أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

محليــات

أعده سمو الأمير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز
السجل التشريفي لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
كتاب جديد يرصد منجزات خادم الحرمين الشريفين
السجل التشريفي لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عنوان كتاب جديد صدر حديثا لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود,, ويقع الكتاب في 420 صفحة من القطع الكبير الفاخر,,
وقد بذل معدّه سمو الامير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز جهدا كبيرا في سبيل اعطاء صورة صادقة لما قام به قائد تجاوز دوره كزعيم من أبرز زعماء العالم لأمة ورثت المجد وقد فاق بدوره خادما للحرمين الشريفين كل الادوار التي سبقته في مجال خدمة اقدس مكانين اسلاميين في العالم فضلا عن دوره الرائد في النهضة التنموية المباركة التي تحققت في المملكة العربية السعودية وخدمة الاسلام والمسلمين في شتى بقاع الارض.
وجاء محتوى الكتاب متميزا من حيث التبويب والفصول مركزا على المنجزات التي حققها خادم الحرمين الشريفين على كافة الصعد المحلية والعربية والاسلامية والدولية.
فضلا عن سلاسة الاسلوب الذي اعتمد على الايجاز الوافي بالحقائق المدعمة بالصور والارقام.
واستهل سمو الامير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز الكتاب بسرد تاريخ اسرة آل سعود منذ تأسيسها على يد الامير محمد بن سعود رحمه الله حتى توّجها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله بتوحيد وقيام المملكة العربية السعودية,, الذي خصه بنبذة تاريخية عن حياته وشخصيته التاريخية مع ايجاز لجهوده الكبيرة في سبيل توحيد اركان هذه البلاد.
وتضمن الكتاب فضلا عن حياة خادم الحرمين الشريفين وبدايته مع العهد الدبلوماسي ومشاركاته منذ سن مبكرة في الوفود الرسمية السعودية في العديد من المحافل الدولية اضافة الى المسؤوليات التي تولاها حفظه الله في الدولة الى ان تولى ولاية العهد ثم ملكا للمملكة العربية السعودية في 21/8/1402ه بعد وفاة الملك خالد رحمه الله .
كما خصص فضلا آخر للحديث عن صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني من حيث المولد والنشأة والحياة العملية والمسؤوليات التي تسنمها سموه الى ان تولى منصب ولاية العهد كما خصص فصلا آخر للحديث عن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الورزاء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
بعد ذلك توالت الفصول الاخرى التي جاءت مضامينها مستوفية لعنوان الكتاب حيث تطرقت الى انجازات خادم الحرمين الشريفين في تحديث النظم بالمملكة من خلال النظام الاساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام مجالس المناطق التي جاءت مواكبة لتطورات العصر.
وجاء الفصل الخاص بانجازات خادم الحرمين الشريفين في توسعة وعمارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة مميزا اتسم بالايجاز المدعم بالارقام والصور والتكاليف المادية.
اما الانجازات التنموية التي تحققت في كافة قطاعات الدولة الاقتصادية والصناعية والزراعية والصحية والتعليمية والعسكرية والنقل والمواصلات فقد جاءت في فصول متوالية تحكي قصة الانجاز والاعجاز التي تصدى لها رائد النهضة الحديثة للمملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية ومواقفها المتميزة تجاه كافة القضايا العربية و الاسلامية وعلاقات المملكة مع كافة الدول افرد لها سمو الامير سلطان بن ناصر مساحات واسعة في الكتاب دعمها برؤية العديد من السياسيين والدبلوماسيين العرب والمسلمين ومن الدول الصديقة.
الدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين في خدمة الاسلام والمسلمين والمساعدات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لكافة الدول والمحتاجين من ابناء المسلمين في الدول الاسلامية وغير الاسلامية وجهوده المباركة في اعمار بيوت الله واقامة المراكز والمعاهد والجمعيات الاسلامية كانت من اهم الموضوعات التي تصدى لها سمو الامير سلطان بن ناصر باعتبارها من المنجزات الخيرة لخادم الحرمين الشريفين التي سجلها التاريخ له ايده الله بمداد من ذهب,,

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved