أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الهلال
صالح السليمان
بمناسبة تحقيق فريق كرة القدم الهلالي لانجاز سعودي ووطني على مستوى آسيا,, وحسب اقتراح المهندس عبدالله النامي,, احد اهم النقاد لهذه الزاوية,, رأيت توجيه رسائل مختصرة للهلاليين إدارة ولاعبين,, تحكي بعض الانطباعات,, ايجابية كانت أم سلبية بعد هذه البطولة,.
* الأمير بندر بن محمد,, الرئيس الذهبي,, اعتز بأني من القلة الذين عارضوا الحملة التي طالبته بالاستقالة نهاية الموسم المنصرم,, ومن المهم التجديد له لفترة رئاسية ثانية بعد ان بلغ قمة النضج والخبرة والحنكة في إدارة ناد كبير كالهلال,, والذين شاهدوا ابتسامته وتفاؤله اثناء الوقت الاضافي,, ايقنوا ان الهلال سيحسمها بالذهبي,.
* فهد المصيبيح,, استغرب ان يكون بعيدا عن المنتخب الاول,, وهو يؤدي بمساعدة زملائه الدور الحقيقي لمدير الكرة,, وسيزداد نجاحا,, إذا تمسك بتطبيق شعرة معاوية مع لاعبي الفريق,, ودائما يؤثر غيره على نفسه,, حتى الميدالية لم يحظ بها,, بعد ان اخذها احد الهامشيين من هواة الصعود للمنصات.
* محمد الدعيع,, كلما اغتاظوا من وجوده في الهلال قالوا انه صفقة فاشلة,, اذاً لماذا الغيظ اذا كان فاشلا وقد ساهم بحصول الهلال على بطولتين رغم ان عقده لم يمض عليه غير 10% من مدته,, وسيساهم بالكثير بإذن الله,, واعتقد ان الشوط الثاني في نهائي المؤسس بعد طرد الدوخي كان شوط الدعيع الذي اثبت فيه انه حارس مختلف,, ثم هم يزعمون ان الهلال لم يكن بحاجته,, ورأيي ان الهلاليين لم يفكروا هل هم بحاجته ام لا,, ولكن كان يهمهم ان يكون زعيم الحراس مع زعيم الاندية .
* احمد الدوخي,, الظهير الرهيب,, من الضروري ان يطور اداءه باستمرار,, وعدم الاتكال على مهاراته والاقتحامات الفردية,, واستخدام اسلوب المخادعة والتمويه والتنويع باللعب,, وبعد تمريرة التعادل القاتل لعله اقتنع انه ليس من الضروري دائما الوصول الى خط المرمى لتمويل المهاجمين.
* عبدالله الشريدة,, يقولون انه شرب من حليب الهلال,, سجل اسمه بتاريخ الهلال بأحرف من ذهب,, واعاد للدفاع هيبته بعد اعتزال النعيمة,, ولكن يعاب عليه انفلات اعصابه وفقدانه للتركيز عند حدوث اي توتر بالمباراة,, ولعله يتلافى ذلك.
* أحمد خليل,, المدافع الأنيق,, تأقلم بسرعة مع الفريق,, متمكن جدا وخصوصا بالألعاب الهوائية,, وهو حقيقة من سجل الهدف الذهبي للهلال قبل سيرجيو,, عندما انقذ برأسه كرة صاروخية كادت ان تكون هدفا مميتا!,.
* محمد لطف,, يستحق الشكر لأنه يلعب في غير مركزه,, ويرهق كثيرا عند ادائه للدورين الهجومي والدفاعي نظرا لضآلة جسمه وضعف بنيته,, ونجح بمهمته كظهير بنسبة 75%,.
* خميس العويران,, ابرز لاعب سعودي يؤدي دور المحور المدافع,, حيث يعتبر خط دفاع متقدماً,, ولكن عندما تكثر تمريراته الخاطئة فهذا يعني انه كان مهملا وغير منضبط في الفترة السابقة.
* عمر الغامدي,, يتميز بأنه لاعب محور ويمكن ان يتحول بسهولة لدعم العمليات الهجومية,, ولكن يجب عليه عدم استعجال الظهور والابتعاد عن الفردية,, اما الانفعال والتوتر الذي كان عليه بالنهائي,, فهذا قد يؤثر على مستقبله كلاعب صاعد.
* محمد الشلهوب,, لاعب ناشىء حقيقي لذا بدأ جسمه يتأثر مع ضغط مباريات الموسم,, مما اثر قليلا على مستواه,, والمهم ان يشعر انه ما زال في البداية,, ولا اظن انه سبق في مسابقاتنا الكروية ان لاعبا ناشئا ساهم في حصول فريقه على ثلاث بطولات في موسم واحد غير الشلهوب,.
* عبدالله المطرف,, توأم الشلهوب,, لاعب يلعب بعقله قبل قدمه,, ولاحظوا الكرة التي مررها لسامي لينفرد ويكسب ضربة جزاء أمام الاتحاد,, وأنصحه بعدم الاستعجال في تمثيل الفريق,, ومن حسن حظ الهلال ان المطرف لاعب ايمن والشلهوب ايسر.
* نواف التمياط,, لا يحتاج لكلام كثير,, ولكن خطورته واثره على الفريق يزداد كلما كان اداؤه جماعيا ومباشرا,, ولو اهتم اكثر بتنمية مهارته على التسديد بالقدمين,, لارتفعت مكانته الكروية اكثر بشكل غير مسبوق.
* يوسف الثنيان,, يستطيع الاستمرار لو حافظ على التدريبات وابتعد عن اشكالاته المعهودة!!,, والثنيان من المستحيل ان يعتزل بمبادرة ذاتية.
* عبدالله الجمعان,, قد يكسب الهلال كأس ولي العهد وقد يخسره,, لكن المهم المحافظة على الجمعان وعدم المجازفة به ان لم يشف تماما,.
* سامي الجابر,, يبدع أكثر عندما يلعب كلاعب حر ,, وعدم حصر مواهبه بمركز واحد,, ومسألة احترافه ستكون ضربة موجعة للهلال,, لأن بديله يكلف ملايين الدولارات,, فالمهم التوفيق بين مصلحة اللاعب والنادي.
* سيرجيو,, أرى الاكتفاء بالتجديد الموسمي له وعدم المجازفة بشراء بطاقته الدولية اذا كانت باهظة الثمن,, والهلال بطل قبل سيرجيو وبوجوده وسيستمر بطلا بعد رحيله,.
سر البطولات الهلالية!!
وصلتني بعض الاستفسارات عن مقال الاستاذ محمد البكر في زاويته سواليف بجريدة اليوم والذي اشرت اليه في مقالي السابق,, ولأجل تلك الاستفسارات سأعرض هنا بعضاً مما جاء بتلك المقالة,, والتي نفهم منها ان هذه البطولات الزرقاء ليست نتيجة امكانات بشرية وفنية ومادية فقط,, بل هناك سر اكبر وأهم,, يقول الاخ البكر على نياتكم ترزقون,, البطولة الهلالية كانت نعمة من الله لأناس لم يقبلوا في يوم من الايام الاساءة لأي انسان,, ولم يتطرقوا لحياة الناس وكرامتهم وشرفهم,, ولم يقبلوا ان يتجاوزوا حدود الأدب مع الآخرين,, بل كانوا دائما يحبون من يحبهم ويحترمون من يختلف معهم,, لهذا فقد رزقهم الله من البطولات على قدر صفاء قلوبهم ووضوح مواقفهم وصدق نياتهم,, ويكفي ان يكون مؤسس ناديهم شخصاً مثل عبدالرحمن بن سعيد,, الإنسان المثقف الواعي المدرك لرسالة النادي التربوية والاخلاقية ثم الرياضية,, ويكفي الهلال ان يأتي رئيس ويرحل آخر وهو يحتفظ بكل علاقات الحب والمودة مع الآخرين ولهذا فلا عجب ان تزحف عشرات الآلاف من الجماهير لتشجيع مثل هذا الفريق الذي باتت خزائنه تئن من كثرة البطولات وتعدد الكؤوس وتنوع الدروع,, وبات تاريخه يكتب بالذهب,, كيف لا وقد تزين في كل بطولة ومناسبة بميداليات الذهب البراق,, الهلال ليس فريق كرة قدم بل قلعة يحميها نجوم كبار كتبوا للتاريخ رسالة وتركوا للزمن وعدا بأنهم ألف هلال ومليون نجم ومن اراد ان يكتب عنهم فعليه ان يكتب انهم لم يخيبوا آمال جماهيرهم العريضة في يوم من الايام,, ثم اضاف ,, ولهذا من حقنا ان نفرح ومن حقنا ان نسعد,, ليس ذلك فحسب بل لأن فوز الهلال افضل وأقوى رد على كل من يريد احباطنا ويعيدنا للملاعب الترابية عبر وقاحة الشتم والاساءة والتجريح فحتى الذين لا يشجعون الهلال شجعوه بقوة لأنهم ملوا اسطوانة الكلام الذي لا يغني ولا يسمن من جوع ,, الكلام لا يحتاج الى تعليق,, واللبيب بالاشارة يفهم.
فواصل
* لماذا نقل التلفزيون نهائي كأس آسيا؟ لماذا تغطي برامج الرياضة فوز الهلال؟ لماذا يفرحون بالبطولة؟ لماذا تحدثت عنها الصحف؟؟,, لماذا ولماذا؟,, هذه الوطنية التي يتشدقون بها,, ويجردون غيرهم منها,, وهذه مشاعرهم الحقيقية مع فوز ناد سعودي.
* الهلال هو النادي السعودي الوحيد الذي حقق بطولة آسيا للأندية ابطال الدوري,, واول فريق يحقق بطولة السوبر.
* يريدون ان يتحول الهلال الى فريق فاشل وخامل,, ولا يفرح جمهوره بأي بطولة,, وهنا سيتكرمون عليهم بالوطنية.
* في مباراة الهلال والاتحاد في كأس ولي العهد تم تقسيم المدرجات بين جماهير الناديين؟! وفي مباراة النصر والاتحاد نصف نهائي الدوري لم يتم هذا التقسيم! وهذا الصح ,, لكن ما هو مبرر حصر جمهور الهلال في النصف الجنوبي من الاستاد؟,, وننتظر التوضيح من مدير الاستاد المهندس سلمان بن نمشان؟.
* يقول ان المهنا ألغى هدف الهلال بالنصر بالمربع لاحتكاك الجمعان بمضحي,, وهذا غير صحيح لأن الجمعان لم يكن يمثل الفريق ذلك الوقت,, ولكن السبب هو عيون العويران!.
* الصحفي المسكين يسأل رئيس النجمة لماذا تتنافس اندية القصيم على التقرب المخجل من الهلال ,, هل نسيت ان الهلال كحامل المسك وكالبحر؟,, والمثل يقول جاور السعيد تسعد ,, هل تتجاهل فيض عطاء هذا النادي الكبير لهذه الأندية المكافحة؟,, قبل فترة قريبة تنازل عن دخل مباراته لأحد الاندية,, وكافأ فريقا صعد للممتاز,, وتنازل عن حقوقه لأحد لاعبيه بما يساوي مليون ريال,, وكل هذا بأريحية وشهامة بعيدا عن المصلحة,, لأنه لو اراد خدمة او لاعبا منها فإنه بثمنه او بمقابل مادي,, فأي ناد يستطيع ان يكون كالهلال ليتقربوا منه ولو بشكل مخجل !!,.
Salehs8@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved