أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th May,2000العدد:10080الطبعةالاولـيالخميس 29 ,محرم 1421

الفنيــة

تحليل فني
أنواع العزف والشيهيناز من الحجاز والتظليل هو تزيين صورة اللحن بالتوزيع
عندما التقي مع القراء الكرام عبر رسائلهم او اتصالاتهم ونتفق على قاعدة معينة او نتناقش سوية للاستفادة من ارائهم وعرض السلبيات المتكاثرة على المستوى الفني سواء من شركات الانتاج او المطربين وسواء اختياراتهم,, فلذلك كانت القراء والتحليل خير دليل لتوضيح كافة الامور سواء كانت اغنية جيدة تستحق الاطراء أو أغنية سيئة يتوجب علينا تفكيك رموز الخلل وتوضيح الاسباب التي جعلت من هذه الاغنية في مركز متأخر لا يستطيع المتذوق سماعها ,.
وكذلك توضيح بعض الامور الفنية منها او التكنيكيا فما كان منا إلا وضع هذه الامور ببساطة جدا لتلافي الاخطاء السابقة وجعلها ميزات للقادم فالقادم أحلى بمتابعة قرائنا الكرام,, التذوق فن جميل انعم به الله علينا في كل شيء وان كنا نتكلم عن الموسيقى,, ولهذا كان طلب معظم المتذوقين للفن والموسيقى بعد متابعتهم للقراءة والتحليل ان تفصح الامور عن بعض المصطلحات الموسيقية والازمان والحروف الهجائية والمقامات والموسيقى بشكل عام فما كان منا إلا ان نوضح لهم بعض ماكان يصعب على المستمع الغير دارس موسيقيا فهمه ولهذا اوقفنا القراءة الفنية ووضعنا بين ايديكم بعضا مما طلب منا طرحه.
ويختلف التعبير عن التظليل حيث يدل الاول على نقل شعور المؤلف الى المستمع بواسطة العازف في حين ان الثاني يدل على شدة الصوت أو نعومته حيث يعتبر اللحن صورة صوتين والتظليل هو تزيين هذه الصورة.
تحليل المقامات (الأنغام)
المقام الرست فمن فصيلته الرست والسوزناك والماهور ونيشابور واليكاة.
المقام البيات من فصيلته البيات والقارجعارو الحسيني والحسيني عشيران والنهفنت والصبا والصبا زفرم.
المقام السيكاه من فصيلته السيكاة والهزام والاوشار والعراق والبستنيكار والاوج والمستعار, المقام الحجاز من فصيلته الحجاز والحجازكار والشت العربان والشهناز والزنكلاة والسوزدل,المقام الكرد من فصيلته الكرد واللامي وحجازكار كردو الطرزنوين.
المقام النهاوند من فصيلته النهاوند والفرخفرا والعشاق المصري والبوسليك ونهاوند مرصع وسلطاني يكاة.
المقام النكريز من فصيلته النكريز والنوا اثر والحصار.
المقام العجم من فصيلته العجم عشيران والجهاركاة وسوزدلارا والشوق أفزا.
فلهذه المقامات وفصائلها اجناس او جنسين تتبع على اللحن الذي يفتح به المقامات ولذلك لها جداول اساسية وجداول فرعية يتم خلالها تفصيل المقام الاساسي والمقام الفرعي والتغيرات الطارئة واسم المقام الجديد كما تم في اغنية انت عمري للملحن محمد عبدالوهاب وغنتها أم كلثوم بمقام الكرد كمفتاح للاغنية.
أزمان الموسيقى
الموسيقى هي صوت وصمت ومقاس بزمن منتظم ايضا تقاس الاصوات الموسيقية بعلامات زمنية تسمى الاشكال الموسيقية وعددها سبعة واكبر هذه الاشكال في القيمة الزمنية الروندو وتساوى اربعة أزمنة,, ثم البلانش = زمنين والنوار = زمن والكروش = نصف الزمن، الدبل كروش = ربع الزمن، التريبل كروش = ثمن الزمن والكادريبل كروش = واحد على ست عشر,, إذاً كل هذه الاشكال تحمل قيمة زمنية مختلفة عن الاخرى فلذلك الزمن الموسيقي هو وحدة مقياس الاصوات الموسيقية وهو عبارة عن خطوة منتظمة سواء كانت بطيئة او معتادة او سريعة, المازورة وما هي المازورة,, تقسيم المدرج الموسيقي من اشكال وسكتات إلى اقسام زمنية متساوية في القيمة الزمنية وكذلك تحدد كل مازورة بقواطع رأسية تسمى حد المازورة كما تحد بقاطعين رأسيين في نهاية كل لحن.
الحروف الهجائية الموسيقية
الحروف الهجائية للغة الموسيقية هي الاصوات الاساسية في الموسيقى وتتكون من سبعة:
دو,, ري,, مي,, فا,, صول,, لا,, سي.
فتكرار هذه الحروف السبعة مضافا إليها تكرار الصوت الاول نحصل على الطبقة الصوتية أوكتاف او أكثر من اوكتاف المفاتيح الموسيقية.
المفتاح الموسيقي هو علامة تميز المدرج الموسيقي وتدل على نوع الطبقة الصوتية المدونة اصواتها عليه,, ويوضع في اول المدرج من اليسار وعلى حد خطوطه,, فلذلك يتم تحديد انواع هذا المدرج وهي ثلاثة؟ مفتاح صول ويوضع على الخط الثاني في مدرجة ويسمى باسمه صول * أيضا مفتاح (فا) ويوضع على الخط الرابع والثالث في مدرجه ويسمى مفتاح (بريتون) إذا وضع على الخط الثالث,, وإذا وضع على الخط الرابع يسمى مفتاح (باص) ولذا مفتاح (دو) يوضع على الخطوط الاربعة الاولى في المدرج الصغير ويسمى مفتاح (سو برانو) إذا وضع على الخط الاول,, ويسمى (ميزو سو برانو) إذا وضع على الخط الثاني أيضا يسم (الطو) إذا وضع على الخط الثالث,, وكذلك (تينور) إذا وضع على الخط الرابع مثال مفتاح (دو) على المدرج الموسيقي,, إذاً الاصوات الموسيقية تنقسم على اربعة مناطق صوتية.
أ منطقة (الباص) وتشمل جميع الاصوات الغليظة (للرجال).
ب منطقة (التينور) وتشمل الاصوات الاقل غلظة (من الرجال).
ج منطقة (الالطو) تشمل الاصوات الغليظة (للنساء والاطفال).
د منطقة (السوبرانو) وتشمل احد الاصوات (للنساء والاطفال).
فلذا تتقاسم الاصوات الموسيقية والاصوات البشرية جميعها هذه المناطق الصوتية الاربع كل حسب مجاله الصوتي وحجمه.
مصطلحات التعبير اللحني
العزف برقة,, نطقها (ديليكاتو).
العزف بعذوبة,, نطقها (دولتشي).
العزف بخشوع,, نطقها (ديليجوزو).
العزف بعظمة,, نطقها (مايستوزو).
رموز التظليل الصوتي
هي عبارة عن تحديد درجة النعومة او الشدة للاصوات عند العزف ويرمز لها بحرف أو أكثر من بداية كلماتها.
عبدالرحمن الناصر

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved