أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th May,2000العدد:10087الطبعةالاولـيالخميس 7 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

ملفات html لا يمكن استعادتها
طرق فعالة لاستعادة ملفات mp3 المصابة بفيروس الحب
الشرطة الفلبينية تشتبه في عشرة أشخاص في قضية الفيروس
* عبدالعزيز أبانمي أريزونا مانيلا رويترز::
بعد المحاولات الحثيثة التي تم بذلها لحل مشكلة فيروس (الحب) الذي ظهر فجأة وتسبب في احداث دمار كبير على مستوى واسع تبين أن هذا الفيروس يهاجم الملفات من نوع )JPEG( و )mp3( و )HTML( كما تبين أن المفات من نوع "HTML" و JPEG لا يمكن استعادتها متى ما أصيبت بالفيروس إلا في حالة واحدة وهي أن يكون لدى الشخص نسخة احتياطية لمثل هذه الملفات، وإلا فإن عليها (السلام), غير أن الصورة ليست بهذا السوء مع الملفات من نوع mp3 لان هذا الفيروس لا يتسبب في الكتابة فوق سطح الملف كما هو حادث مع ملفات JPEG و HTML بل إنه يعمل على إخفاء ملفات mp3 باستخدام الأمر الخاص ببرنامج ويندوز، وهو ما يعني إمكانية إنقاذ الملفات من نوع mp3 ولكن وقبل أن نقدم الخطوات التي تضمن استعادة الملفات من نوع mp3 لابد من التأكيد على ضرورة أن يقوم الشخص بالتأكد من تنظيف الجهاز من الفيروس كلية, بعد ذلك على الشخص أن يبدأ خطوات استعادة ملفات mp3 بالنقر المزدوج على الملف الذي يحتوي على الملفات الموسيقية والصوتية وحالما يتم فتح الملف، عليك أن تذهب إلى قائمة VIEW أو عرض وانقر على الخيارات FOLDER OPTIONS أو خيارات المجلد بعد ذلك، اضغط على خيار )VIEW( وحرك الفأرة إلى الأسفل حيث تجد HIDDEN FILES ومن ثم انقر على خيار SHOW ALL FILES وهذه الخطوة تعني أنه أصبح في إمكانك أن تطلع على الملفات المختبئة من قبل بحيث تبدأ في عملية استعادتها.
يلي ذلك النقر بالجزء الأيمن على أي من ملفات mp3 حتى تكون قادراً على جلب )DIALOG BOX(أو خصائص.
حتى تتوسع في قائمة الخيارات، وداخل الخيار )ATTRIBUTES( الموجود في أسفل القائمة قم بإزالة المؤشر الموجود بجانب الخيار HIDDEN وهو ما يعني أنه أصبح في الإمكان جعل الملفات مرئية مرة أخرى.
أما إن كانت جميع ملفاتك الصوتية في ملف واحد فيمكنك استعادتها جميعها باختيار الأمر SELECT ALL CTRI - A من قائمة EDIT لتظليل جميع الملفات الصوتية ومن ثم يتعين عليك أن تنقر بالجزء الأيمن من الفأرة على واحد من ملفات mp3 وقم باتباع جميع التعليمات التي أشرنا إليها من قبل حتى تصل إلى الخطوة الأخيرة المتمثلة في إزالة المؤشر الموجود بجانب خيار HIDDEN.
بقي أخيراً أن نشير إلى أنه في الإمكان التخلص من الملفات التي يقوم الفيروس بايجادها وعرضها كبديل لملفاتك الصوتية لإن هذه الملفات الفيروسية تظهره وكأنها ملفات من نوع mp3 ولكن مع الامتداد أو الجذر التالي "vbs" ومثال ذلك أن Sting.mp3 سيظهر على شكل Stikng.mp3.vbs وهو ما يعني ضرورة التخلص منه
من جهة أخرى قالت الشرطة الفلبينية امس الأول الثلاثاء انها تشتبه في تورط عشرة أشخاص لهم صلة بكلية لدراسة الكمبيوتر في مشكة فيروس الحب الذي تسلل الأسبوع الماضي الى ملايين أجهزة الكمبيوتر في شتى أنحاء العالم.
وذكرت الشرطة ان المشتبه بهما الرئيسيين وهما شاب وصديقته درسا الكمبيوتر في كلية كمبيوتر ايه,ام,ام, (اماك) المملوكة لرئيس سابق لبرنامج حكومي لمكافحة مشكلة الألفية.
وقال الفرين متيسيس من مكتب التحقيقات القومي الفلبيني للصحفيين ان التحقيقات التي تتعقب مصدر الفيروس كشفت عن وجود نحو عشرة اسماء كودية مشاركة في العملية.
واضاف وردت تقارير من مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي يفيد ان اسماء المشتبه بهم تنتمي الى منظمة تعرف باسم (ماك) وصرح بأن الكلية وعدت بالتحقيق في الأمر.
وقالت اماك في بيان صحفي صدر يوم الاثنين الماضي انها علمت بتقارير عن الاشتباه في تورط اناس لهم صلة بها في قضية فيروس الحب الذي هاجم الملايين من أجهزة الكمبيوتر الاسبوع الماضي وانها لا تقر عمليات التسلل والشرطة التي تتعرض لها أجهزة الكمبيوتر.
وقالت في بيانها تؤكد اماك التزامها بالتعاون مع كل أجهزة التحقيق وتضع كل خبراتها ومكاناتها في خدمة التحقيق ,واعتقلت الشرطة الفلبينية في هذه القضية حتى الآن ريوميل رامونيس (27 عاما) اما صديقته ايرين دي جوثمان فقد ورد اسمها أيضا في تقرير مكتب التحقيقات القومي الفلبيني كمشتبه فيها.
وأقتاد ضباط من مكتب التحقيقات رامرنيس والقيود في يديه بعد تفتيش منزله في مبنى سكني مؤلف من ثلاثة طوابق بمنطقة بانداكان في العاصمة الفليبينة مانيلا.
وحصل مكتب التحقيقات على إذن بتفتيش منزل المشتبه به يوم الاثنين الماضي بعد ثلاثة ايام من الجهود غير المثمرة للعثور على دليل قد يشير الى مصدر فيروس الحب.
وقال سكان الشقق المجاورة ان رجلا وأمراة يعيشان في هذا المنزل وليس لديهما أطفال وان المرأة تعمل في بنك.
وضبط المحققون وصادروا هاتفا ومجلات كمبيوتر من المنزل لكنهم لم يصادروا أي اجهزة كمبيوتر.
وقال مسؤول مكتب التحقيقات ان صديقة الشاب وعدت بتسليم نفسها لاستجوابها لكنها لم تفعل ذلك بعد.
كما ذكر ان رامونيس اتصل بمحاميه وان الاتهام قد يوجه له في وقت لاحق من يوم (امس).

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved