أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th May,2000العدد:10083الطبعةالاولـيالأحد 3 ,صفر 1421

العالم اليوم

وعد بمساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين على تجاوز خلافاتهم
روس إلى واشنطن غداً للتشاور ,,ويعود بعد أسبوع لمواصلة جهوده
* القدس رام الله الوكالات
تعهد دنيس روس المبعوث الأمريكي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط كل ما في وسعه من أجل مساعدة الاسرائيليين والفلسطينيين في تجاوز خلافاتهم.
وفي تصريحات للصحفيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية عقب اجتماع استمر ساعتين ليل أمس مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قال روس أنه رغم وجود صعوبات أمام محادثات السلام فإن ثمة جهودا جادة من الجانبين وعزما قويا على تجاوز تلك الصعوبات ,وأكد روس ان واشنطن ستواصل جهودها لتقديم كل ما بوسعها من مساعدة والعمل عن كثب مع الجانبين ,من جانبه صرح صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين بأن روس أبلغ عرفات بأنه سيواصل بذل كل جهد ممكن من أجل تخطي كافة العقبات والصعوبات بغية التوصل الى اتفاق نهائي.
ومن المتوقع ان يغادر روس المنطقة غدا الاثنين لاجراء مشاورات في البيت الأبيض قبل العودة اليها بعد أسبوع.
هذا وعلى الصعيد الفلسطيني أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني رفضه لأي اقتراح اسرائيلي لايدعو إلى تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالنزاع الفلسطيني.
وفي بيان صدر في ختام الاجتماع الأسبوعي الذي عقد في رام الله بالضفة الغربية في وقت متأخر من مساء أمس الأول قال المجلس أن القيادة الفلسطينية ترفض رفضا قاطعا جميع المحاولات الاسرائيلية الرامية الى القفز فوق قرارات الشرعية وفق الاتفاقات الموقعة .
وكان البيان يشير بذلك الى الخرائط الاسرائيلية للتسوية النهائية مع الفلسطينيين التي طرحها الجانب الاسرائيلي في اجتماعات ايلات يوم الاربعاء الماضي, وقد رفض الفلسطينيون الخرائط حيث وصفوها بأنها اهانة.
وذكرن التقارير ان الخرائط تقسم الضفة الغربية الى ثلاثة كانتونات حيث لا يتعدى نطاق الحكم الفلسطيني أكثر من 60 بالمائة من الأراضي.
وقال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لمجلس الوزراء أنه يصر على التنفيذ الكامل للاتفاقات الموقعة ومبدأ الأرض مقابل السلام,يذكر أن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي يعقدان محادثات في ميناء ايلات الاسرائيلي منذ فترة.
من جهتها أكدت الحكومة اليابانية مجددا أن موضوع مدينة القدس المحتلة يعتبر أحد الموضوعات المدرجة على جدول مفاوضات الحل الدائم بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية.
جاء ذلك في مذكرة نقلتها وزارة الخارجية اليابانية للسلطنة الفلسطينية والعديد من الهيئات العربية والاسلامية المعنية بموضوع القدس.
وأكدت المذكرة التزام اليابان بقرارات الشرعية الدولية التي تعتبر مدينة القدس مدينة محتلة ينطبق عليها قرارات مجلس الأمن الدولي في مقدمتها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242.
وأوضحت المذكرة أن اقدام مدينة ايابا اليابانية على توقيع بيان صداقة مع بلدية الاحتلال في القدس لا يغير من موقف الحكومة اليابانية الراسخ تجاه مدينة القدس التي يجب اعتبارها جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 واعادتها للسيادة الفلسطينية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved