أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd May,2000العدد:10079الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,محرم 1421

مقـالات

المعنى
التلوث الفكري
محمد العثيم
روى أبوبدر الكاتب من مخطوط المناقب والمثالب باب تلوث العقل من البيئة عن رجل لا يعرفه قال: إن من يعمر الأوطان هم أهلها ومن يفسدها هم أهلها بحسب ما يعملون ويسلكون.
ولأن الوطن هبة الله للعباد فليس من العقل أن يفسد الناس ما وهبهم الله,, قال أبوبدر في سياق المقام مضيفا ويحسبه الناس فساد البيئة المادي بترك الناس ما يصنعون ويستهلكون ولا يلتفتون الى تلوث البيئة المعنوي الذي ركنه الأول تلوث العقل وتلوث الفكر ونتيجته ان يعيش الناس بين القذر ويستمرون بدون نفور الفساد والغش والاحتيال والتوسط في منافع ليست مستحقة وسلب منافع من أهلها لأن أيديهم قصيرة ويفوز المتزاحمون برزق غيرهم دون حق.
وروي عن ابن بجعة ان التلوث المعنوي في الفكر والخلق أسوأ أشكال تلوث المكان البيئة لأنه يفسد بدوره عذرية الخلق ومحيط الناس,, ناهيك عما يلحقه من تلوث البيئة المادي من اثر نقمة النفوس واحساسها بعدم جدوى كفاحها للوقوف في العدل من أجل الحق.
وقرأنا في حاشيتة من قال كان رحمه الله مصاب بعرض اكتئاب مزمن ربما حكاه في مخطوطه والله أعلم ولكنه ليس واقع الحال لأنه يسرف في الكلم ويقول ما لا يقوم عليه دليل قلنا في الحاشية ولكن بحث أمره واجب وعلاجه ممكن ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved