أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

منوعـات

بعض العلماء ينفي وجود علاقة بين الفيروس ومرض الأيدز
مبيكي يفتتح أعمال لجنة الخبراء حول الأيدز
* بريتوريا أ,ف,ب
افتتح رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي صباح امس الأول السبت اعمال مجلس الخبراء الدوليين المثير للجدل حول الايدز الذي تشكل بمبادرة منه مؤكدا أن الابحاث حول هذا المرض لا يمكن ان تجري بطريقة تقليدية.
ورد الرئيس الجنوب افريقي ايضا على انتقادات واسعة لدعوة علماء منشقين الى هذا المؤتمر ينفون وجود علاقة بين فيروس اتش أي في ومرض الايدز خلافا لرأي غالبية مجموعة العلماء في كافة أنحاء العالم.
ويضم المجلس الرئاسي حول الايدز 33 عالما من 14 دولة وبينهم مكتشف فيروس الايدز الفرنسي لوك مونتانييه الذي سيتحدث في نهاية الأسبوع في أحد فنادق بريتوريا حول أسباب المرض والعلاجات الممكنة وخصوصا في دول افريقيا جنوب الصحراء.
وذكر مبيكي أن 3,8 ملايين شخص من اصل حاملي الفيروس البالغ عددهم 5,6 ملايين شخص عام 1999 يعيشون في دول افريقيا جنوب الصحراء, وقد توفي في هذه المنطقة وحدها العام الماضي 2,2 مليون شخص.
وفي جنوب افريقيا وحدها احصي في نهاية 1999 وجود 4,2 ملايين شخص من ايجابيي المصل أي أكثر من 10% من عدد السكان.
وأكد مبيكي إننا نبحث عن حل لأنه استنادا الى المعلومات التي بحوزتنا فاننا في الواقع نواجه كارثة, لا يمكننا التعامل مع كارثة من خلال الطرق الروتينية فقط .
واضاف انه لاحظ من خلال ابحاثه الشخصية حول وضع الأبحاث المتعلقة بالايدز وجود جدل قائم في هذا الصدد منذ بعض الوقت في اشارة الى الفرضيات التي يطرحها المنشقون.
وهؤلاء العلماء ممثلون بقوة في لجنة مبيكي هذه وبينهم خصوصا الأمريكيون بيتر دوسبيرغ وديفيد راسنيك وكذلك الجنوب افريقي سام ملونغو,
وهم يدافعون عن النظرية القائلة بأن الاسباب الرئيسية للمرض في الدول النامية هي الفقر وسوء التغذية وقلة النظافة أو الأمراض المحلية وليس فيروس اتش أي في .
وسيناقش الخبراء في جلسات مغلقة هذا الموضوع كما سيتابعون نقاشاتهم عبر الانترنت لفترة تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع قبل عقد اجتماع جديد في جنوب افريقيا في تموز/ يوليو قبل فترة قصيرة من المؤتمر العالمي حول الايدز الذي سيعقد ايضا في دوربان شرق جنوب افريقيا .
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved