أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

الفنيــة

الفنان عيسى فتى رحيمة
توقفي استراحة محارب ليس إلا
الشاعرتان غيوض صدىو الحمران من الشاعرات المميزات
الفنان عيسى فتى رحيمة من الفنانين المميزين في الساحة والذي عرف بأسلوبه في الغناء واستطاع من خلال ألبومه الأخير والذي حقق مبيعات كبيرة وبتعاونه مع اكثر من ملحن وشاعر معروف اضافة الى تنوعه في ألبومه ان يكسب احترام وتقدير الجمهور, ولقد شكل توقفه في الفترة الماضية نقطة انطلاقة جديدة سماها عيسى استراحة محارب, لم يكن الفن بالنسبة له لقمة عيش بقدر ما يقدم من اعمال جميلة وجديدة يستطيع من خلالها ان يثبت وجوده في الساحة وفي هذا الحوار تطالع وجهة نظر الفنان عيسى في الكثير من الامور الفنية والتي يمكن الاستفادة منها على اعتبار ان الفنان عيسى من الفنانين القدامى والذين يمتلكون خبرة في هذا المجال:
حوار عبداللطيف المحيسن
**الفنان عيسى فتى رحيمة لماذا لم تغرد الا بعد ثلاث سنوات في البومك تغرد لمين ؟
هي فترة مراجعة مع النفس لما قدمته في السابق من اعمال فنية وقد رجعت للساحة بطريقة مختلفة عن السابق وبمواضيع مميزة وجميلة وجدت صدى طيباً لدى الجمهور بتعاوني مع اكثر من ملحن وشاعر مميز منهم ناصر الصالح عادل عبدالله، صالح الشهري، ومن الشعراء د, محسن الشيخ، ابراهيم الجنوبي، صالح اليامي، غيوض ،سامي الجمعان.
استراحة محارب
*لكن يقال ان توقفك بسبب امور فنية شخصية اجبرتك على ذلك؟
ابداً هي فترة استراحة محارب يبحث عن الجديد في فنه حتى يستمر في مجاله ويقدم الجديد المميز وماذكر هو بعيد كل البعد عن الحقيقة.
*وكم من الوقت اخذت في التحضير والاعداد لهذا الالبوم؟
لا اخفيك ان هذا الالبوم استغرق سنة كاملة من التحضير والإعداد والتجهيز والبحث عن الجديد لإرضاء الجمهور ومحبي ومتابعي فتى رحيمة والحمد لله الألبوم حقق نجاحاً كبيراً من خلال المبيعات.
وجود فنان
*الاتعتقد انك تأخرت قليلاً في رجوعك للساحة وان هناك فنانين سبقوك في مجال الاغنية على الرغم من ان لهم في الساحة بضع سنوات فقط؟
الساحة الغنائية بالذات لا تعتمد على فنان قديم او جديد فوجود الفنان في الساحة من خلال عطائه الدائم والمستمر على الحفاظ على الاصالة والاختيار المناسب بالنسبه للكلمة واللحن هي الحكم الوحيد, ولهذا تجد ان هناك فنانين قدامى ومعروفين لم يستطيعوا إكمال مسيرتهم اين هم الآن اما بالنسبة للفنانين فبدوري اتمنى لهم التوفيق في هذا المجال بل اشد على ايديهم وسأقدم لهم كل ما استطيع.
الملحنون الشباب
* تميز الفنان فتى رحيمة بتقديم المساعدة لكل شاب شاعر اوحتى ملحن جديد ماسر ذلك؟
لايوجد سر معين ولكن صدقني هناك شعراء شباب وملحنون افضل من الموجودين حالياً في الساحة بل تفوقوا عليهم ولا ينقصهم الا الاعلام والذي توجه لخدمة أناس بأعينهم ولهذا اتعاون مع كل ملحن جديد يقدم الجديد والمميز دون الالتفات للاسم وهذا ما ابحث عنه وايضاً ما يريده الجمهور فغالباً عندما يسرع الجمهور باغنية وبالصدفة تجده يطرب لها دون الالتفات للكاتب او حتى الملحن وهذا الاصل والاخلاص قد يأتي في اي وقت .
الشعراء النساء
* وبما أنك ذكرت الشعراء أين الشعر النسائي من الفنان فتى رحيمة؟!!
بالعكس أنا من المتعاونين مع الشعر النسائي وارحب بالجميع دون استثناء فقد تعاونت مع الشاعرة صدى الحمران وغيوض، رفيق الليل, وفي الوقت الحالي اجهز لعمل مع عدد من الشاعرات في الساحة.
فيديو كليب
* على ذكر النساء هل أنت من المؤيدين لتصوير الفيديو كليب مع النساء؟
في الحقيقة استغرب لهذا السؤال فبعض الفنانين لا يحب ان يصور مع العنصر النسائي وفي الحقيقة انه يستخدم النساء عند تسجيله اعماله الكورال واذا ماجاء تصوير اعماله يقول لا احب ان اصور مع العنصر النسائي وهذا امر متناقض تماماً وعموماً لا أمانع في حالة واحدة اذا كان وجودهن في صالح العمل.
أسماء جديدة
*من خلال مسيرتك الفنية من يعجبك من الملحنين في الوقت الحالي؟
حالياً المنطقة الشرقية مكتسحة الساحة ويوجد بالاضافة للملحنين الموجودين في الساحة حالياً ملحنون اتمنى التعاون معهم ويمتلكون جملا لحنية جميلة منهم عيسى الحمدان، ابراهيم الدخيل، عادل عبدالله، عادل البوعنين، وليد العبدالله، بندر القناص وآخرون لا تحضرني اسماؤهم في الوقت الحالي وفي الحقيقة حريص كل الحرص على التعامل مع هؤلاء لانهم يمتلكون الجديد.
*شعراء تتمنى التعاون معهم؟
هناك الكثيرمن الاسماء اللامعة في سماء الشعر ومنهم الامير بدر بن عبدالمحسن، الامير خالد الفيصل، مساعد الرشيدي، عبدالرحمن بن مساعد، فهد عافت، سلمان المانع، الشيخ محمد البراهيم الوافي ، المنادي، واسماء اخرى اتمنى التعاون معها.
مزيد من الوقت
*هل هناك افكار جديدة لديك بعد نزول البومك الجديد؟
هناك الكثيرمن الامور التي انوي عملها بالتعاون مع الشركة ولكنها تحتاج الى المزيد من الوقت فالفنان لا يتوقف عند حد معين وبالإمكان ان يكتشف امورا كثيرة في صوته هو لا يعرفها.
* لماذا الاوتار الذهبية بالذات؟
عندما نويت الرجوع عرض علي اكثر من مؤسسة فنية والاخوة في الاوتار الذهبية قدموا الي كل ما اريد وفي الوقت الحالي هناك التحضير لتصوير الفيديو كليب.
سبع سنوات
*لكن تنامى إلى علمنا ان مدة العقد طويلة وهي سبع سنوات؟
الثقة الكبيرة بيننا هي الشرط الوحيد الذي يجمعني بهم ولا اخفيك انهم حريصون علي اكثر من نفسي وقد قدموا كل ما اريد منهم .
جلسة جديدة
*ماذا عن الالبوم القادم وهل هناك؟ تحضير لالبوم جلسة؟
الكل يطالبني بعمل جلسة ونزولاً عند رغبة الجمهور ومن خلال هذا اللقاء انوي التحضير والاعداد لجلسة .
دراستي أولاً
*وما هو طموحك كفنان؟
مواصلة دراستي هي الطموح الاول بالنسبة لي وسأحاول وبقدر ما استطيع ان اعوض مافات وهو حلمي الاول والاخير.
العلاقة بالصحافة
*كيف تجد علاقتك بالصحافة؟
في الفترة الاخيرة هناك لفتة جميلة من الصحافة والاعلام علي وهو أمر يشكر عليه الجميع وهذا يأتي من باب التشجيع للفنان للبروز والظهور من خلال التسليط الاعلامي عليه لتقديم أفضل لديه.
احتراف الفن
*ماذا عن احترافك للفن؟
في هذه المسألة امتلك وجهة نظر خاصة بي أنا لست ضد الاحتراف ولكني لا انوي ان احترف في هذا المجال لانني اجدنفسي في امور اخرى غير الفن والفن يحتاج الى امور كثيرة من التضحيات أولها التفرغ.
الحكم على الالبوم
*بتقديرك كيف تحكم على البوم جديد نزل الى الاسواق؟
كفنان باستطاعتي ان احكم على الالبوم من اول سماع لانني اختلف عن المستمع العادي وبالتالي حكمي على الألبوم سيكون صحيحاً,, اما بالنسبة للجمهور فربما يكون مختلفاً.
وبالمناسبة ومع الاسف الشديد ان الاعلام قد يروج لعمل مهزوز ولايمتلك العناصر الجيدة لنجاحه وقد ينجح فالاعلام يصنع من اللاشيء شيئا.
ولكن الجمهور وفي الوقت الحالي لا يخفى عليه شيء فثلاثة ارباع الجمهور اصبح مثقفاً فنياً.
المواهب الشابة
*كيف ترى كفنان تعامل الصحافة مع الفنانين او حتى المواهب الشابة؟
الذي يلفت الانتباه ان الصحافة تركز على فنانين بأعينهم دون الالتفات الى المواهب الشابة والركض وراء ما يسمونهم النجوم بحكم ان هؤلاء الشباب غير معروفين وهو امر مخجل فعلاً ولو اتيح لهؤلاء الشباب الفرصة لربما يكونون الافضل ممن يسمونهم بالنجوم.
*الكلمة الاخيرة في آخر المطاف؟
الشكر الجزيل للجزيرة والقائمين عليها وهذه لفتة كريمة من الاخوة المشرفين على الصفحة ولاهتمامكم بي كفنان يحتاج الى وقفتكم الصادقة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved