أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

صدق أو لا تصدق
البرازيليون يستعينون ببرنامج حاسوبي لإصدار الأحكام الجنائية
** الرياض مندوب الإنترنت
بدأ البرازيليون الذين تشتهر بلادهم بالبن وكرة القدم إضافة إلى جمال الطبيعة، مؤخرا في التعامل مع قضاة المحاكم الذين يختلفون عن كل القضاة الموجودين في اي مكان في العالم وستزول الدهشة عندما يتبين للقارىء أن البرازيليين بدؤوا في قبول أحكام قاضٍ الكتروني صغير الحجم يقوم بالفصل في القضايا المستعجلة بل يحرر المخالفات ويوقع الغرامات المالية ويمكن ان يدخل احد الجناة او المشبته بهم السجن.
واشار موقع هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير نشره مؤخرا إلى أن هذا القاضي الالكتروني عبارة عن برنامج يزوّد به رجال الشرطة ويتميز بذكائه الحاد ليقوم بالفصل في القضايا، بل سماع شهادات الشهود وتقييمها ليعطي القاضي البشري رأيه في القضية المطروحة امامه لسرعة البت فيها .
وتشمل تلك القضايا قضايا المخالفات المالية والجنائية، بل يمكن ان يوصي البرنامج بسجن المشتبه به بعد اصداره للحكم.
ويساهم البرنامج الجديد المحمل في جهاز كمبيوتري محمول في اصدار الأحكام المستجعلة ومساعدة القضاة البشريين في إصدار احكامهم في محاولة من الحكومة البرازيلية للقضاء على تأخر البت في القضايا الاجرامية كما يساهم وفق البرمجة التي صمم عبرها بمساعدة القاضي البشري على سرعة إصدار الحكم على الجناة البشريين.
وتقوم الحكومة البرازيلية حاليا بتجربة هذا النوع من المحاكم الإلكترونية لمعاقبة المجرمين البشر في عدد من المقاطعات خاصة ان البرنامج يتفهم إفادات الشهود بل يقوم بتقييمها لمساعدة القاضي البشري في اصدار الحكم الفوري في القضايا التي ينظر فيها بدلا من تأخرها لعدة ايام واسابيع كما جرت العادة عليه في البرازيل.
واشار المسئولون البرازيليون إلى انهم لن يعتمدوا على البرنامج بحيث يحل محل القضاة البشريين تماما وإنما لمساعدتهم في البت في القضايا المنظورة لديهم بسرعة اكبر من السابق.
وتدرس عدة دول حاليا فكرة إدخال مثل ذلك النظام الحاسوبي لحل القضايا المستعجلة خاصة في الحوادث المرورية وتقييم نسب الخطأ فيها ومن بينها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved