أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st May,2000العدد:10077الطبعة الأولىالأثنين 26 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

حديث الشبكة
محاذير القوائم البريدية (2/2)
خالد ابا الحسن
نواصل الحديث عن المحاذير التي يلزم تجنبها لدى الانضمام الى القوائم البريدية وقد مر الحديث عن جانب منها في الاسبوع الماضي ونستكمل هنا بعض الجوانب المهمة الاخرى:
* ينبغي تجنب طرح موضوعات لا علاقة لها بموضوع القائمة وهذا فيما يبدو من اكثر الاسباب التي تؤدي الى فشل وانهيار بعض القوائم البريدية فالعالم الالكتروني يتجه الآن الى التخصص أكثر فأكثر وكثير من الاعضاء في اية قائمة انما ينضمون اليها رغبة منهم في الحصول على مادة متخصصة مركزة لا خلط فيها ولا فضول، ولذلك يلزم احترام رغبة هؤلاء في الحصول على ما يبحثون عنه والقائمة التي تصل رسائلها الى رسالة واحدة مرتبطة بعنوان القائمة يوميا افضل واجدى من قائمة تصل رسائلها للعشرات مما تنوعت مشاربها وموضوعاتها، والقائمة الاولى حقيقة بالبقاء والنجاح من القائمة الثانية لاحترام اعضائها لرغبات بعضهم البعض.
* يلزم العضو تجنب بث الرسائل الى اكثر من قائمة في حال انضمامه الى اكثر من قائمة فهذا السلوك يسمى في عرف القوائم البريدية Gross-Posting وهو سلوك مرفوض لأنه يؤدي احيانا الى وصول اكثر من نسخة الى نفس العضو حين يكون منضما الى نفس القوائم، وتشابه الرغبات وارد لذلك ينبغي اجتناب ذلك.
* على العضو ان يتجنب بث رسائل تلقاها من احد اصدقائه الى القائمة لأن الرسائل الشخصية قد لا تكون مناسبة لتبث على الملأ وقد لا يقبل كاتبها ان تبث الى غير من اراد اصلا ان تصل اليه.
* حين تصل رسالة شخصية الى مستخدم ما فإن الرد عليها ينبغي ان يكون شخصيا ايضا تجنبا لاحراج الآخرين أما اذا كانت الرسالة عامة على القائمة فإن لكاتب الرد الحق في الرد علنا او بشكل شخصي.
* عند الحاجة الى الانفصال عن الشبكة ينبغي استخدام العنوان المخصص لذلك ويخطئ الكثيرون بارسال طلبهم الى العنوان العام المخصص للكتابة الى القائمة وهذا فيه مخالفة غير مقبولة ومن المعتاد ان تحتوي رسائل الترحيب التي يتلقاها العضو لدى انضمامه على عنوان مخصص للخروج والدخول الى القائمة لذا ينبغي الرجوع الى ذلك، كما ان بعض القوائم تضيف سطرا او سطرين الى كل رسالة تبث الى القائمة تبين فيها العناوين المطلوبة لتقديم طلب الانضمام او الانفصال عن القائمة ومن المعتاد ان يحوي عنوان الدخول كلمة request او subscribe بينما يحتوي عنوان الخروج من القائمة على كلمة unsubscribe.
* ينبغي تجنب بث الرسائل التجارية والترويجية الى القوائم العلمية والتخصصية لان في ذلك مخالفة واضحة للعرف السائد في القوائم البريدية، فالإنترنت تطفح بالإعلانات وآخر مكان ينتظر عضو ما ان يرى فيه إعلانا هو بريد قادم من قائمة متخصصة، ورغم ان بعض القوائم المجانية تأتي محملة بالإعلانات الا ان هذا امر يختلف عن ترويج السلع بشكل موجه الى اعضاء تلك القائمة بالذات.
* على العضو ان يبتعد عن الاساءة الى القائمة او موضوعاتها بشكل مباشر وعلني لأن الاساءة الى القائمة اساءة الى اصحابها واعضائها، والاولى توجيه الانتقادات والاقتراحات الى مدير القائمة List Maintainer ليقوم بدوره ببحثها والقيام بما يجب حيالها.
* الكتابة لأجل الكتابة فقط تعد من الأمور المرفوضة في القوائم البريدية، فالقوائم المتخصصة وضعت لتقدم لاعضائها خدمة متخصصة متميزة ولن تنجح في ذلك اذا لم يبذل العضو جهده في بث رسائل تستحق وقت قرائها.
هذا ما تمكنت من جمعه من ملاحظات ارى ان من المهم جدا الالتزام بها للاستفادة من القوائم البريدية او فتح المجال على الاقل للآخرين ليفيدوا مما تقدمه لهم كل قائمة ينضمون إليها.
للمراسلة: Khalid@4u.net

أعلـىالصفحةرجوع






















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved