أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th May,2000العدد:10083الطبعةالاولـيالأحد 3 ,صفر 1421

تحقيقات

(دعوا الكل يتنفس) شعاراً للاحتفال باليوم العالمي للربو
أفضل طريقة للوقاية من الأمراض تكون بالابتعاد عن مسبباتها
* تحقيق: هدى عبد المحسن المهوس
بمناسبة اليوم العالمي للربو الذي صادف الأربعاء 28/1/1421ه ، خاطب مدير مستشفى الصدر بالدمام محمد ظافر العمري منسوبي مستشفاه مشيراً إلى وجود برامج متخصصة اعدها المستشفى بهذه المناسبة التي تقام تحت شعار دعوا الكل يتنفس ، ودعا جميع أفراد المجتمع للاستفادة من هذه التظاهرة الصحية التي تعود عليهم بالعافية عن طريق اتباع الأساليب الصحية والصحيحة في الحياة, وأكد العمري أن افضل طريقة للحفاظ على الصحة هي الوقاية من الأمراض بالابتعاد عن الأشياء التي تسببها.
وسائل تجنب أمراض الصدر
ولتجنب الإصابة بأمراض الصدر يوصي مدير مستشفى الصدر بالدمام باتباع الآتي:
* الامتناع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين.
* الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والأماكن سيئة التهوية.
* استخدام وسائل السلامة ومنها الأقنعة وخصوصاً في المصانع.
* تجنب المواد المخرشة والحفاظ على البيئة الصحية سليمة من الغازات السامة.
* السكن الصحي والغذاء السليم.
* ممارسة النشاط الرياضي الخفيف وتجنب السمنة.
برنامج مستشفى الصدر بالدمام
وسألنا العمري عن محتويات برنامج مستشفى الصدر بالدمام في فعاليات المناسبة فقال إنها تحتوي على أنشطة متعددة هي:
1 عمل لوحات قماشية عليها عبارات توعوية تم وضعها في الأماكن العامة.
2 توزيع نشرات إرشادية عن طرق العلاج والوقاية من الربو.
3 عمل برنامج تثقيفي عن مرض الربو في المستشفى لمدة يوم واحد يحتوي على معلومات وإرشادات عن اسباب الربو وطرق العلاج والوقاية منه، كما يحتوي على نصائح بكيفية التعامل مع مريض الربو والتعريف بالأجهزة الخاصة لمرض الربو وطرق استعمالها.
4 اقامة محاضرة لمنسوبي القطاعات الصحية بالمنطقة الشرقية عن مرض الربو في 3/2/1421ه بقاعة مستشفى الصدر للتدريب يلقيها الدكتور حسن آل شيف.
تكريم التمريض
وتحدث ل الجزيرة مدير الخدمات المساندة رئيس لجنة التثقيف الصحي بالمستشفى حسن عبدالله البنعلي، حيث اشار الى ما أبداه مدير المستشفى من سعادته بتكريم أحد أركان الفريق العلاجي وهو التمريض، كما أشار الى تنويه مدير المستشفى بالجهود الكبيرة التي يبذلها التمريض في إنقاذ المرضى بمشيئة الله ومساعدتهم والسهر على راحتهم والسعي لإعادتهم الى حياتهم الطبيعية بعد ان يمنّ الله عليهم بالصحة والعافية.
وقال البنعلي ان مدير المستشفى قدم دعوة للجميع للمشاركة والمساهمة في تقدير التمريض وما يقوم به من خدمات علاجية وإنسانية من خلال المعاملة الطيبة والأسلوب الحسن والصبر.
واشار البنعلي إلى أن المستشفى سيقوم بتنظيم برنامج بمناسبة الأسبوع العالمي للتمريض ابتداء من 2/2/1421ه تحت شعار التمريض دائماً معكم ، وسيشتمل البرنامج المعد على عدد من الفعاليات المتنوعة وهي:
(1) عمل برنامج تثقيفي عن دور التمريض الإنساني في خدمة المرضى والمراجعين في المستشفيات حيث يخصص ركن للاستقبال وعرض تلفزيوني عن خشخشة الرئتين.
(2) تبادل الآراء بين التمريض ودورهم بالمستشفى والمراجعين والصعوبات التي يواجهونها أثناء مراجعتهم المستشفى من ناحية الخدمات العلاجية.
(3) توزيع نشرة عن دور التمريض في المستشفى.
(4) عمل محاضرة لمنسوبي المستشفى وموضوعها (من خلال تجربة 20 سنة) كيف يمكن التعامل مع المريض, ستلقي هذه المحاضرة الاستاذة وحيدة بكر يونس, ومحاضرة عن كيفية الطريقة المثلى في التعامل بين الطبيب والتمريض من أجل الارتقاء بالخدمات العلاجية، ستلقيها الدكتورة اسماء محمود بتاريخ 4/2/1421ه .
ايضا سيشمل البرنامج محاضرة عن التغذية والصحة بتاريخ 7/2/1421ه في العاشرة صباحاً في قاعة المستشفى للمحاضرات وستلقيها الاستاذة فاطمة الدوسري اخصائية تغذية بشركة ارامكو السعودية.
(5) حفل خطابي خاص للنساء فقط يشتمل على كلمة الادارة، طبق طعام جماعي، توزيع الشهادات على الممرضات تقوم به رئيسة التمريض وسوف يحدد موعده.
ماذا تعرف عن مرض الربو
* على ضوء اليوم العالمي للربو,, تعرض الجزيرة بعض المعلومات عن هذا المرض الذي يصيب الملايين في كل انحاء العالم ويعتبر من الأسباب الرئيسية للتغيب عن العمل والمدرسة.
* ما هو الربو؟
هو حالة التهاب تصيب الشُّعب الهوائية مما يؤدي الى تضخم المسالك التنفسية فتصبح شديدة الحساسية لأي مواد مهيجة, فهذا الالتهاب يؤدي الى تقلص الشعب الهوائية، كما يؤدي الى زيادة إفراز المواد المخاطية وتكوينها, وعلى الرغم من ان هناك فترات تخلو من الأعراض، إلا ان الربو مرض مزمن.
* ما الاعراض التي يشكو منها مريض الربوع؟
السعال، الأزيز، ضيق في الصدر، صعوبة التنفس عند بعض الناس، وقد يكون في بعض الأحيان السعال الجاف المستمر هو العرض الوحيد للربو.
* من الذي يصاب بالربو؟
يحدث الربو عادة ضمن افراد العائلة وتلعب الوراثة دورا أقل وضوحاً في الربو الذي يصيب الكبار, وقد يصابوا بغض النظر عن أعمارهم، نصف الحالات يصاب بها الأطفال التي تتراوح اعمارهم بين سنتين الى سبعة عشر عاماً.
* ما الذي يحدث اثناء الاصابة بنوبة ربو؟
تزداد الإفرازات المخاطية، فيتضخم غشاء الشعب الهوائية الرقيق، ثم تتقلص الشعب الهوائية وتنقبض مما يؤدي الى صعوبة في التنفس والإحساس بضيق في الصدر, ويفضل علاج الربو بشكل مبكر لمنع حدوث النوبات والحصول على نتائج افضل.
* ما العوامل التي تؤدي الى حدوث اعراض الربو؟
(أ) التمارين الرياضية.
(ب) دخان السجائر.
(ج) الحيوانات ذات الشعر أو الوبر (القطط الطيور الكلاب الفطريات العفونة غبار المنزل غبار الطلع من (الأشجار، الأعشاب الحبوب التقلبات في درجة الحرارة تناول بعض الأدوية والالتهابات.
* ما الهدف من علاج الربو؟
يجب ألا يحد الربو من عمل المرء اليومي أو من ممارسته للرياضة وهذا يعني منع أوتقليل حدوث اعراض المرض.
تحسين الأداء الوظيفي للرئتين منع حدوث نوبات الربو.
* كيف يمكن تفادي الربو؟
1 التوقف عن التدخين وتجنب الأماكن التي يسمح فيها التدخين.
2 وضع غطاء واق على الوسادات وأغطية الفراش.
3 غسل اغطية الفراش والمفروشات بماء ساخن كل اسبوع.
4 المحافظة على نسبة رطوبة منخفضة داخل المنزل.
5 المحافظة على نظافة الأماكن الرطبة لمنع العفونة.
6 إبعاد الحيوانات الأليفة عن المنزل كالطيور والقطط وغيرها.
* ما الأدوية المناسبة؟
الأدوية المضادة للالتهاب مثل الستيرديدات المستنشقة (والداي صوديوم).
* ماهو عملها الرئيسي؟
تقلل الالتهاب والتضخم الحاصل في الشعب الهوائية، هذا الالتهاب الذي يعد السبب الرئيسي للربو وهو السبب الذي يمكن أن نراه ونشعر به أو نحسه والذي يحتاج الى علاج منتظم يومياً حتى لو شعرنا بتحسن فهو كعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع لمنع حدوث اية مشاكل للقلب.
* الأدوية الموسعة للشعب الهوائية؟
عملها الرئيسي يتمثل في توسعة الشعب الهوائية اثناء نوبات الربو، حيث لها تأثير مريح وفوري.
* ماهو التوربوهيلار؟
جهاز للاستنشاق يعمل بقوة السحب الناتجة عن الشهيق.
* كيف يصل الدواء الى الرئتين؟
عندما يستنشق من النوربوهيلار بقوة وبعمق يتم نقل الدواء الى الرئتين.
* هل يسبب البلميورت توربوهيلار التعوّد أو الإدمان؟
الأدوية المستنشقة لا تسبب إطلاقاً اي تعود أو إدمان لدى المصابين بمرض الربو وعلى العكس من ذلك فإن الأدوية المستنشقة تعتبر افضل طرق العلاج الموصى بها من قبل الجمعيات العلمية المحلية والدولية حيث انها تضع علاج الربو مباشرة في الرئة وتكون عندئذ كمية العلاج قليلة مما يقلل من الآثار الجانبية على عكس طرق العلاج الأخرى كالأقراص والحقن وغير ذلك.
* هل الربو مرض نفسي؟
كلا, ولكن الربو قد يتفاقم بسبب الانفعالات, وقد يمنع الذعر الشخص المصاب بالربو من الاسترخاء واتباع التعليمات حسب الأصول, وهذان الامران مهمان اثناء نوبة الربو، كذلك فقد اكتشف العلماء ان الانفعالات القوية قد تسبب تقلص القصبات الشعبية لدى الشخص المصاب بالربو مما قد يثير نوبة الربو أو يجعلها أسوأ.
* هل يعرض الربو الحياة لخطر؟
في الحالات الشديدة قد تتعرض الحياة لخطر من جراء الربو وتحدث الوفيات في الغالب بين الكبار, فأكثر من 80% من حالات الوفاة البالغة 3800 حالة والناتجة عن الربو في عام 1985م في امريكا حدثت بين الذين يزيد عمرهم على 45 عاماً غير انه يمكن فتح ممرات الهواء في العادة والسيطرة على النوبة بالادوية.
واثناء حدوث نوبة شديدة قد تنسد ممرات الهواء بالكامل مما يؤدي الى توقف التنفس, ويعتبر ذلك حالة طبيعية طارئة تتطلب العناية الفورية فيتعين على الأشخاص المصابين بالربو ان يتعلموا تمييز النوبات الشديدة وكيفية تجنبها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved