أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

الاقتصادية

41,8 مليون سهم تم تداولها لشهر أبريل 2000 بقيمة تجاوزت 4,8 مليارات ريال
توزيعات سابك وشركة الكهرباء أهم محفزات السوق والجوف الزراعية تخضع للتداولات الفردية
* الرياض مسعود المطيري
انهت سوق الأسهم المحلية تداولاتها لشهر ابريل بنهاية تداولات المساء ليوم الأحد عند 2018,47 نقطة, وشهدت تداولات ابريل ظهور متغيرات أثرت بشكل مباشر على قرارات التداول وعلى الأوزان النسبية للتداول بحسب القطاعات وغطت تداولات ابريل جميع القطاعات وبأوزان نسبية متفاوتة.
وكان من أهم المؤثرات على سوق التداول خلال الشهر ظهور ميزانيات ونتائج أعمال المصارف المحلية وبعض الشركات المؤثرة في السوق وكان تأثير الميزانيات ونتائج الأعمال للمصارف المحلية وسابك من أهم المؤثرات على سوق التداول وإن كانت نتائج سابك أكثر تأثيرا على قرارات التداول بسبب ارباح المربع الأول الجيدة.
ومن المؤثرات القوية ايضا والتي اثرت على قرارات المتداولين خلال الشهر خبر توزيعات سابك والتي منحت سهما مجانيا واحدا لكل ثلاثة اسهم قائمة بالاضافة ل2,5 ريال فقد تفاعلت سوق الأسهم بشكل إيجابي ومباشر مع هذ الخبر.
وكان لاخبار توزيعات شركة الكهرباء للمساهمين تأثيرها المباشر أيضا على سوق التداول خلال الشهر واثرت بشكل إيجابي على مؤشر الأسعار كما ان التصريح الالحافي لوكيل وزارة الكهرباء لالجزيرة عن كيفية التوزيع كان له تأثيره خلال تداولات الخميس الأخير من الشهر.
ومن الأشياء الجديرة بالذكر المناورات القوية لمتداول واحد على سهم الجوف ومحاولات فردية ساهمت بشكل مباشر في زيادة الوزن النسبي لكمية التداول لقطاع الزراعة وكان آخر هذه المناورات عرض وسحب حوالي نصف مليون سهم لشركة الجوف.
وكانت التصنيع بشكل عام محل مضاربات المتداولين خلال الشهر وكانت تسجل زيادات جيدة ساهمت في احتفاظها دائما بمركز متقدم ضمن الشركات الأفضل من حيث كمية الأسهم المتداولة وبشكل عام فقد شهدت تداولات ابريل مؤثرات قوية وإيجابية اثرت بدورها على قرارات المتداولين.
وبنهاية تداولات ابريل بلغت كمية الاسهم المتداولة حوالي 41,8 مليون سهم قيمتها تجاوزت 4,8 مليارات ريال وكان الأسبوع الأخير من الشهر ينفذ أكبر التداولات بحوالي 24%.
كمية التداول
بلغت كمية التداول بنهاية شهر ابريل حوالي 41,8 مليون سهم شملت جميع قطاعات السوق وبلغت الأوزان النسبية لقطاعات السوق 15% للبنوك و39% للصناعة و18% للخدمات وزاد الوزن النسبي للزراعة بسبب التداولات القوية الى 12% والكهرباء 9%.
قيمة التداولات
بلغت القيمة التقريبية للأسهم المتداولة لشهر ابريل اكثر من 4,8 مليارات ريال تمثل قيم اسهم جميع قطاعات السوق وبلغت الأوزان النسبية لقطاعات السوق من حيث القيمة 33% للمصارف و46% للصناعة 8% للإسمنت و5% خدمات و6% و3% للكهرباء والزراعة على التوالي.
المصارف
بلغت كمية الأسهم المتداولة لقطاع المصارف حوالي 6,1 مليون سهم تمثل 15% من كمية الأسهم المتداولة لجميع قطاعات السوق وهي نسبة أقل من المعتاد ويعود السبب في ذلك الى انتعاش معظم قطاعات السوق التي سحبت جزءاً من قرارات المتداولين تجاهها.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة لقطاع المصارف خلال الشهر حوالي 1,6 مليار ريال تمثل 33% من قيمة الاسهم المتداولة للسوق وهي ايضا من المرات القلائل التي ينخفض فيها الوزن النسبي لقطاع المصارف من حيث القيمة وقد يكون السبب المباشر في ذلك تأثير أخبار سابك على قرارات المتداولين.
الصناعة
بلغت كمية الأسهم المتداولة لقطاع الصناعة حوالي 16,2 مليون سهم تمثل 39% من كمية الأسهم المتداولة لقطاعات السوق ويعود السبب الرئيسي لاستحواذ قطاع الصناعة على الوزن النسبي الأكبر من قطاعات السوق توزيعات سابك لأرباح عام 99م والتي شملت منح سهم واحد مجاني مقابل 3 أسهم قائمة وكان سهم سابك قاسما مشتركا لمعظم قرارات التداول كمازاد توهج سهم سابك خلال شهر الأرباح الجيدة للربع الأول من العام الجاري.
ومن المؤثرات أيضا التي جعلت الصناعة تستحوذ على كمية التداول المضاربات المستمرة على سهم التصنيع والذي كان خلال الشهر ضمن أفضل خمس شركات من حيث التداول.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة لقطاع الصناعة حوالي 2,3 مليار ريال تمثل 46% من قيمة تداولات السوق كأكبر وزن نسبي لقيم التداول لقطاعات السوق.
الإسمنت
بلغت كمية الأسهم المتداولة لقطاع الإسمنت حوالي 3,1 مليون سهم تمثل وزنا نسبيا ب7% من كمية الاسهم المتداولة لقطاعات السوق وهي أقل القطاعات وزنا من حيث كمية التداول خلال شهر ابريل.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة لقطاع الإسمنت حوالي 383 مليون ريال تمثل ما نسبته 8% من جملة قيمة تداولات السوق خلال الشهر.
الخدمات
بلغت كمية الاسهم المتداولة لقطاع الخدمات حوالي 7,4 مليون سهم تمثل 18% من كمية الاسهم لقطاعات السوق وكانت المواشي المكيرش الأكثر تداولا لقطاع الخدمات وعموما فقد طال تأثير سابك قطاع الخدمات الذي كان ينفذ تداولات أكبر.
وبلغت قيمة تداولات قطاع الخدمات حوالي 221 مليون ريال تمثل ما نسبته 5% من قيمة تداولات السوق.
الكهرباء
بلغت كمية الأسهم المتداولة لقطاع الكهرباء حوالي 3,6 مليون سهم تمثل ما نسبته 9% من كمية تداولات السوق وكانت اسهم الكهرباء قد تفاعلت مع إعلان التوزيعات واخبار كيفية التوزيع وكانت كهرباء الوسطى الأكثر تداولا خلال يوم الخميس الأخير من الشهر.
وبلغت قيمة الاسهم المتداولة لقطاع الكهرباء حوالي 278 مليون ريال تمثل ما نسبته 6% من قيمة تداولات السوق.
الزراعة
بلغت كمية الأسهم المتداولة لقطاع الزراعة حوالي 5,5 مليون سهم تمثل ما نسبته 13% من كمية تداولات السوق ويعود السبب الرئيسي في ارتفاع الوزن النسبي لقيمة الاسهم المتداولة لقطاع الزراعة الى ما يتعرض له سهم الجوف من مناورات قوية من قبل أحد المتداولين وبلغت قيمة الأسهم المتدالة لقطاع الزراعة حوالي 135 مليون ريال تمثل وزنا نسبيا 3% وهو الأقل بين قطاعات السوق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved