أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

الاقتصادية

اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي
ندوة بالكويت تبحث مدى صلاحية الشركات العائلية في دول المجلس لمواجهة رياح المنافسة العاتية القادمة إلى المنطقة
* الدمام محمد بن هلال
تقوم الامانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الكويت وتحت رعاية معالي وزير التجارة والصناعة في دولة الكويت الاستاذ عبدالوهاب محمد الوزان بتنظيم ندوة بعنوان الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي: نظرة مستقبلية في مدينة الكويت يوم السبت الموافق 20 مايو 2000م.
ويأتي عقد هذه الندوة نظرا لما تحظى الملكية العائلة لللمشروعات الاقتصادية في دول مجلس التعاون بأهمية كبيرة باعتبارها الطابع السائد للنشاط الاقتصادي في هذه الدول سواء منذ بدايات تطورها الاقتصادي في عهد ما قبل النفط، او خلال فترة انطلاقتها الحديثة منذ بداية اكتشاف النفط واستغلاله تجاريا وحتى بداية الألفية الثالثة، ولا يزال الكثير من المؤسسات العائلية يلعب دورا اقتصاديا متميزا من ناحية مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي وتوليد فرص العمالة.
ويقول الاستاذ محمد عبدالله الملا الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ان العالم يشهد خلال هذه الفترة تطورات متسارعة وتحولات جذرية في المجال الاقتصادي وبروز ما يعرف بظاهرة العولمة الاقتصادية التي تدفع باتجاه الحرية الاقتصادية وتعميق درجة المنافسة بين الدول والشركات، مما جعل الكثير من المراقبين والمختصين يبدون تخوفهم من عدم صلاحية الأسلوب العائلي في إدارة المؤسسات الاقتصادية الكبيرة ولتمكينها من مواجهة رياح المنافسة القادمة الى المنطقة، هذا فضلا عن ان التجربة العملية اثبتت ان نسبة معتبرة من المؤسسات والشركات يضمحل او يندثر بعد غياب مؤسسها, لذا فإن تحول الشركات العائلية الى شركات مساهمة هو الضمانة الوحيدة لبقائها واستمراريتها خاصة في ضوء ما يشهد العالم من اشتداد لمنافسة بين الشركات سواء على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي.
وأشار الاستاذ الملا بأن هذه الندوة التي قرر مجلس الاتحاد اقامتها نظرا لحساسية موضوعها وأهميته تهدف بشكل أساسي الى دراسة وضع الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث المشكلات والصعوبات التي تعاني منها، وجوانب القوة والضعف في أدائها ومناقشة التغييرات والتحولات الاقتصادية الراهنة وأثرها على أداء الشركات العائلية ومدى قدرتها على دفع هذه الشركات للتحول الى شركات مساهمة, كما تهدف الى مناقشة أهمية تحول الشركات العائلية الى شركات مساهمة وأبعاده الاقتصادية والقانونية والمشكلات التي ترافقه والنتائج الإيجابية او السلبية التي قد تنتج عنه.
وأوضح الأستاذ الملا المحاور الرئيسية الأربعة للندوة:
المحور الأول: أهمية الشركات العائلية في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي: وسوف يتم في هذا المحور مناقشة مفهوم الشركات العائلية، ونشأتها وتطورها وأهميتها في دول المجلس، والاشكال القانونية لها، الى جانب مناقشة موضوع الشركات العائلية بين التطور والتحول, وسوف يشارك بأوراق عمل هذا الموضوع مكتب الشال الاقتصادي ومجموعة عارف للاستثمار من دولة الكويت.
المحور الثاني: تطوير الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي: والى اين؟! وسوف يتم ضمن هذا المحور مناقشة مبررات تحول الشركات العائلية الى شركات مساهمة، والأشكال التي يمكن ان تأخذها عملية تحول الشركات العائلية الى شركات مساهمة (مساهمة عامة ومقفلة او أي نوع آخر من أنواع شركات الأموال) واستعراض مزايا وسلبيات كل نوع من أنواع هذه الشركات وسوف تقوم بعرض هذا المحور غرفة تجارة وصناعة البحرين.
المحور الثالث: تطوير الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي: الشروط والتكاليف والمعوقات:
وسيعطى هذا المحور الجوانب القانونية والمالية والمحاسبية لعملية تحول الشركات والدور المؤسسي (الوزارات الحكومية المعنية) والخاص (غرف التجارة والصناعة) في دعم وتشجيع عملية التحول الى شركات مساهمة، ومن المقرر ان يقدم هذا الموضوع مكتب المحمود والزعبي: محامون ومستشارون قانونيون من دولة البحرين.
المحور الرابع: استعراض تجارب بعض الشركات العائلية التي تحولت الى شركات مساهمة في عدد من دول المجلس: وسيتم ضمن هذا المحور دعوة عدد من كبار رجال الأعمال الذين تحولت شركاتهم أو جزء منها من الشكل العائلي الى شركات مساهمة لعرض تجاربهم في هذا المجال من حيث المبررات التي دعت الى التحول الى شركات مساهمة، الصعوبات (الذاتية، المالية، والقانونية) التي صاحبت عملية تحول شركاتهم، والانعكاسات الإيجابية او السلبية لعملية التحول على أداء الشركة بعد تحولها، وتصوراتهم الخاصة بالنسبة لاداء الشركات العائلية التي لم تتحول خلال المرحلة المقبلة.
سوف يشارك في عرض هذه التجارب بعض الشركات العائلية الكبيرة في دول المجلس منها شركات الزامل وفتيحي من السعودية ومجموعة شركات الفهوم من دولة الإمارات العربية المتحدة، وشركات المانع من دولة قطر.
ومن المتوقع ان يشارك في هذه الندوة ممثلون عن وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط، الغرف التجارية والصناعية بدول المجلس، الأمانة العامة لمجلس التعاون، الشركات العائلية والمساهمة، الخبراء والمختصون الجامعات ومراكز البحث العلمي، رجال الأعمال، الأسواق المالية ومكاتب الاستشارات والجهات المعنية الأخرى.
واعرب الاستاذ محمد الملا عن أمله في ان تسفر المناقشات الجدية والمعمقة التي ستجري بعون الله تعالى في الندوة عن التوصل الى توصيات عملية تسهم في رفع مستوى أداء الشركات العائلية وتعمل على المحافظة على إنجازاتها الملموسة في خدمة اقتصادات دول المجلس.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved