أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

س ج .. الحاسوب
صوتي في الشبكة لا يسمع
- أشكركم من أعماق قلبي لما تقدمونه من توضيح للقراء من خلال هذه الصفحة الناجحة ولدي مشكلة وهي أنني عندما أتحدث من خلال الميكروفون أي من برامج المحادثة اسمع صوتي يرجع لي من خلال السماعات وكذلك عندما استعمل مسجل الصوت أرجو منكم مساعدتي لحل هذه المشكلة ولكم مني جزيل الشكر.
إبراهيم المحاسن - بريد إلكتروني
- الأخ/ ابراهيم نرحب بك عبر الزاوية ونفيدك بأن بعض البطاقات الصوتية تتميز بخاصية اظهار صوت الميكروفون. وتتضمن معظم تلك البطاقات برامج مرفقة منها برنامج يقوم بوظيفة التحكم بمستوى الصوت من علوه وانخفاضه ويعرف ذلك البرنامج بمسمى Mixer الذي ستجد فيه مؤشر درجة مستوى الصوت في MIC و يمكنك التعديل بين إعادة سماع الصوت من عدمه.
وعلى سبيل المثال بطاقات الصوت نوع Sound Blaster وبطاقة OPTI كما يمكنك التحكم بالبعض الآخر من خصائص الصوت والموجودة في لوحة التحكم ويوجد ضمن مؤشر التحكم بدرجة الصوت خاصية اظهار الصوت عبر السماعات Speaker فعندما تتحدث عبر الميكروفون Microphone يصدر الصوت من السماعات الخارجية.
ويتم ذلك من لوحة التحكم Start/ Settings/ Control Panel/ multimedia ومن أيقونة Recording ايضا.
غش لا ينطلي عليك
- اشتريت جهاز كمبيوتر جديدا وحينما أخذت الجهاز لم يعمل الفاكس مودم الأمريكي U.S واستبدلته بفاكس مودم من نوع Motorola لفترة مؤقتة لحين يحضر صاحب المحل فاكس مودم أمريكيا جديدا ولكن حينما ذهبت إليه قال ان الفاكس المودم من نوع الأمريكي لا يعمل مع اللوحة الرئيسية من نوع GB2000 ارجو ان تزودني بالحقيقة بأسرع وقت ممكن وشكرا على ما تبذلونه من مجهود.
ماجد - بريد إلكتروني
- الأخ/ ماجد نشكرك على تواصلك مع الزاوية ونفيدك بان ما ورد من كلام صاحب المحل غير صحيح خاصة وان المودم MODEM الذي تطرقت إليه في رسالتك يعتبر افضل مودم موجود في الساحة حاليا ويسيطر على حصة كبيرة من المبيعات مما يدفع بكل الشركات المصنعة للمكونات المادية Hardware ومن ضمنها للوحات الرئيسية MOTHER BOARD الى تهيئتها للتوافقية الكاملة مع المنتج السابق, وما حدث لجهازك فان ذلك راجع الى وجود تعارض في أرقام المقاطعة IRQ مع أرقام أخرى وكمثال على ذلك تشارك بطاقة الصوت مع بطاقة المودم في رقم مقاطعه. وهكذا..
كما نفيدك بان اكثر البطاقات بما فيها بطاقة المودم U.S ROBOTICS تأتي بطريقتين لتشغيلهما وذلك إذا كانت البطاقة داخلية INTERNAL . فالطريقة الأولى تتم عن طريق ضبط الإعدادات على خاصية (ركب وشغل Plug and Play) التي يتحكم نظام التشغيل فيها Windows
والطريقة الثانية تتم بتحديد تلك الإعدادات يدوياً باختيار منافذ الاتصال التي يرمز إليها بالاختيار COM ورقم المقاطعة IRQ التابع لها وأنصحك بتعطيل منافذ COM1, COM2 عن العمل اذا لم تكن هنالك حاجة لاستخدامهما في الوقت الحالي ويتم ذلك عند بدء تشغيل الكمبيوتر بالضغط على مفتاح Delete في الغالب او أي مفتاح آخر للدخول الى برنامج تهيئة الجهاز ثم الانتقال عند امر تحديد المنافذ وتعطيله باختيار امر DISABLE
أما البطاقة الخارجية External فيمكن ضبطها مباشرة على احد المنافذ السابقة ولن تواجه أي مشاكل معها.
الاختراق يؤرقني
- الاخوة الأعزاء في القرية الإلكترونية نشكر جهودكم في توعية المجتمع تجاه الحاسب وخدمة الإنترنت الحديثة في بلدنا الغالي والتي نجهل منها الكثير. كما نأمل الإجابة على هذا السؤال: كثيرا ما أتعرض لعدة محاولات تسلل (هكرز) إلى داخل جهازي والتي أكتشفها بواسطة برنامج (اللاك داون 2000) اذ يعرض لي رقم المتسلل ولكن لا أدري كيف أتخلص من هذه المشكلة ولا كيف أدافع عن جهازي وما فيه من معلومات مهمة بالنسبة لي وآمل مساعدتي ومساعدة كل شخص لديه نفس المشكلة.
محمد عبد العزيز العقيل - بريد إلكتروني
- الأخ/ محمد نحييك عبر هذه الزاوية وكما يعلم الجميع بأن برنامج الحماية LockDown2000 يعتبر أحد أشهر تلك البرامج التي تقوم بصد محاولات التسلل لجهازك والتقاط رقم عنوان بروتوكول الإنترنت IP ADDRESS الخاص بمحاولة الاختراق. ويمكنك من معرفة مصدر تلك المحاولة بالاستعانة بمواقع وبرامج خاصة (سبق لنا التطرق إليها في الاعداد السابقة) لذلك نفيدك بأنه يجب التفريق بين شيئين وهما: بين من يحاول اختراق جهازك وبين من نجح في عملية الاختراق فما يحدث لك ما هي الا محاولة للاختراق وهو ما يتعرض لها معظم مستخدمي شبكة الإنترنت ويعد ذلك الأمر طبيعياً ولكن برامج الاختراق تبين بوضوح تلك المحاولات.
- أما عن طريقة ردع محاولي التسلل لجهازك فتوجد عدة طرق ولكنني أرى عدم نشرها لما قد يستغلها البعض في ضرر الآخرين,وأقدم لك بعض الخطوات الأمنية التي يمكن الاستفادة منها وهي:
قم بعمل نسخ احتياطية ضمن أقراص خارجية.
تجنب وضع أي ملفات مهمة في جهازك الذي يجرى عليه الاتصال بالإنترنت.
ركب برنامج مكافحة الفيروسات مثل برنامج NORTON ANTIVIURS 5 وقم بتثبيت برنامج ZONE ALARM الذي يعد من أحدث البرامج في مجال الحماية.
كما يمكنك للرجوع لرقم العدد 10069 بتاريخ 23 أبريل 2000م في موقع أرشيف صحيفة الجزيرة بالإنترنت الذي تطرقت فيه لهذا الموضوع,, وياهلا.
موثوقية معالج ATHLON
في إطار حرصنا على اختبار معالج ATHLON الذي تنتجه شركة AMD وهو المعالج المنافس لمعالج PENTIUM-III من شركة INTEL فقد قمنا بوضع معالج ATHLON يعمل بتردد سرعة 700MHz على لوحة رئيسية نوع ASUS وقرص صلب بسعة 5 GB بناقل SCSI وتزويده بذاكرة سعة 256MB SDRAM وبطاقة عرض AGP 32MB في مقابل المعالج المنافس بنفس السرعة, وقد استطاع المعالج ATHLON ان يجتاز اصعب مراحل التشغيل اذ اختبر أداؤه على نظامي التشغيل Windows2000 ونظام Windows98 فحقق مع الأنظمة السابقة سرعة إنجاز المهام في بيئة برامج الرسوم وخاصة برنامج ADOBE PHOTO SHOP وأضفى حركة السرعة الرسومية ذات الابعاذ الثلاثية مع برامج الألعاب القوية مثل QUAKE مما يدفعنا بالإشادة بهذا المعالج الذي وصل في آخر إنتاجه الى سرعة 1000MHzوبقي ان نذكر بان معالج ATHLON يقدم السعر المنخفض والأداء العالي لكل من يرغب في استخدامه بتلك المجالات.
الجديد في الأجهزة المحمولة
مرة أخرى تفاجئنا شركة WinBook المتخصصة في صناعة أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook حينما طرحت احدث منتجاتها التي تتضمن على معالجات Pentium-III وبسرعات 600MHz, 650MHz, 700MHz.
وقد ضربت الشركة ضربتها التنافسية في مواجهة الشركات المنافسة بتقديمها أسعارا لقيمة تلك المنتجات لا تماثلها أي شركة أخرى الى جانب ضمان سنة على تلك الأجهزة او ضمان لثلاث سنوات كطلب اختياري ويمكن لقرائنا الأعزاء زيارة موقع الشركة على العنوان www.winbook.com
تواصل
* الأخ/ خالد علي - بريد إلكتروني
* الأخ/ عبد العزيز عبد الله العتيبي - الرياض.
* الأخ/ عزيز - بريد إلكتروني.
* الأخ/ محمد العمار - بريد إلكتروني.
* الأخ/ أحمد المساعد - بريد إلكتروني.
* الأخ/ مصطفى بليلة - بريد إلكتروني.
* الأخ/ فيصل بن سعد - الجبيل.
* الأخ/ يونس احمد - ابو مالك - القصيم.
* الأخ/ أبو عبد العزيز - بريد إلكتروني.
وسيتم طرح الإجابة على الأسئلة قريباً,, ويا هلا بالجميع.
خالد عبد الرحمن البكر
وللتواصل albkr2000@ hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved