أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

الريـاضيـة

النجم الجزائري المحترف في صفوف النصر موسى صايب لـ الجزيرة
الاتحاديون سيقعون في فخ أكسير وسنخرجهم من البطولة
فريقنا يلعب بنفس طريقة ميلان وخميس غير بعض اللاعبين
* * حوار: سعود عبدالعزيز
خاضت فرق الاتحاد والنصر والشباب والاهلي مباريات الذهاب من منافسات المربع الذهبي وقدمت الفرق الاربعة عطاءات ومردودا فنيا ضعيفا قد يكون لظروف الاجواء التي عاشتها الرياض في ذلك,, كيف كانت المباريات من وجهة نظر الدولي موسى صايب لاعب فريق النصر,, هذا ما سيكشفه هذا اللقاء الذي أجريناه معه حيث يقول:مباراة الشباب والاهلي لم اشاهدها ولهذا ليس بمقدوري الحديث عنها اما مباراة الاتحاد والنصرفقد اتيحت فرص كثيرة للتسجيل للهجوم النصراوي لكننا لم نوفق في استثمارها وهذه المباراة الاولى فقط وانا اسميها الشوط الاول والشوط الثاني سنخوضه مساء اليوم في جدة وبإذن الله سنقدم كل ما نملك من مستوى لنرضي الجماهير والمسؤولين في نادي النصر والفوز بيد الله عز وجل.
* لكن ضياع الفرص النصراوية السهلة هل يعود الى غياب المهاجم الهداف في خط المقدمة؟
لا اظن ان هذا السبب وراء عدم احراز احدى الفرص فالمدافع يمكن ان يسجل هدفا وهذه الفرص من الممكن احرازها او اضاعتها وهذا امر وارد في كرة القدم واتمنى احراز الفرص التي اضعناها في مباراة الرياض في جدة مساء اليوم حيث اللقاء الحاسم والهام.
* الاتحاديون كانوا سعداء بانتهاء لقاء الذهاب بالتعادل وهذا يؤكد انهم سعوا اليه وتمكنوا من الوصول الى هدفهم؟
يا اخي الكريم انا عندي خبرة في هذا المجال فسبق ان شاركت في مباراة جمعت اوكسير الفرنسي وتنزيفه الاسباني وانتهت هذه المباراة التي اقيمت في اسبانيا ب2/2 واجمع الرياضيون ان اوكسير الذي كنت محترفا فيه انه تأهل للمرحلة الثانية ويكفيه التعادل سلبيا او الفوز ليتأهل لكن تنزيفه الاسباني تمكن من الفوز بهدف خارج ملعبه وخرج اوكسير وواصل الفريق الاسباني مسيرته في البطولة الاوربية ولهذا فان مثل هذه النتائج تكون بمثابة (الفخ) للفرق التي تردد انها تأهلت بمجرد فوزها خارج ملعبها او التعادل ونتيجته صفر/صفر دائما (فخ) وقد تكون هذه (فخ) الفرق التي تعادلت خارج ارضها.
* يوسف خميس اشرف على تدريب النصر في المباراة الماضية بعد الغاء عقد ميلان هل هناك اختلاف في طريقة اللعب؟
النصر لعب بنفس الطريقة السابقة ولم يكن هناك تغيير يذكر عليها وخميس غير بعض العناصر واشرك بدلا عنهم آخرين.
* لكن مع ميلان كان النصر يلعب 3/5/2 ومع خميس 5/3/2.
* النصر عندما تكون الكرة بحوزته يلعب بطريقة 3/5/2 وعندما تكون بامتلاك الفريق المقابل يتبدل 5/3/2.
* النصراويون راضون عن العطاءات التي قدمها موسى صايب معهم هل سيستمر النجم الجزائري مع النصر ام سيحترف في فريق آخر؟
انا مرتاح مع النصر وعائلتي ووالدتي كذلك سعيدة بتواجدها في الرياض واذا اراد الجهاز الاداري النصراوي استمراري لعام آخر فأنا لا امانع في ذلك بل اتمناه.
* وهل يعد موسى صايب الجمهور النصراوي بالبطولة؟
انا اعدهم بتقديم كل ما املك من خبرة ومهارة في سبيل النصر والبطولة علمها عند الله فاذا اراد لنا ان نحققها فهو الوحيد القادر على ذلك لكن وعد مني انني سأقدم كل جهودي في خدمة النصر.
* هناك لاعبون نصراويون صغار في السن ويحتاجون لدعم موسى صايب؟
انا لن ابخل عليهم بشيء وسأقدم لهم كل ما املك من خبرات اكتسبتها في الدوري الاوروبي وانا اعتبر نفسي اخا وتربطني بهم علاقة ممتازة فمنذ قدومي للنصر وهم يعاملونني معاملة حسنة.
* وماذا عن اصابة موسى صايب؟
الحمد لله اصابتي زالت وانا جاهز فنيا ولياقيا للمشاركة واتمنى ان نوفق اليوم في كسب مباراة الاتحاد والتأهل للمباراة النهائية والظهور في اللقاء الختامي.
* كيف ترى حظوظ منتخب بلادك في تصفيات كأس العالم القادمة بعد ان وضعتها القرعة مع المغرب ومصر والسنغال؟
طبعا كانت الاماني لنا كعرب بألا توضع المنتخبات العربية في مجموعة واحدة كما هو حاصل في مجموعتنا والتي ضمت مصر والمغرب والجزائر وكنا نطمح في ان تتوزع على كافة المجموعات الخمس لتبقى حظوظها مرتفعة في الحصول على احدى بطاقات التأهل الخمس الافريقية لان كل مجموعة يتأهل منها فريق واحد فقط وهو عدد قليل جدا وتضيع الفرصة على بعض المنتخبات ولكن هذه القرعة لا يمكن ابدا لأحد التشكيك فيها وانا من جانبي لا يمكن ان اتحدث عن شفافية القرعة لانني ببساطة شديدة لم اكن في جنيف حيث مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم لحظة اجراء القرعة.
* ولماذا لا يكون هناك شفافية في اجراء القرعة والتي وضعت المنتخبات العربية القوية في مجموعة واحدة؟
حسب ظني ان القرعة اقيمت امام جميع الناس وليس هناك شفافية فيها والقنوات الفضائية نقلتها على الهواء مباشرة لكن ورغم صعوبة مجموعة الجزائر فان علينا تقبلها والاستعداد لخوض مبارياتها والمنتخب المتأهل نتمنى له التوفيق في المونديال.
* لكن المنتخبات العربية الثلاثة ايضا ستواجه صعوبة كبيرة في تجاوز المنتخب السنغالي الذي تقدم مستواه كثيرا في البطولة الافريقية الاخيرة.
* المنتخب السنغالي قدم واجهة مشرفة في البطولة رغم ان كل التوقعات كانت منتظرة تقديم مستوى جيد من فرق اخرى لكن السنغال كان مفاجأة وقدم عطاءات فنية رائعة بعد غياب طويل عن الساحات الافريقية.
* معنى هذا ان منتخبات نيجيريا وجنوب افريقيا والكاميرون وتونس ضمنت الوصول الى كأس العالم القادمة.
* لا اعتقد انه بالامكان اصدار الاحكام مسبقا فمثلا منتخب نيجيريا تضم مجموعته منتخب غانا القوي وتونس سنافس مع منتخب ساحل العاج والمجموعات الاخرى التنافس لنيل بطاقة التأهل محصور بين فريقين لكن مجموعتنا ستكون المنافسة بين اربعة منتخبات ونتمنى التوفيق لكافة الفرق العربية للتأهل.
* لكن منتخبات غانا وساحل العاج هبط مستواهما كثيرا وخرجا من الادوار الاولى من البطولة الافريقية الماضية؟
لا تستطيع ان تقول مثل هذا الكلام فالمنتخبات في المنافسات المؤهلة لكأس العالم تبدل وتغير كثيرا من مستواها فالمغرب التي تأهلت لكأس العالم 94/98 خرجت من الدور الاول رغم انها قدمت مستويات في كأس العالم الماضية والفريق المغربي والغاني والعاجي من المنتخبات القوية ولهذا فمن الصعوبة اصدار حكم سريع على مستواها الفني من خلال كأس افريقيا الماضية.
* عام 82 و86 قدمت الجزائر مردودا ايجابيا في كاس العالم ثم نالت كأس افريقيا في عام 90 في الجزائر العاصمة بعدها غابت الجزائر عن المشاركة في المحافل الدولية والافريقية؟
المشكلة الوحيدة التي تواجه الكرة الجزائرية عدم الاستقرارية في العمل من المسؤولين ومن المدربين وهذا ما جعل الكرة الجزائرية تتدهور في الفترة الاخيرة.
* ولكن هل لاعتزال النجوم الكبار السابقين كالاخضر بلّومي وماجر دور في ذلك.
لا اظن ذلك فقد فزنا بكأس افريقيا بدون الاخضر بلّومي وكان فقط رابح ماجر معانا.
* وهل كنت ضمن المنتخب الجزائري الذي فاز بالكأس الافريقية عام 90؟
نعم كنت لاعبا اساسيا وهذه كرة القدم لاعبون يذهبون وآخرون يبرزون.
* الكرة الجزائرية في البطولة الافريقية الاخيرة قدمت مستويات جيدة وخرجت من بطل افريقيا الكمرون بهدفين مقابل هدف.
* الفريق الجزائري الآن معظم لاعبيه من النجوم الصاعدة والجزائر كونت منتخبا جديدا واسندت مهمة الاشراف الفني للمدرب الوطني ناصر سنجاق وقدم الجهاز الفني واللاعبون مستويات رائعة وظهروا بالمظهر المشرف في البطولة الافريقية الاخيرة,, واذا تخلصت الكرة الجزائرية من كثرة تبديل المدربين واللاعبين فانها ستنهض من جديد.
* كيف هي حظوظ الجزائر في التأهل لكأس العالم رغم صعوبة مجموعتها؟
كل فريق عنده حظ ويملك طموح التأهل والظروف تختلف من بلد الى آخر ولهذا يجب ان نكون جاهزين لخوض هذه المنافسة الصعبة.
* مجموعة الجزائر ضمت فرقا بينها وبين الجزائر منافسة تقليدية بين الجزائر والمغرب؟
هذه كأس العالم والتنافس للوصول اليها والفريق الذي سيتأهل يستحق التهنئة.
* احترفت سنوات طويلة في اوروبا والآن في الوطن العربي من خلال نادي النصر ما هو الفرق بين الاحتراف الاوروبي والعربي,؟
ليس هناك وجه مقارنة بين الاحتراف الاوروبي والعربي فهناك سبقونا بسنوات طويلة جدا.
والاحتراف في المملكة هنا مازال في بدايته حيث لم يتجاوز 10 سنوات حتى الآن حسب ظني وهو في مرحلة النمو ولا يمكن مقارنته بالاحتراف الانجليزي والاسباني والايطالي والفرنسي الذي يعيش الآن قرنه الثاني.
لكن البداية دائما تكون صعبة ويواجهه من يطبقه الكثير من الصعوبات لكن يجب الاستمرار عليه لتخطيها.
* من خلال تجربتك الاحترافية في اوروبا ماذا ينقص الاحتراف العربي؟
هناك محترفون في كل شيء من متفرج الى اللاعب الى الاداري.
* هل الاحتراف يبدأ من الصفر؟
الاحتراف يبدأ بعد صعود اي لاعب للفريق الاول اما الصغار فهم يتلقون التدريبات في المدارس الكروية.
* سبق لك الاحتراف في فرنسا واسبانيا وانجلترا ايهم اكثر نظاما في عملية الاحتراف؟
كل بلد لديعه مزية والاحتراف لا يعرف السماح والمجاملة فاللاعب المحترف له حقوق وعليه واجبات والاحتراف في اوروبا يخضع الى قوانين تنظم العمل وتضمن حقوق اللاعب والنادي على حد سواء.
* وهل هنا فوارق فنية بين الكرة الفرنسية والاسبانية والانجليزية؟
كل بلد لديه نوعية خاصة في اللعب ففرنسا اللعب فيها مختلف عن الانجليزي الذي يعتمد على اللعب المفتوح في حين فرض لاعبو امريكا الجنوبية وخصوصا الارجنتين والبرازيل اسلوبهم على الدوري الاسباني وفرنسا يغلب على طابعها اللعب الاوروبي الصرف وهذا الفرق بين الكرة الفرنسية والاسبانية والانجليزية اما بخصوص الاحتراف فانه متشابه فاللاعب كما قلت في السابق له واجبات وعليه حقوق وهو يؤديها كاملة دون نقصان وعلى كل حال اتمنى ان يصل الاحتراف الى مستوى الاوروبي المتقدم وارجو ان يكون ذلك في اسرع وقت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved