أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 7th May,2000العدد:10083الطبعةالاولـيالأحد 3 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

فيما حددت الشرطة الفلبينية المشتبه في إطلاقه
فيروس الحب يواصل انتشاره عبر الشبكات الآسيوية
هدوء في اليابان وهلع في نيوزيلندا وقلق في هونج كونج
* مانيلا أ,ف,ب
تمكنت الشرطة في الفيليبين من التعرف الى مشتبه به قد يكون وراء اطلاق فيروس (آي لاف يو) (أحبك) من مانيلا على الارجح، وهذا الفيروس مسؤول عن تعطيل ملايين من اجهزة الكمبيوتر في العالم بأسره.
واوضح آلمير مالاري المسؤول في مكتب التحقيقات الوطني في الفيليبين لوكالة فرانس برس (لدينا مشتبه فيه,, ونحن نعمل على الدلائل في هذا الاتجاه) ورفض اعطاء مزيد من التفاصيل خشية افشال التحقيق الذي يشارك فيه ايضا مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي (إف,بي,آي).
واوضح خوسيه كارلوتا المسؤول عن قسم العمليات في شركة تزويد خدمات انترنت اكسيسنت نت الذي أوردت تصريحه امس السبت صحيفة (فيليبين ستار) ان المشتبه فيه رجل في الثالثة والعشرين من عمره يقيم في حي بانداكان في مانيلا.
وقال رامون سينيريس المدير العام للمركز المعلوماتي الوطني الذي يشرف على الاجهزة المعلوماتية الحكومية في الفلبين ان برنامج الفيروس تمت صياغته وفقا لنظام (فيجوال باسيك وهو وسيلة شائعة جدا) مشددا على ان أي شخص معه مؤهلات متوسطة يمكنه ان يضع برنامج فيروس كهذا.
واضاف ان ذلك يظهر ان القرصان لا يحتاج الى ان يكون مطلعا جدا ليتمكن من وضع فيروس من نوع (الدودة) وورم .
وتقول شركات تزويد خدمات انترنت في الفيليبين ان قرصان معلوماتية ادخل الفيروس (آي لاف يو) الشهر الماضي الى منشآتها مشيرة الى ان القرصان استخدم اسم (مايل مي) و(سبايدر) و(ايسبايدر).
وتركز التحقيق على شركة (سكاي انترنت) لتزويد خدمات انترنت لأن عنوانها كان يرد في محركات بحث اجهزة الكمبيوتر التي ضربها الفيروس,, واغلقت هذه الشركة موقعها فور اكتشاف الفيروس,من جهة أخرى قالت شركة تريند مايكرو لبرامج الكمبيوتر امس السبت ان (فيروس الحب) الذي يصيب اجهزة الكمبيوتر ينتشر في اليابان بسرعة لكن الحجم الكامل للاضرار لن يعرف قبل يوم غد الاثنين عندما يعود ملايين العاملين الى أعمالهم بعد عطلة طويلة.
وقالت شركة تريند مايكرو وهي شركة شبكة الانترنت اليابانية ان المسح الذي اجرته اظهر وجود 28 الف رسالة على الاقل تحمل الفيروس الذي يحمل عبارة (احبك) باللغة الانجليزية,, وهذه الرسائل وجدت طريقها بالفعل الى اجهزة الكمبيوتر اليابانية.
وقالت متحدثة (هذا يشير الى ان الاضرار فادحة).
واضافت : اليابان الآن في عطلة مدتها اسبوع لذلك فإن الفيروس لم يكشف عن نفسه في الشركات الرئيسية لكن لا بد وان ينتشر بسرعة عندما يستأنف العمل مرة اخرى يوم الاثنين.
وقالت ان معظم الناس لم تفتح اجهزة الكمبيوتر الخاصة بها بسبب العطلة,, وبدأت العطلة يوم الاربعاء الماضي قبل يوم من بدء انتشار (فيروس الحب) ليصيب اجهزة الكمبيوتر في انحاء العالم.
وانتشر هذا الفيروس الذي يعتقد ان مصدره الفيليبين وارسل عن طريق البريد الالكتروني في رسالة تحمل عبارة (احبك) باللغة الانجليزية الى امريكا الشمالية واوروبا بعد ان اصاب آسيا.
ثم تخفى الفيروس وراء اقنعة جديدة من بينها مراسلات بشأن هدايا عيد الأم ونكات بل وتحذيرات من الفيروس نفسه.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في شبكة الانترنت باليابان بوزارة البريد والاتصالات للتعقيب.
ولم يتسن ايضا الاتصال بوزارات رئيسية مثل الدفاع للتعقيب على ما اذا كان الفيروس او اشكاله المختلفة قد أصاب اجهزة الكمبيوتر بها.
من جانبها ذكرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) ومقرها روما ان نشاطاتها مشلولة منذ صباح امس الاول من جراء فيروس المعلوماتية أي لاف يو (أحبك).
واعلن مسؤول في الجهاز الصحفي لوكالة فرانس برس (لدى وصولي صباحا الى المكتب وجدت يافطات على الابواب ورد فيها اننا لن نتمكن من استخدام بريدنا الالكتروني) وقال المسؤول ان الفاو تبلغت مخاطر هذا الفيروس الذي ضرب قسما كبيرا من دول العالم لكن موظفا فتح على ما يبدو عن طريق الخطأ الرسالة وشل نظام المعلوماتية في المنظمة .
واستنادا الى المعلومات الاولية قد تكون الفاو الضحية الأبرز في ايطاليا لهذا الفيروس المعلوماتي الجديد الذي ضرب دولا اوروبية اخرى والولايات المتحدة وآسيا, وفي نيوزيلندا قالت شركة تيليكوم كبرى شركات الاتصالات في نيوزيلندا امس السبت انها حذفت اكثر من 17 الف رسالة تحمل (فيروس الحب) الذي يصيب اجهزة الكمبيوتر من خدمة شبكة الانترنت وانها تبحث عن الاشكال الاخرى التي يتخفى الفيروس خلفها.
وبدأت وحدة اكسترا لخدمات شبكة الانترنت التابعة لشركة تيليكوم في فحص الرسائل التي وردت عبر البريد الالكتروني منذ صباح امس الأول الجمعة لعزل الفيروس ومنعه من الانتشار.
وقال كيفن كينريك مدير المبيعات والتسويق في وحدة اكسترا في بيان (إيقاع عزل رسائل مصابة بالفيروس تراجع الآن الى رسالتين في الدقيقة بعد ان كان رسالتين في الثانية الواحدة صباح امس الاول الجمعة).
واضاف (وتركيزنا الرئيسي الآن هو تحديد وعزل اي اشكال جديدة يتخفى خلفها فيروس الحب).
وانتشر هذا الفيروس الذي يعتقد ان مصدره الفيليبين وارسل عن طريق البريد الالكتروني في رسالة تحمل (احبك) باللغة الانجليزية الى امريكا الشمالية واوروبا بعد ان اصاب آسيا.
ثم تخفىالفيروس وراء اقنعة جديدة من بينها مراسلات بشأن هدايا عيد الأم ونكات بل وتحذيرات من الفيروس نفسه.
واصاب الفيروس الملايين من اجهزة الكمبيوتر في انحاء العالم ومن بينها اجهزة تابعة لوزارة الدفاع الامريكية ووكالة المخابرات المركزية الامريكية والبرلمان البريطاني.
وقد بدأ البرنامج الفيروسي الذي يعرف باسم (احبك) منذ أول امس في الانتشار بشكل سريع في كوريا,ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب أمس عن معهد (ايه اتش ان) لمكافحة فيروسات الكمبيوتر قوله انه تم الابلاغ عن مائة حالة اصابة بالفيروس الجديد في كوريا بسبب العطلة يوم امس الاول إلا انه من المتوقع ان يكون قد ارتفع هذا العدد امس.
وقال المعهد ان التلف الذي احدثه هذا الفيروس في كوريا كان اقل من المتوقع بسبب العطلة ولكنه رجح ازدياد حالات الاصابة بالفيروس بعد عودة الموظفين اليوم لاعمالهم وفتح أجهزة الكمبيوتر.
واضافت الوكالة ان الفيروس يعمل على برامج ويندوز ويقوم بمهاجمة برنامج البريد الالكتروني وبرنامج اكسبلورر لتصفح الانترنت كما انه يستخدم ايضا نظام الرسائل الفورية التي تتيح تبادل الحوار عبر الانترنت.
وبمجرد فتح الفيروس فإنه يدمر شبكة الكمبيوتر في الشركة بشكل كامل وقد حذر المعهد مستخدمي الكمبيوتر بضرورة مسح اي بريد الكتروني بعنوان (أحبك) أو يطلب فتح رسالة حب مرسلة.
وفي هونج كونج اصاب (فيروس الحب) بعض اجهزة الكمبيوتر الشخصية التابعة لحكومة هونج كونج وهيئة سباقات الخيل لكن مسؤولين قالوا امس السبت انه تم حل المشاكل التي ترتبت على ذلك وان هذه الحوادث لم تؤثر على العمل.
وقال نادي هونج كونج لركوب الخيل انه اكتشف ان اكثر من الف جهاز كمبيوتر اصيب بالفيروس امس الاول الجمعة لكن تمت محاصرة المشكلة وعدم خروجها من نظام البريد الالكتروني الداخلي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved