أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th May,2000العدد:10083الطبعةالاولـيالأحد 3 ,صفر 1421

الريـاضيـة

باتجاه المرمى
عن الرياض والدرعية
ابراهيم الدهيش
*لا اعلم حقيقة ان كان احد من الزملاء هنا او هناك قد تطرق لهذا الموضوع ام لا, على اية حال ان كان ذلك كذلك فلن أُعدم شرف المشاركة او الإضافة وإن لم يكن فتأكدوا انني لن أدّعي سبقاً أو إبداعاً في الفكرة.
*الرياض النادي يحمل اسم عاصمتنا الحضارية وبيت العرب الأول وعاصمة الثقافة العربية لعام 2000م.
*والدرعية النادي يحمل اسم عاصمتنا التاريخية الأولى والبذرة الأولى لكياننا الكبير.
فهل قدم كل من الرياض والدرعية ما يوازي شرف هذين الاسمين؟!
*بالنسبة للرياض فقد عاش ويعيش وضعاً ادارياً وصدوداً شرفياً طيلة الموسم الفارط وحتى الآن وإن كان بتاريخه الممتد من الصائغ إلى لبن قد حقق بعض الانجازات إلا انها تظل متواضعة قياساً بتاريخ واسم هذا النادي!
*اما فيما يتعلق بالدرعية النادي والذي تأسس عام 1396ه فلم يحقق وحتى الآن ما يطمح له ابناء هذه المحافظة العزيزة رغم المحاولات المضنية!
*من هنا فأوضاع الرياض الإدارية المتردية واوجاع الدرعية الفنية المزمنة تجعلني اقول بأهمية اندماجهما كناد واحد الرياض بتاريخه وامكانياته والدرعية بطموحاته وعناصره.
خاصة والدرعية له محاولات ومازالت للاندماج مع سدوس لم يكتب لها النجاح حتى الآن على الأقل!! فالدمج ليس بدعاً فقد عاشت كرتنا في بداياتها كثيراً من هذه الحالات الاندماجية واعيدت الصياغة التأسيسية لكثير من الاندية فتوحدت الجهود وتظافرت فأينعت فرقاً اصبح لها بصمتها في تاريخ كرتنا السعودية تواجداً وانجازاً!!
*الآن تذكرت اشارة لاحد زملاء الحرف حينما اشار إلى ان موقع نادي الرياض الحالي ربما كان احد اسباب عزوف الكثيرين ولذا يمكنني القول على افتراض وجاهة اقتراح الدمج بأنه من المناسب اتخاذ هذا المقر كمعسكر دائم لمنتخباتنا الوطنية بجميع اجهزتها الإدارية والفنية والعناصرية وفي جميع اللعبات بعد اكمال تجهيزاته بما يتلاءم ووضعيته كمعسكر دائم.
*وليسمح لي الاخوة في نادي الرياض اقتحام احتفاليتهم بالعثور على رئيس لمجلس ادارتهم بهذا المقترح وكذلك الاخوة في الدرعية في محاولتي تغيير وجهتهم الاندماجية صوب الرياض!!
الى من أشغله الهلال!
اختلفوا كعادتهم حول المنجز الوطني الهلالي وتضاربت كتاباتهم , فهناك من الجمه الانجاز فلزم الصمت!
وآخر اشار له بحس وطني راق نابع من امانة الكلمة وسمو الحرف, وقائل انه لا يستحق ذلك عطفاً على المستوى المميز لليابانيين ولكن التحكيم كان له رأي آخر!! ورابع جيّر هذا الانجاز الوطني لقدم سيرجيو المحترف الهلالي,, تصوروا يحدث هذا في زمن احترافيتنا!!
وخامس استلمح مقولة الحظ وحده!
*اما اشد ايلاماً فهو ذلك المتذاكي الذي اشغل نفسه بمقارنة مسابقاتنا المحلية والتي شهد لها القاصي والداني بأنها من اقوى المسابقات العربية وارقاها بما حققته فرق لبنان والسودان والاردن مع احترامي لها جميعاً ولا ادري لماذا لم يكمل بقية اللستة بفرق جيبوتي وجُزر القُمر (يمدحون الدوري عندهم).
لعله يجد منها وفيها مايُشفي غليله وما يحط من قدر تزعم هلال الوطن!! ثمة امر يدعو للدهشة ألا وهي تلك الإشارة بأن ضعف المنافسة اوجد فريقاً واحداً ولم يفطن إلى ان هذا اقرار بزعامة الهلال واعتراف بعدم القناعة بكل ماكان يكتبه في حلقاته عن العالمي والعالمية!! ماعلينا, المهم:
*ما حصل ويحصل الايتنافى مع ابسط المبادىء المهنية الصحفية؟ اليس تأكيداً على اننا بحاجة إلى اعادة منهجيتنا الكتابية بما يتلاءم وعصرنا الحضاري الاحترافي بعيداً عن اساليب الهمز واللمز وليّ الحقائق بحروف تقطر تعصباً, تلك الاساليب التي عفا عليها الزمن , فالرسالة الإعلامية بخطابها المقروء باتت اكثر تأثيراً عن ذي قبل واصبح المتلقي لها على درجة كبيرة من الوعي والمفهومية مما جعله قادراً على تمحيص الغث من السمين.
*نقرأ لهؤلاء فتصيبنا خيبة الامل بعدم صلاح امرنا الكتابي فنرثي حال الحرف ونشفق على المتلقي وتزداد قناعتنا بفشل دعوات نبذ التعصب فماذا عسانا فاعلون؟!!
لاعسل ينفع ولا تكتيك يفيد!!
*تركيز صناعة اللعب وبناء الجمل الهجومية في الجهة اليسرى النصراوية اعطت الاتحاديين فرصة تحييد عناصرهما مما اوقع صائب في الكثير من اخطاء التمرير!
*ظل الفريق النصراوي بأسلوبه الضاغط طوال الشوطين ولم يعمد إلى استدراج الاتحاد كطعم وهو البارع في الارتداد المعاكس!
*كان من الأولى أن يطال التغيير احد ثلاثي العمق!,.
*الإبقاء على علي يزيد كان ضرورياً!!
*مهما يكن فقد كانت مشاركة محيسن الجمعان مبكراً لها انعكاساتها المعنوية والخبراتيه والفنية!!
*التغييرات بطريقة ياصابت يا,, تؤكد تخبط الجهاز الفني في رسم التكتيك المناسب لكسب المباراة!!
*رد الفعل عند الخوجلي كان رائعاً في كرتي اليامي وحمزة.
*ولم يشارك منصور الموسى!!
آخر اتجاه
سر النجاح هو معرفة كم من الوقت يلزمنا لكي ننجح.
مونتسيكو

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved