| الثقافية
1 سياق الاحداث والاعمال وترابطها لتؤدي الى خاتمة، وقد ترتكز الحبكة على تصادم الاهواء والمشاعر او على أحداث تاريخية وهي في رأي الكثرة من نقاد الفن ضرورية في المسرحية والحكاية والقصة والاقصوصة لإثارة المشاهد او السامع واندماجه مع الشخصيات الواقعية او الرمزية المتحركة والمفكرة.
2 قالت قلة من الطلائعيين ان وجود الحبكة واستئثارها بانتباه المشاهدين في التمثيليات او القراء في الروايات مظهر من ظاهر الضعف في الفنان الذي يعجز عن اجتذاب الناس بأفكاره ومضامين آثاره فيعمد الى طرق مصطنعة لبلوغ غايته وفي رأي الطليعة ان اقرب المسرحيات, او الروايات الى الفنية المطلقة هي التي يتحرر فيها صاحبها من اسر الحبكة ويتوصل بأصالته وغنى فكره وخياله ورهافة حسه الى التعبير عن ما يريد والى اجتذاب المشاهد او القارىء او الى تحويل انتباهه إلى قضاياه الخاصة المتململة في اعماق لا شعوره،ومن هنا انطلقت فكرة اللارواية او اللامسرحية اي الاثر الذي يتحول في واقعه الى حوار محموم ومتوتر بين المقبل عليه ونفسه او بينه وبين مواقف المؤلف.
عن المعجم الأدبي
|
|
|
|
|