أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

المجتمـع

خطوة يفعلها معظم المتزوجين
استقلالية الابن بالسكن توثيق للروابط الأسرية أم إضعاف لها؟!
* استطلاع : خالد المرشود
ان استقلالية الزوج بالسكن في هذا الوقت اصبح شرطا من شروط الزواج عند غالبية الاسر من جهة الزوجة ولا يمكن ان توافق على الزواج الا بشرط ان يستقل بالسكن لكن هل هذا الاستقلال يوثق الروابط الاسرية ويشد من ازرها وتلتقي الانفس بالحب والمودة؟! ام ان هذا الاستقلال يؤدي الى توسيع الفجوة بين الزوج واهله من جهة ويقرب الى اهل زوجته كثيرا ناسيا ومتناسيا أهله؟!
هذا ما نعرفه من خلال الآراء التالية:
تقسيم المنزل
في البداية يقول عبدالله محمد الصدعان المعلم بثانوية تحفيظ القرآن بالدمام: نعم إن استقلالية الابن بعد الزواج بالسكن خارج نطاق الاسرة لا يوثق الروابط الاسرية، بل يوسع الفجوة بين الزوج وأهله الى حد ما ولكن هذا لا يمنع من وجود أبناء لديهم حب الاستقلالية بالسكن والروابط الاسرية بينهم قوية جدا وخصوصا بالمجتمع السعودي وذلك بسبب التربية الاسلامية وعادات وتقاليد هذا الشعب السعودي ولا مانع من سكن الابن مع اهله اذا كانت الحالة المادية جيدة ويمكن عمل قسم خاص بالمنزل للابن وزوجته وهذا يعتمد على عدد الابناء في المنزل.
خطوة إيجابية
أما صالح حسن العادلي المعلم بمدرسة الارشاد الابتدائية فيرى خلاف ذلك ويقول: ان استقلالية الابن بعد الزواج بالسكن يعمل على توثيق الروابط الاسرية، حيث يشعر الابن بأهمية الاسرة ودورها في حياته فمن خلال تكوينه لأسرة جديدة يتعرف على فضل الاهل ومدى الجهد الذي يبذلونه للحفاظ على هذه الاسرة وتنشئتها التنشئة السليمة فينعكس ذلك ايجابا على علاقة الزوج والابن بأهله مما يزيد من اهتمامه وحرصه على توثيق صلته بأسرته.
الاستقلالية قالباً لا قلباً
أما عدنان السويد المرشد الطلابي بمدرسة عاصم بن ثابت الابتدائية بالدمام فيقول:
ان استقلالية الابن بالسكن بعد الزواج فجوة لقطع الرحم ان رغب في سكن بعيد اما لو استقل فيجب ان تكون الاستقلالية قالبا لا قلبا وذلك بالتشاور مع كبير الاسرة.
البر والإحسان للوالدين
اما خالد عايض العمري فيقول: ان استقلالية الابن بعد الزواج في السكن تختلف من شخص الى آخر ومن اسرة الى اخرى ففي بعض الاسر قد يكون وجوده معهم فيه فائدتهم ومصلحتهم وفيه خدمتهم والسهر على راحتهم وفي بعض الاسر يكون استقلال الابن فيه ايضا راحة له ولأهله فقد يكون في وجوده عدم راحتهم له اما بسبب مشاكل الابناء او الزوجة ولكن يجب ان يكون هناك اتفاق في كلتا الحالتين وهو البر والاحسان للوالدين سواء كان معهم او مستقلا بمسكنه.
دور الزوجة
اما صالح الصالحي فيقول: برأيي انها تعتمد على الشخص وعلاقته مع اهله من ذي قبل ثم تعتمد على زوجته ثانيا فمن خلال التجارب فانها توثق من الروابط الاسرية وتزيدها.
السكن بقرب الأهل
اما عبدالرحمن الدوسري وكيل مدرسة عاصم بن ثابت الابتدائية بالدمام فيقول: ان استقلال الابن بعد الزواج في السكن يوثق الروابط الاسرية بشرط ان يكون السكن قريباً من الاهل ليحصل على قرب الاهل وما فيه من مزايا ويبعد عن المشاكل وما تسبب من فجوة في العلاقات.
تعتمد على ظروف خاصة
اما عبدالعزيز العثمان ملازم اول بشرطة الدمام فيقول: ارى ان الاستقلالية بالسكن لها ظروف معينة كوضع الاسرة ودخلها المادي والتكوين الاسري من حيث القلة والزيادة الى جانب المناخ الاسري، وعموما فان الاستقلالية تزيد من الروابط الاسرية وتقلل من توسيع الفجوة بين الزوج واهله اما اذا حصل العكس والوالدان موجودان وحدهما فاعتقد انه يزيد من الفجوة ويوسعها اكثر واكثر.
الخبرة الكافية
اما الباحث الاجتماعي دحام الشمري فيقول عن هذا الموضوع: استقلالية الابن بعد الزواج غير مجدية لأنها توسع الفجوة بين الزوج واهله لان الاستقلالية في مكان آخر عن اسرته تعني انشغاله بالزواج ومتطلباته ووضعه في مواجهة المشاكل الاسرية الجديدة وكذلك اهماله لوالديه وانشغاله طوال الوقت عنهما وأرى ان وجود الابن مع اسرته ضروري جدا حتى يعمل على توفير متطلبات اسرته.
الاتكالية
ويقول محمد المهنا الموظف بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيقول: اعتقد ان استقلالية الزوج لها فوائد كثيرة منها القيام بشؤون الاسرة والتفرغ لها وعدم الاتكالية,, اما من جهة العلاقات فمن خلال المشاهدة برأيي انها تزيد من الروابط الاسرية وتنميتها احسن من ذي قبل بشرط ان يكون الاستقلال عن قناعة تامة.
غنى الوالدين عنك
اما احمد بن صالح الدوسري فيقول: ان الاستقلال في هذا الوقت من الضروريات الملحة حيث انه يقوي الروابط الاسرية اكثر بشرط الاستئذان من الوالدين وألا انقطع عن زيارتهما، بل ازورهما في كل وقت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved