أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

العالم اليوم

السلطة الفلسطينية في انتظار رد إسرائيل بشأن بناء المستوطنات
مطالبة المؤتمر البرلماني الدولي بفرض عقوبات على إسرائيل
* عمان الوكالات
طالبت الجمعية الأردنية لحقوق المواطن المؤتمر البرلماني الدولي بفرض عقوبات على اسرائيل لاجبارها على القبول بقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن الدولي.
جاء ذلك في مذكرة قدمتها الجمعية الى رئاسة المؤتمر البرلماني الدولي المنعقد في عمان حاليا.
ودعت الجمعية الى حل القضايا التي تشكل عائقا أمام تحقيق سلام شامل وعادل في منطقة الشرق الأوسط والتعامل مع الأطراف المعنية تبعا للمصلحة الدولية والكف عن التعامل بازدواجية.
وقالت ان الأيدي تقف مكتوفة أمام اسرائيل التي ترفض تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الأمر الذي يستدعي فرض عقوبات اقتصادية وسياسية على اسرائيل لارغامها على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار رقم 194 القاضي بعودة اللاجئين الى ديارهم في فلسطين,, وأكدت ضرورة قيام المجتمع الدولي بمقاطعة اسرائيل الى حين اذعانها وتنفيذها للقرارات الدولية.
هذا وقد استؤنفت في عمان أمس اجتماعات المؤتمر الثالث بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي الذي يستضيفه الأردن.
وقد بدأ المشاركون في المؤتمر في الجلسة الصباحية بمناقشة الأوضاع السياسية والاقتصادية في العالم.
عدد من رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر أكدوا ضرورة تضافر كل الجهود لانقاذ العملية السلمية الراهنة في المنطقة من خلال استئناف المفاوضات على المسارين السوري واللبناني وتفعيل المفاوضات على المسار الفلسطيني للوصول الى السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.
وأكد المتحدثون في المؤتمر اهمية احلال السلام في منطقة الشرق الأوسط على اعتبار ان ذلك يشكل ركيزة أساسية للسلام والأمن الدولي في بقية انحاء العالم.
هذا وتم مساء أمس تشكيل لجنة خاصة لاعداد مشاريع القرارات والتوصيات التي ستصدر عن المؤتمر.
عدد من رؤساء الوفود العربية المشاركة في المؤتمر عبروا عن ارتياحهم للنجاح الذي تحقق في المؤتمر والمتمثل في ادراج قضية اللاجئين الفلسطينيين على جدول أعمال المؤتمر.
وقال عدد من رؤساء الوفود العربية للمؤتمر في تصريحات للصحفيين ان ادراج قضية اللاجئين على جدول أعمال المؤتمر تشكل نجاحا متميزا للوفود العربية كما تشكل هزيمة لاسرائيل بعد ان حاول الوفد الاسرائيلي في المؤتمر بكل الوسائل افشال المسعى العربي بهذا الشأن.
ومن ناحيته أعلن ياسر عبد ربه رئيس الوفد الفلسطيني في المفاوضات مع اسرائيل ان الجانب الفلسطيني في انتظار الحصول على ردود بشأن بناء اسرائيل مستوطنات في الضفة الغربية مشيرا الى انه يستحيل احراز تقدم في المفاوضات مع استمرار اسرائيل في بناء المستوطنات.
وذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية الأمريكية أمس ان ياسر عبد ربه وصف بناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية بأنه أمر خطير للغاية.
ومن ناحية أخرى وصل الى ايلات أمس المنسق الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط دينس روس لينضم الى المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الرامية الى التوصل الى اتفاق اطار بشأن المسائل المعقدة بين الجانبين.
وأشارت الشبكة الى ان الخلافات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ما زالت عميقة بشأن العديد من المسائل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved