أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th May,2000العدد:10083الطبعةالاولـيالأحد 3 ,صفر 1421

نوافذ تسويقية

اليوم العالمي للربو 2000 يرمي لتحقيق العديد من الأهداف تحت شعار دع كل شخص يتنفس
* الرياض - نوافذ الجزيرة التسويقية
بمناسبة اليوم العالمي للربو 2000 تحدث الدكتور حرب الهرفي بالمركزالوطني للحساسية والربو والمناعة قائلاً تحت شعار دع كل شخص يتنفس انطلق الاحتفال باليوم العالمي للربو تحت إشراف المبادرة العالمية للربو - جينا GINA ، من باريس وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومعهد أمراض القلب والرئة والدم الوطني الأمريكي, ويهدف المنظمون لهذا اليوم لتحقيق زيادة المعرفة والوعي بأهمية الربو كمشكلة صحية عالمية.
وإيصال المعلومات عن التقدم العلمي الذي يحقق أكبر عدد ممكن من المهتمين بالأمر.
وإشراك المسؤولين وتنظيمات المرضى من أجل تطبيق برامج علاجية فعالة للربو.
وقال إن فكرة اليوم العالمي للربو بدأت عام 1992م عندما قام المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم ومنظمة الصحة العالمية بالبدء بالجهود لبناء استراتيجية عالمية لتقليل العلل والوفيات الناتجة عن الربو.
وقال حتى نعرف أهمية هذا اليوم العالمي فلا بدَّ من معرفة الحقائق والأرقام عن مرضى الربو حيث يعتبر مرض الربو من أكثر الأمراض المزمنة تأثيراً على الصحة:
وهناك أكثر من 150 مليون إنسان في العالم يعانون من الربو تم تشخيصهم.
وأشار إلى أن الربو يصيب كل الأعمار ولكن يحدث بشكل أكثر في سن الطفولة والشباب, ففي المملكة المتحدة وحدها فإن 32% من الأطفال عانوا من الربو في العام الأخير فقط.
وعن الربو في المملكة ودول الخليج وبعض البلدان العربية قال إن:
معظم الدراسات الوبائية والميدانية التي أجريت كانت عن طريق المدارس وأهالي الطلاب, ففي دراسة أجريناها على بعض طلاب المدارس وأهاليهم في الرياض شملت أكثر من 6 آلاف شخص وجدنا أن نسبة الربو 11,7% ولكن هذه النسبة تختلف بعض الشيء وذلك حسب المنطقة ونوع الدراسة ولكنها تتراوح ما بين 6% و20% وفي الكويت فهي في حدود 15% وفي لبنان حوالي 13% وفي عُمان حوالي 8% وفي الجزائر حوالي 7% وفي المغرب تتراوح ما بين 4% و10%.
وقال حسب الدراسات الحديثة وأرقام منظمة الصحة العالمية فإن هناك 180,000 حالة وفاة سنوياً في العالم نتيجة الربو، وتعتبر نسبة الوفيات عالية بالرغم من توفر قدر كاف من العلاجات,

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved