أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

الثقافية

جديد الثقافة
إعداد: محمد الدبيسي
* سوسيولوجيا الغزل العربي
* د, الطاهر لبيب.
* ترجمة وتقديم د, محمد حافظ دياب.
* دار سينا للنشر القاهرة
* الطبعة الأولى 1999م
** يرأس المؤلف الجمعية العربية لعلوم الاجتماع, ويقدم بين الحين والآخر,, أطروحات جادة وهادفة في هذا المجال.
وفي كتابه هذا يعالج موضوعه الغزل في الشعر العربي من منظور سوسيولوجي عبر تفكيك بنية النص الغزلي ومحاولة الوصول الى منطلقاته.
والكاتب اذ يجعل الشعر العذري في التراث العربي نموذجا فإنه يشير في أكثر من موضع حسب اجراءات دراسته الى الخلفية الاجتماعية وثوابتها ومتغيراتها ازاء هذا المسار الابداعي وتراكماته الاجتماعية المكونة لموضوعه ومادته.
يقسم الطاهر لبيب كتابه الى أربعة أقسام:
القسم الأول: المنظور السوسيولوجي الساعي الى تحليل النص الشعري.
القسم الثاني: دراسة لبنية الشعر العذري منطلقا من تعريف لمفهوم البنية .
القسم الثالث:
عالم العذريين المتمثل في بني عذرة الذين عاشوا في زمن الدولة الأموية.
وحركة تنقلاتهم تاريخيا وجغرافيا ومؤثرات ذلك الانتقال في شعرهم.
القسم الرابع: دراسة البنية الاجتماعية للمجتمع المسلم في عصر الأمويين وتأثير الحالة الاقتصادية في ذلك.
***
دراسات مهداة الى محمود أمين العالم
* اشراف د, أحمد عبدالحليم عطية.
* الجمعية الفلسفية المصرية القاهرة.
* الطبعة الاولى 1999م.
** يمثل الكتاب في جملة مادته دراسات تحليلية لمؤلفات الناقد والمفكر محمود أمين العالم ولاسيما تلك التي اتخذت المنهج الفلسفي مدخلا لدراسة بنيات الفكر العربي وهي الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي المعاصر ومفاهيم وقضايا اشكالية والفكر العربي بين الخصوصية والكونية ومواقف نقدية من التراث .
وتكون الابحاث المقدمة لدراسة فكر محمود أمين العالم دراسات شاملة مقسمة الى أربعة أقسام.
القسم الأول بعنوان الرجل في التاريخ وبدىء بدراسة للدكتور حسين حنفي حول حياة العالم وفكره وأبرز المتحولات في مشواره المعرفي.
القسم الثاني يشمل أربعة بحوث ويناقش موافقات ومخالفات العالم لغيره من النقاد والمفكرين وابرز الأسس التي قام عليها رأي مخالفيه.
القسم الثالث: ويناقش آثار العالم ومؤلفاته بين الفلسفة والأدب والفكر وتدور الابحاث المقدمة فيه حول اشكالية الانا والآخر في الفكر العربي المعاصر وعند العالم .
القسم الرابع: وينصب على الفلسفة تحديدا ودراستها كمنحى رؤيوي في مؤلفات العالم ,وينتهي الكتاب في حصيلته المضامينية الى ان محمود أمين العالم قد قدم عبر انجازاته المعرفية صورة للمفكر الفنان, الذي يمزج ثبوتية الفكر وعقلانيته بمزاج الفنان وحيوية رؤاه وتطلعاته وصدقية نظرته وشفافيتها في التكوين والنقاش والمعالجة.
***
أمريكا طليعة الانحطاط
* روجيه جاروري.
* ترجمة عمرو زهيري.
* دار الشروق القاهرة.
* الطبعة الاولى 1999م.
** يمثل هذا الكتاب الاصدار السابع والخمسين للمؤلف, كما نص على ذلك مترجم الكتاب,وينطلق جارودي من مسلمة مؤداها ان الحضارة الغربية سبب لكل ما حل ويحل بالعالم من خراب وتخلف ودمار.
ويتحدث جارودي عن خلل في بنية المركزية الامريكية يتمثل في تحولها الى سياسة التسليح لعالم يعاني البؤس والفقر والتخلف والعنصرية وفرض سلطتها على العالم من خلال قيامها بدور الشرطي الدولي لتحقيق العدالة والحق في كثير من دول العالم.
كما يرى ان تدعيم امريكا للشيوعية عبر اقتصاديات السوق العالمية وشراكات الرأس مال الامريكي لكثير من الاقتصاديات العالمية.
اضافة الى تمييعها لقضاياها الداخلية عبر تصفية العديد من المدنيين في السلفادور .
كما يتمثل تسلطها الاقتصادي في فرض هيمنتها على أوروبا من خلال منظمة التجارة العالمية, التي أدت كما يرى الى كساد اقتصاديات دول أوروبا واليابان ويرى انه لابد من انشاء عالمية حقيقية بدلا من اكاذيب العولمة الاقتصادية التي ليست سوى الوريث للهيمنة الاستعمارية التي تتوحد تحت قيادة الولايات المتحدة .
وفي الفصل الأخير من الكتاب الذي جاء تحت عنوان (ماهو الحل)؟!
حيث يرى المؤلف ان الايمان المفصول عن الفعل، ينفصل بالانسان عن الواقع، والفعل المفصول عن الايمان يقود الانسان الى حيوانيته الاولى.
* بورتريه للسيد مطيع وقصص أخرى.
* سعود الجراد.
* مجموعة قصصية.
* النادي الأدبي بحائل.
* الطبعة الأولى 2000م.
** في مجموعته الجديدة يكاشف الكاتب سعود الجراد الذات البيروقراطية,, عبر هموم شخصياتها اليومية,, ووفقا لمبادىء ادارية يمزجونها بهمومهم اليومية التي تتخذ من التعبيرات البسيطة للمشاهد والمعاش لغة قضية توائم طبيعتهم وفضاء دواخلهم التي يتكشف بعض رجعياتها عبر النقاش اليومي والوقت المتقطع والتي تقدم بوضوح ملامح من مخزون عمقهم النفسي والقناعات التي تسيرهم ويظل السيد مطيع الشخصية المحورية التي تؤول اليها بعض اسقاطات الحوار القصصي,, وتحمله اللغة هنا وعبر حواريتها البسيطة.
وتدور مضامين باقي قصص المجموعة حول الهم ذاته وفي اطار يوميات تعاملية في روتين الحياة المعاش وقد اختار الكاتب اسماء الشخصيات بدقة تعكس دلالة المضامين التي يبتغيها وتصور البعد الشعبي البسيط لها بحيث تحقق تماثلا اشاريا بين الشخصية,, والموقف كما حفلت المجموعة بهم الذات الخاص والذي عبرت عنه قصة تقاسيم كنعان وايقاع الرمل وقصة هذيان ابن سيرين الرملي .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved