناء هذه المناطق سواء من كبار السن او صغارهم, وقد يكون في ساحة اللعب اكثر من راقص مما يزيد في حماسهم خاصة عندما ينسجم الراقصون مع انغام الايقاع عندما يأتي اللاعب بما يشد انتباه المشاهد من اصول هذه الرقصة مثل التثني والدوران مما ينسجم مع ضربات الايقاع ومع آلة نفخ رئيسية ومشهورة في هذا الفن هي آلة المزمار او البوص كما تسمى في بعض المناطق وهي عبارة عن قصبتين مجموعتين مع بعضهما البعض لها لاعب خاص يجيد فن اللعب بها عن طريق النفخ المتواصل اي دفع الهواء وسحبه مثلها مثل آلة الصرناي آلة اخرى معروفة في فن الليوه فن آخر تحدثت عنه في الجزء الاول المصدر السابق وعادةً من يجيد العزف على آلة الصرناي يستطيع ان يعزف على هذه الآلة للتجانس بينهما فنيا, وفي هذه اللعبة يلبس الراقصون ثوب الحويسي وهو ثوب تراثي قديم ومشهور في هذه اللعبة لتمتعه بمزايا في تصميمه تساعد الراقص على الاتيان بحركات دورانية جميلة ومميزة, وفي اسبانيا خاصة في الجنوب شاهدت رقصة مشهورة عندهم هناك يسمونها الفلمنكو وفيها يرتدي الراقصون زياً مشابها للثوب الحويسي وان اختلفت الايقاعات او آلاتها.
فقط وجه الشبه في الزي اما اصل التسمية فهي فصيحة اذ وردت في المعجم الوسيط الجزء الاول الخبت من الارض ما انخفض واتسع والمنخفض فيه رمل والوادي العميق الممدود فيه نبات والجمع خبوت وأخبات, ولهذا الفن اشعار كثيرة مثله مثل غيره من الكثير من الفنون الشعبية القديمة, وأشعار هذا الفن من الاشعار القديمة والهائمة مجهولة اللحن والملحن والشاعر وتدخل الآلات في مطالع هذه الاشعار مما يساعد على ضبط قوالبها اللحنية وبعض هذه الاشعار لا تدخل فيها الالات ومن هذه الاشعار:


ليه يا سلمى السحابه تعدت من هنا
حامله من الماء واستهلت، ماها عندنا

وقولهم:


لا لا وزمام سيدي طاح في جمة البير
لا لا وجنيه ابو خيال للي يجيبه

وقولهم:


لا يبويرق في اليمن لاحي
ياهل اليمن لا تخيلونه

وقولهم


لالا من يرسل المرسال ساقة سليمان
لا لا الدار شربت والخبر من يوديه

وغير ذلك الكثير في اوراقي من هذه الاشعار اكتفي بهذا كأمثلة ليس الا, ولعل غيري من اخواني الباحثين المقتدرين يأتي بما تدوينه جديد في هذا المعنى.
*ص,ب 31187الرياض 11497.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved