| المجتمـع
الأناشيد الإسلامية!
*ما حكم سماع الأناشيد الإسلامية المصاحب لانشادها دف وغير المصاحب لها ذلك؟
أم شادن السهلي الرياض
في الواقع على كل حال الاناشيد الخالية من الدف والتي تحمل معاني سامية تتعلق بالترغيب في الاسلام وفي شرائع الاسلام واظهار الاسلام بصور مشرقة كما هو اهلها فهذا في الواقع لايظهر لنا فيه شيء فالرسول صلى الله عليه وسلم سمع اناشيد الأنصار حينما قدم الى المدينة حيث خرج الانصار ومعهم اطفالهم وكانوا ينشدون طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع الى آخر هذه الاهازيج المباركة ورسول الله صلى الله عليه وسلم سمع الشعر في مسجده صلى الله عليه وسلم فسمع من كعب بن زهير قصيدته المشهورة.
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول |
الى آخر القصيدة فالواقع على كل حال لا يظهر في ذلك بأس ولكن اذا صاحب هذه الاناشيد الاسلامية من الدفوف ومن ادوات الموسيقى ما صاحبها ففي الواقع تنقلب من اناشيد لها تأثيرها في النفس الى امور لها تأثيرها في الهوى فاكره ان تكون الاناشيد الاسلامية تصاحبها ادوات موسيقية لأن هذا يخرجها عن وجه جوازها ويجعلها ان لم تكن محرمة فهي مكروهة والله المستعان.
***
البرقع والنظارة ليسا لافتين للنظر!
* اعاني من ضعف في البصر وعند الخروج أرتدي النقاب ومن ثم النظارات الطبية ولا أدري هل في ذلك فتنة ام يدخل في انواع الزينة الغير مباح اظهارها؟ علما بانني اسمع من قريباتي بان مظهري ملفت للنظر؟.
أم شادن السهلي الرياض
في الواقع أن ماذكرته السائلة بانها ترتدي حجابها الذي هو البرقع وفي نفس الامر تلبس النظارة ففي الواقع هذا المظهر ليس لافتاً للنظر وهي في الواقع كذلك لم يكن منها قصد ان تفتتن وانما هي في الواقع كما ذكرت بصرها ضعيف وتريد ان تنتفع بالنظارة فلا يظهر لي في ذلك بأس وما قيل لها بأنها تلفت النظر لعل هذا على كل حال فيه شيء من البالغة وفيه شيء من عدم الارتياح غير الوجيه.
***
لبس القفازين من كمال الحجاب!
* هل عدم لبس القفازات عند الخروج تبرج وسفور؟
لا يظهر ذلك ولكن لبس القفازين يعتبر من كمال الحجاب لأن المرأة كلها عورة في وجهها وعورة في يديها وعورة في رجليها فاذا اخذت بهذا الاحتياط التام فنأمل ان تكون قد ادت ما وجب عليها من حماية نفسها ومن حجابها الحجاب الكامل وفي نفس الامر نرجو الله تعالى ان يجزل لها مثوبة انقيادها وسمعها وطاعتها لاوامر ربها.
* عضو هيئة كبار العلماء.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .
|
|
|
|
|